أحداث متسارعة في أفغانستان.. الرئيس يغادر للخارج و«طالبان» تقتحم كابول وقصر الرئاسة

محمود طلعت

محمود طلعت

شهدت أفغانستان تطورات متتالية وأحداثا متسارعة في الساعات القليلة الماضية، حيث تمكن مقاتلو طالبان من دخول العاصمة كابول والسيطرة على القصر الرئاسي، وذلك عقب مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد إلى جهة غير معلومة.

مغادرة الرئيس للخارج

وتفصيلا غادر الرئيس أشرف غني اليوم الأحد البلاد حيث أشارت تقارير إلى أنه انتقل بشكل مؤقت إلى طاجيكستان ومنها ينوي الانتقال لبلد آخر.

وقال زامير كابولوف، الممثل الخاص للرئيس الروسي لأفغانستان، إن هناك احتمالا بأن الرئيس الأفغاني أشرف غني، قد غادر البلاد على متن إحدى الطائرات التي تجلي الأمريكيين.

وقال الرئيس الأفغاني في تصريحات «حركة طالبان كانت مستعدة لشن هجوم دموي على كابول وشعبها للإطاحة بي وحقنا للدماء قررت المغادرة».

وأضاف غني أن «طالبان فازت بحكم السلاح، وإنها لم تنجح في كسب قلوب الناس وهي بحاجة إلى خطة لكسب قلوب المجتمع».

الرئيس الأفغاني أشرف غني

من جهته قال مصدر في مطار كابول: إن مجموعة من المسؤولين والسياسيين الأفغان، ومن بينهم رئيس مجلس النواب، غادروا العاصمة، إلى إسلام آباد عن طريق الجو، وفقا لوكالة «نوفوستي».

وأضاف المصدر، أن رئيس مجلس النواب الأفغاني الجنرال مير رحمن رحماني، توجه مع مجموعة من السياسيين والمسؤولين إلى باكستان على متن طائرة باكستانية.

ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية عن مصدر في القصر الرئاسي تأكيده أن غني وافق على الاستقالة قائلا إنه لا يمكن السماح بتفادي اندلاع الأعمال القتالية في كابول.

طالبــان تدخـل كابــول

أكد قياديون في حركة طالبان، أنهم تمكنوا اليوم الأحد من الدخول إلى كابول بكل هدوء وبعدها إلى القصر الرئاسي، بعد فرار قوات أمن العاصمة، في الوقت الذي تحدثت مصادر عن فوضى داخل أحياء العاصمة الأفغانية.

وأعلنت طالبان سيطرتها على 73% من مناطق كابل، بواقع السيطرة على 11 منطقة من أصل 15، وأمرت مقاتليها بدخول كابل بدعوى «منع عمليات النهب»، مؤكدة تأمين مراكز الشرطة وجامعة كابل ووزارة التعليم، بعد خلو المراكز الأمنية من عناصرها.

كما سيطر مقاتلو الحركة، اليوم على مدينة جلال آباد الشرقية مما منحها السيطرة على أحد الطرق السريعة الرئيسية في أفغانستان. كما سيطروا على معبر تورخم الحدودي القريب مع باكستان.

وقالت مستشفى كابول: إن 40 شخصا أصيبوا في اشتباكات على مشارف كابل، وتم نقل المصابين إلى المستشفى للعلاج.

تشـــكيل مجلس جديـــد

أفادت وسائل إعلامية، اليوم الأحد، بتشكيل مجلس جديد في أفغانستان سيتولى إدارة البلاد بعد مغادرة الرئيس أشرف غني وسيسلم السلطة لاحقا إلى حركة طالبان.

وأكدت وكالة «نوفوستي» نقلا عن مصدر مطلع أن المجلس الجديد يضم الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي ورئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية الأفغانية عبدالله عبدالله.

إجلاء السفير الأمريكي

أفادت قناة CBS الأمريكية، بأن سفير الولايات المتحدة في أفغانستان روس ويلسون تم إجلاؤه من مقر البعثة الدبلوماسية ونقله إلى مطار كابل.

وأعلنت السفارة الأمريكية في أفغانستان، اليوم الأحد، عن اندلاع حريق في مطار كابل، بعد نقل طاقمها إليه إثر دخول قوات حركة طالبان العاصمة.

وذكرت السفارة الأمريكية -في بيان- «الوضع الأمني في كابول يتغير على وجه السرعة، وخاصة في المطار. هناك تقارير عن اندلاع حريق في المطار، ولذلك نوصي الرعايا الأمريكيين بالتزام أماكنهم».

منع تحليق الطيـــــران

من جهته منع الطيران المدني البريطاني، الطائرات الخاضعة لإشرافه من التحليق في أجواء أفغانستان، نظراً للأوضاع الأمنية والسياسية في الوقت الحالي

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن قياديين بحركة طالبان، قولهما إنه «لن تكون هناك حكومة انتقالية في أفغانستان ونتوقع استلام السلطة كاملة».

وأعلنت الحكومة الهولندية، إرسال طائرة عسكرية إلى كابول لإجلاء موظفي سفارتها والمترجمين الأفغان وعائلاتهم من أفغانستان المضطربة.

مطار كابل

ردود أفـــعال دوليـــــة

وتوالت ردود الأفعال الدولية اليوم الأحد تجاه ما يجري في أفغانستان، حيث أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن بلاده تتابع عن كثب تطورات الوضع المتدهور في أفغانستان، مؤكدا أن الأولوية لحماية المواطنين الفرنسيين في كابل والعاملين معهم.

ودعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى عقد اجتماع أزمة جديد للحكومة وسيدعو الأربعاء البرلمان للانعقاد استجابة للقلق المتزايد لدى النواب حيال الوضع في أفغانستان.

من جهته أكدت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو لم تعترف بعد بمسلحي طالبان كسلطة قانونية جديدة بأفغانستان.

بدوره قال وزير الدفاع الإسرائيلي السابق موشيه يعالون: إن سيطرة حركة طالبان على أفغانستان ستؤثر على أمن إسرائيل.

وأعربت باكستان، عن قلقها إزاء تطورات الأوضاع في أفغانستان، وأكدت دعمها لجهود التسوية السياسية على الساحة هناك.

إمارة أفغانستان الإسلامية

قال مسؤول في طالبان، اليوم الأحد، إن الجماعة ستعلن قريبا إمارة أفغانستان الإسلامية من القصر الرئاسي في العاصمة كابل. وكان هذا هو اسم الدولة في ظل حكومة طالبان التي أطاحت بها القوات التي تقودها الولايات المتحدة بعد هجمات 11 سبتمبر 2001.

وقالت الوكالة: إن المسؤول الطالباني تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالإدلاء لوسائل الإعلام.

وخلال الأيام القليلة الماضية، احتفى مقاتلو طالبان بالسيطرة على عدد من المواقع العسكرية الحيوية والاستيلاء على معدات عسكرية ثقيلة وتكتيكية، بما في ذلك طائرات ومركبات همفي، في ظل انتصارات متتالية سيطروا من خلالها على أغلب المدن الرئيسية في البلاد.

مقاتلو طالبان في العاصمة كابل

جلســـــــة لمجـلس الأمن

ويعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، جلسة غدا الإثنين، حول الوضع في أفغانستان، على خلفية مغادرة رئيس البلاد، أشرف غني، وإعلان استقالته، وسيطرة حركة طالبان على القصر الرئاسي ومعظم البلاد.

في سياق متصل قال نائب الرئيس الأفغاني، عمر الله صالح، اليوم الأحد، إنه لن يحترم حركة طالبان، بعد دخول مقاتليها إلى عاصمة البلاد.

وأضاف: «لن أنحني أبدا وتحت أي ظرف، لإرهابيي طالبان.. لن أخون أبدا روح وإرث بطلي أحمد شاه مسعود، القائد والأسطورة والمرشد، ولن أخيب ظن الملايين الذين استمعوا لي.. لن أكون تحت سقف واحد مع طالبان أبدا».

ربما يعجبك أيضا