كورونا في مصر| تحذيرات من الموجة الرابعة.. وإجراءات احترازية جديدة

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – بدأت الحكومة المصرية خطوات جديدة لمواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا في البلاد، وسط توقعات بأن يشهد النصف الثاني من الشهر المقبل زيادة أعداد الإصابات بسبب الموجة الرابعة للفيروس القاتل، معلنة منع موظفي الدولة والعاملين بالمدارس والجامعات من الدخول إلى مؤسساتهم في حالة عدم الحصول على لقاح ضد كورونا.

“الموجة الرابعة”

وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، أكدت خلال استقبال وزير الصحة الجيبوتي أحمد عبد الله، اليوم الأحد؛ أنه من المتوقع ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد مرة أخرى خلال الفترة المقبلة، ودخول مصر في موجة رابعة منتصف شهر سبتمبر المقبل، مشددة على ضرورة تسجيل المواطنين للحصول على اللقاح.

وأشارت الوزيرة، في مؤتمر صحفي، إلى زيادة عدد مراكز التطعيمات المخصصة للسفر إلى 145 مركز على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى تخصيص 3 مراكز كبرى، شملت “أرض المعارض بمدينة نصر بالقاهرة، ومدينة البعوث الإسلامية بالإسكندرية، ومبنى بأكاديمية الفنون بالجيزة”، حيث تستوعب تطعيم ما يقرب من 60 ألف مواطن من المسافرين في اليوم.

ولفتت الوزيرة -في تصريحاتها، بحسب بيان صحفي عبر صفحة الوزارة بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”- إلى أنه تم التنسيق مع وزارتي القوى العاملة ووزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج لتطعيم المسافرين لأغراض العمل والبعثات التعليمية بالإضافة لأغراض العلاج.

ونوهت الوزيرة إلى أنه سيتم تقليل المدة الزمنية بين الجرعتين لمتلقي لقاح أسترازينيكا من المسافرين؛ إلى 4 أسابيع، وذلك وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن، وتابعت أن تم تخصيص مركز بمقر البعثات للخارج التابع لوزارة التعليم العالي بمنطقة مدينة نصر، وذلك لتسهيل تطعيم المسافرين لأغراض البعثات التعليمية سواء في مرحلة التعليم الجامعي أو ما بعد الجامعي.

“لقاحات جديدة”

وبخصوص استقبال شحنات جديدة من اللقاحات، أكدت الوزيرة وصول شحنات أخرى من جرعات لقاح “جونسون أند جونسون” خلال الأيام القادمة لاستمرار تطعيم المسافرين، مشيرة إلى البدء في طرح الإنتاج القومي من لقاح “فاكسيرا سينوفاك” والذي سيتراوح من 15 إلى 18.5 مليون جرعة شهريًا.

وبينت زايد، أنه من المتوقع وصول 5.2 مليون جرعة من لقاحي “فايزر وموديرنا” خلال الفترة القادمة، مؤكدة نجاح الوزارة في تطعيم 95% من العاملين بوزارة الصحة، واستمرار تطعيم كافة العاملين بالوزارات ودواوين الحكومة والقطاعات والهيئات والجهات التابعة، بالإضافة إلى تطعيم المواطنين في الشركات والبنوك والمناطق الصناعية والفنادق السياحية والنوادي والموانئ وغيرها.

وأكدت الوزيرة استمرار تسجيل وتطعيم جميع العاملين في وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي حتى شهر سبتمبر القادم، وفقًا لقرار دولة رئيس مجلس الوزراء، استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد، داعية كافة العاملين في وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم بالتسجيل على الموقع الإلكتروني، وستصلهم رسالة تحديد الموعد ومكان التطعيم، خلال 72 ساعة من التسجيل، لتلقي اللقاح في مراكز التطعيمات الموزعة على مستوى الجمهورية.

“تكليفات رئاسية”

أشار رئيس الوزراء خلال اجتماع مع وزيرة الصحة، إلى جهود الدولة فيما يتعلق بالتعامل مع أزمة فيروس كورونا، والمستجدات الخاصة به، منوهاً إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالتوسع في تلقى مختلف المواطنين للقاح المضاد لفيروس كورونا، وتوفير المزيد من جرعات هذه اللقاحات من مختلف مصادرها سواء الخارجية منها أوالمحلية.

وأشار مدبولي بحسب بيان عبر صفحة مجلس الوزارة بـ”فيس بوك”، إلى مطالبة الرئيس بتنفيذ خطة متكاملة لتطعيم العاملين بقطاعي التعليم الجامعي وقبل الجامعي، بالإضافة إلى الطلاب الجامعيين، في إطار الاستعداد لاستقبال العام الدراسي الجديد، بما يضمن الحد من انتشار هذا الفيروس، ويوفر المزيد من الاطمئنان للمشاركين في العملية التعليمية بمختلف مراحلها.

“تحذير للموظفين”

وخرجت تحذيرات من الحكومة المصرية إلى الموظفين والعاملين بالمدارس والجامعات، بأنه لن يسمح لأي من الموظفين والعاملين في الدولة والعاملين في الجامعات والمدارس من أعضاء هيئة تدريس ومعلمين وغيرهم، من الدخول إلى مؤسساتهم في حالة عدم حصولهم على لقاح فيروس كورونا.

وأكد وزير الزراعة المصري السيد القصير، خلال تفقد أعمال لجان تطعيم العاملين بالوزارة باللقاح المضاد لفيروس كورونا، بعد فترة عملها أسبوع جديد، ينتهي في 26 أغسطس الجاري، ضرورة التزام كافة العاملين بالوزارة وقطاعاتها المختلفة، للحصول على اللقاح، للوقاية من الفيروس، منبها بأنه بعد انتهاء أعمال لجنة وزارة الصحة، بالوزارة،  لن يتم السماح لأي موظف دخول الوزارة، لم يحصل على التطعيم، ووجود الشهادة الخاصة بذلك.

ولفت إلى أن هناك تنسيق بين وزارتي الزراعة والصحة، لتوفير اللقاح للعاملين بالوزارة، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية وإعمالا بتعليمات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بأن تتولى كل وزارة الترتيب والتنسيق مع وزارة الصحة، لحصول العاملين بالوزارات على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لزيادة أعداد الحاصلين على اللقاحات، لحماية ووقاية المواطنين من الفيروس.

ربما يعجبك أيضا