الشركة العالمية القابضة «IHC» خلال النصف الأول من 2021.. نمو قوي وإنجازات متدفقة

كتب – حسام عيد

أبوظبي – واصلت الشركة العالمية القابضة، والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية؛ تسجيل نسبة نمو قوية في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 2021؛ وفق ما أفاد تقرير البيانات المرحلية المختصرة عن فترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021، والذي نشرته الشركة في 7 أغسطس 2021.

ومن خلال الاطلاع على قوائم الشركة، سنستعرض أداء الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري.

بيان الدخل

Capture 2

تحليل الأداء المالي

– سجلت الشركة متعددة القطاعات نموًا في الإيرادات بنسبة 304% لتصل إلى 9.93 مليار درهم في النصف الأول من عام 2021، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

– نما صافي الربح بنسبة 436% إلى 4.36 مليار درهم، مدفوعًا بشكل أساسي بالاستحواذ الاستراتيجي على الشركات الخاضعة لسيطرة مشتركة من مجموعات الأعمال.

– أدت عمليات الاستحواذ التي قامت بها الشركة إلى تعزيز الميزانية العمومية للمجموعة بشكل كبير حيث ارتفاع إجمالي الأصول من 14.01 مليار درهم بنهاية 31 ديسمبر 2020 إلى 58.32 مليار درهم في نهاية 30 يونيو 2021، بنمو كبير بلغ 316.3%.

– بلغ صافي أرباح الشركة العالمية القابضة 2.87 مليار درهم في الربع الثاني من عام 2021 بزيادة قدرها 309% على أساس سنوي، نتيجة لعمليات الاستحواذ الاستراتيجية والتوسع في قطاعاتها الرئيسية، بينما ارتفعت بنسبة 339% لتصل إلى 7.65 مليار درهم في فترة الثلاثة أشهر.

– في النصف الأول من 2021، استقر صافي الهامش عند 43.9%، بزيادة قدرها 10.82% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

– بلغ إجمالي الأصول بنهاية الربع الثاني من العام الجاري 58.32 مليار درهم، بزيادة قدرها 44.30 مليار درهم عن 31 ديسمبر 2021.

تضمنت أبرز المعاملات الرئيسية خلال هذه الفترة من العام الجاري ما يلي:

استحوذت المجموعة في 1 أبريل 2021، من خلال قطاع رأس المال، على حصة مسيطرة بنسبة 45% في شركة ألفا ظبي (التي كانت تُعرف سابقًا باسم شركة تروجان القابضة)، وهي واحدة من أسرع مجموعات شركات الإنشاءات نموًا في الشرق الأوسط في الأونة الأخيرة، كما شرعت في بناء محفظة متنوعة تدير وتنشر وتنظم مجموعة متنوعة من الكيانات ضمن قطاعاتها الرئيسية الخمسة وهي الصناعة والرعاية الصحية ورأس المال والبناء والضيافة.

– استحوذت المجموعة، من خلال قطاعها الصناعي، على 60% من أسهم شركة أفكار للاستثمارات التجارية والعقارية، وهي شركة تخضع لسيطرة مشتركة، من خلال دمج الأعمال اعتبارًا من 1 يناير 2021، وتعمل الشركة في مجال الاستثمار في المشاريع التجارية، المؤسسات، الإدارة، تمثيل الشركات، واستثمار وتطوير المشاريع العقارية.

– من خلال قطاعها الرقمي، استحوذت الشركة العالمية القابضة “IHC” على 48% من أسهم شركات الإمارات لتعليم قيادة السيارات “درايف”، وهي شركة خاضعة لسيطرة مشتركة من خلال دمج الأعمال اعتبارًا من 30 يونيو 2021.

– خلال النصف الأول من عام 2021، قامت أبيكس للتموين، التي أعيد هيكلتها لتصبح أبيكس القابضة، بعدد من عمليات الاستحواذ الجديدة ونتيجة لذلك أصبحت الشركات التالية تحت مظلة IHC: أبيكس الوطنية للاستثمار – شركة الشخص الواحد – المركزية للخيم – بودوار انتيريرز – آر آر لإدارة المرافق.

– من خلال قطاع الأغذية، استحوذت IHC على 60% من رويال هورايزن القابضة والشركات التابعة لها اعتبارًا من 1 يناير 2021. وتعمل المجموعة في استيراد وبيع المواد الغذائية المعلبة والمحفوظة بالجملة والتجارة العامة وتجارة التجزئة ومخازن البيع بالجملة للمستهلكين، وتعبئة وتغليف المواد الغذائية، وبيع أنظمة وبرامج الكمبيوتر بالتجزئة، وبيع المنتتجات الخشبية بالتجزئة.

– تستثمر الشركة العالمية القابضة في الشركات الزميلة، حيث استحوذت على حصة 40% في ريسبونس بلس ميديكال خلال النصف الأول من 2021، وهي أكبر مزود في دولة الإمارات لإدارة الرعاية الصحية في الموقع والرعاية قبل المستشفى (سواء في الخارج أو على الشطئ)، الرعاية الطبية في الأحداث والتحويلات الطبية الطائة من المواقع البعيدة.

– تستثمر في صندوق “Sinovation Disrupt Fund” والذي يقع في جزيرة كايمان الأمريكية، ويستثمر بشكل أساسي في الأسهم والأوراق المالية المرتبطة بالأسهم لشركات خاصة تركز على الذكاء الاصطناعي.

– خلال النصف الأول من العام الجاري، قامت المجموعة بإدراج اثنتين من شركاتها التابعة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وهما؛ ألفا ظبي القابضة، ومجموعة إيه إس جي ستاليونز الإمارات، وقد ساعد هذا الإدراج على فتح الأبواب أمام تحقيق قيمة كبيرة للمساهمين.

التحليل الفني للسهم

– حقق معدل ربحية السهم قفزة 235% في النصف الأول ليصل إلى 1.44 درهم، مقارنة بالفترة المقابلة من عام 2020.

– على صعيد التداولات الشهرية في سوق أبوظبي، تزعم التداولات خلال شهر يوليو 2021 سهم «العالمية القابضة» بقيمة 5.5 مليار درهم مغلقًا عند 132.6 درهم.

خطط مستقبلية

– على الرغم من البيئة الاقتصادية الصعبة للعديد من قطاعات الاقتصاد العالمي جراء تداعيات جائحة “كوفيد-19″، حققت الشركة العالمية القابضة نموًا استثنائيًا خلال العام الماضي، وكذلك خلال النصف الأول من العام الجاري.

– تتبع الشركة العالمية القابضة استراتيجية تجمع بين عمليات الاستحواذ التحويلية والنمو الطبيعي الإضافي من قبل قطاعات رئيسية.

– بناء تكتل يضم أنشطة تجارية متنوعة ومتكاملة تمتد عبر المنطقة.

– حققت الشركة إنجازًا بارزًا في الربع الثاني من 2021، عندما أصبحت الشركة المدرجة الأكثر قيمة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، كما تم إدراجها أيضًا في قائمة فوربس 2020 لـ”أفضل 100 شركة في الشرق الأوسط”.

– تطمح الشركة حاليًا لمزيد من التوسع، وتتطلع إلى تسخير الإيرادات المتزايدة والتآزر التشغيلي عبر المجموعة.

ربما يعجبك أيضا