بعد ظهوره في عددٍ من دول العالم.. تعرف على ظاهرة «القمر الأزرق» المثيرة!

حسام السبكي

حسام السبكي

بعد “القمر الدموي”، طالعتنا وسائل الإعلام العربية والعالمية، بمصطلح جديد، وإن لم يكن بالغريب على مسامع محبي الفلك والمهتمين به، يخص ظاهرة كونية نادرة تُعرف بـ”القمر الأزرق”، فما هو وما حقيقة ظهوره في سماء عددٍ من دول العالم، وما حقيقة ارتباط الاسم باللون؟.

في السطور التالية، نستعرض بعضًا من تفاصيل ظاهرة “القمر الأزرق”.

القمر الأزرق

تشير الظاهرة الفلكية المثيرة، والتي تحمل اسم “القمر الأزرق”، إلى اكتمال قمر شهر المحرم بدرًا.

ويكون القمر بدرا للرائي وللعين المجردة، وفي العادة لا تميز استدارة قرص القمر بالكامل بدون أجهزة.

وتطلق تسمية  القمر الأزرق على القمر في حالتين شهرية أو فصلية، فتسمية القمر الأزرق الشهري تطلق على القمر البدر الثاني عندما يصادف حدوثه بنفس الشهر في التقويم الميلادي، ثم هناك القمر الأزرق الموسمي –  وهو ثالث قمر بدر لأحد الفصول يشتمل على أربعة أقمار بدر.

يُعرف علم الفلك الفصل بأنه الفترة الزمنية بين الانقلاب والاعتدال، أو العكس، وكل فصل – شتاء ، ربيع ، صيف أو خريف – يستمر ثلاثة أشهر وعادة ما يكون له ثلاثة أقمار بدر ، بفاصل زمني يبلغ حوالي 30 يومًا، ونظرًا لأن اكتمال القمر لشهر يونيو 2021 حدث بعد أيام قليلة من الانقلاب الصيفي، فسنرى أربعة أقمار بدر في فصل الصيف الحالي، والذي سينتهي مع الاعتدال الخريفي في سبتمبر المقبل.

وقد ظهر القمر الأزرق الموسمي (البدر الثالث ) أول أمس الأحد، ولكن لن يكون باللون الأزرق فهي مجرد تسمية، ولكن يمكن أن يحدث ذلك في حالات نادر للغاية ولا علاقة له بالتقويم أو مراحل القمر أو يكون بدرا.

وظهر القمر ذو اللون الأزرق في أي وقت سيكون ذلك ناتجًا عن ظروف جوية تشمل قطرات الماء في الهواء أو أنواع معينة من السحب، أو الجسيمات التي يتم قذفها في الغلاف الجوي بسبب الرماد البركاني والدخان أيضًا ، ويتم كذلك صنع أقمار زرقاء في الصور باستخدام مرشحات زرقاء خاصة للكاميرات أو في برامج معالجة الصور.

بشكل عام تطلق تسمية الأقمار الزرقاء كل 2 إلى 3 سنوات حيث كان آخر قمر أزرق في 31 أكتوبر 2020 – بالتزامن مع تقابل المريخ في ذلك الوقت، ومن قبيل الصدفة، ظهر القمر الأزرق لهذا العام بالقرب من الكواكب مرة أخرى، ولكن هذه المرة كوكبي المشتري وزحل.

وسوف يعود القمر الأزرق الظهور مرة أخرى في شهر أغسطس من عام 2023.

مسمى آخر

بالرغم من شهرته بـ”القمر الأزرق”، إلا أن للظاهرة الكونية مسمًا آخر، نابعًا من بعدٍ اقتصادي نسبيًا، يعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم “قمر الحفش”، ويسهل في هذا الوقت من العام صيد سمك الحفش بالبحيرات العظمى، ويبلغ لمعان القمر نسبة 99,7 % في تلك الليلة.

ويتجاوز القمر والمشترى بالسماء 22 أغسطس وحتى فجر اليوم التالي.

تاريخيًا، ووفقًا لـ Sky and Telescope، نشأ التعريفان المختلفان للقمر الأزرق مع خلط في تلك المجلة في عام 1946، انتشر التعريف الجديد من خلال الاستخدام الشائع، وتناولت “Sky and Telescope “ خطأ القمر الأزرق في عام 1999.

وإجمالًا، يظهر القمر أحيانًا باللون الأزرق بسبب وجود جزيئات في الغلاف الجوي، عادةً من الغبار أو الدخان، يحدث هذا غالبًا بالقرب من بركان أو حريق هائل، حيث ينبعث الكثير من الرماد في الغلاف الجوي، يمكن أن يتزامن ذلك مع القمر الأزرق الموسمي، لكن هذا ليس بالضرورة.

وحتى لو لم يكن لونه أزرق حرفيًا، ستظل الليلة فرصة خاصة لرؤية البدر الكبير مثل الأقمار الكاملة الأخرى سيرتفع القمر الأزرق عند غروب الشمس.

ربما يعجبك أيضا