الألعاب البارالمبية.. انطلاق حفل الافتتاح بطوكيو وسط مخاوف «كورونا»

أميرة رضا

رؤية – أميرة رضا

بعد التأجيل لمدة عام بسبب تفشي فيروس كورونا “كوفيد19” في معظم دول العالم، فتحت العاصمة اليابانية طوكيو، اليوم الثلاثاء، ذراعيها لحفل افتتاح دورة الألعاب البارالمبية، وسط إجراءات احترازية مشددة لمكافحة الارتفاع القياسي لعدد المصابين هناك.

فعلى غرار دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي اختتمت في 8 أغسطس الجاري، سيخضع الحدث لقواعد صارمة من أجل عدم تفشي الفيروس التاجي، حيث سيتم حظر كل الحضور الجماهيري تقريبًا، إضافة إلى خضوع الرياضيين لقيود قاسية.

حفل الافتتاح.. الألوان الزاهية تخطف الأنظار

E9jWX7qUcAEDBjY

انطلق حفل افتتاح النسخة الحالية للألعاب البارالمبية -التي من المقرر أن تستمر حتى الخامس من شهر سبتمبر المقبل- في تمام الساعة الواحدة ظهرًا بتوقيت مصر، وبحضور عدد كبير من الشخصيات العالمية والمسؤولين اليابانيين.

ورغم الظروف التي فرضتها جائحة كورونا، بشأن تقليل مظاهر الاحتفالات الخاصة بانطلاق الدورة، إلا أن الأجواء التي أقيمت على الملعب الأولمبي في العاصمة طوكيو، شهدت عدة لقطات ساحرة، تمثلت في الألوان الزاهية التي ظهر بها رمز الدورة، والذي خطف الأنظار من خلال وجوده في منتصف الحفل.

E9jVL bVcAMyQmk

بالإضافة إلى ذلك، شهد الحفل استخدام الألعاب النارية بشكل كثيف، في تناسق رهيب بين الألوان، وهو ما أضاف جمالية على حفل الافتتاح.

من جانبها، كانت الحكومة اليابانية، قد قامت قبل ساعات من انطلاق الحفل برسم العلم الأولمبي في سماء العاصمة طوكيو من خلال 6 طائرات جابت سماء العاصمة.

حضور إمبراطور اليابان

163 160314 tokyo paralympics opening ceremony 2

شهد حفل الافتتاح حدثًا غاية في الأهمية، إذ فوجئ الحضور بوجود الإمبراطور الياباني ناروهيتو، جنبًا إلى جنب مع أندرو بارسون، رئيس اللجنة البارالمبية الدولية.

وحرص الإمبراطور الياباني على تحية الحضور مع انطلاق الحفل، وهو ما قام به أيضًا رئيس اللجنة البارالمبية الدولية.

بعد ذلك، بدأت جميع البعثات في الدخول عن طريق طابور العرض، بما في ذلك بعثات الدول العربية المشاركة في هذه النسخة.

E9jZ erVgAAwG m

وفي نهاية الحفل، تم رفع علم اليابان في الملعب الأولمبي بالعاصمة اليابانية طوكيو، إيذانًا بانطلاق دورة الألعاب البارالمبية.

رفع العلم الأفغاني

وتضامنًا مع الأحداث الجارية في أفغانستان، قامت اللجنة الباراليمبية الدولية برفع العلم الأفغاني، خلال حفل الافتتاح، كـ”دلالة على التضامن” بعد منع الرياضيين الأفغان من السفر إلى اليابان للمشاركة في فعاليات الدورة الصيفية.

وفيما يخص الأوضاع في أفغانستان، كان قد جرى تعليق الرحلات من وإلى أفغانستان منذ سيطرة حركة طالبان على البلاد الأسبوع الماضي.

ونتيجة تسارع وتيرة الأحداث السياسية في أفغانستان، لم يتمكن الرياضيون الأفغان من السفر إلى طوكيو، ولكن أندرو بارسونز رئيس اللجنة الباراليمبية الدولية قال إنه سيتم رفع العلم الأفغاني خلال مراسم افتتاح الدورة الباراليمبية، وقد كان.

وخلال الحفل قام أحد المتطوعين بحمل العلم الأفغاني، في إشارة إلى وجود أفراد البعثة الأفغانية بروحهم وليس بأجسادهم.

وفي هذا الصدد، ذكرت بوابة “انسايد ذي جيم” أن رياضيين اثنين من أفغانستان كانا قد تأهلا إلى دورة الألعاب الباراليمبية الحالية.

مكافحة انتشار الفيروس التاجي

1 24

ورغم كل هذه الأجواء الرائعة، إلا أن استمرار تفشي الفيروس التاجي لا يزال يضع اليابانيون تحت وطأة القلق، خاصة في ظل تعرض البلاد لموجة خامسة من الفيروس.

والأسبوع الماضي، كانت قد سُجلت أكثر من 25 ألف حالة جديدة، وحذر المسؤولون الطبيون في البلاد من أن المستشفيات على وشك الانهيار مع ارتفاع الحالات الخطيرة إلى مستويات قياسية.

لذلك ارتفع منسوب التحديات أمام أكبر حدث للرياضيين من ذوي القدرات الخاصة، الأمر الذي دفع رئيس اللجنة البارالمبية الدولية لتحذير المشاركين من التراخي.

وبرغم الخطر الطبي، شدد مسؤولو اللجنة البارالمبية الدولية أن الحدث سيكون “مذهلاً”، إذ قال بارسونز في مقابلة مع وكالة فرانس برس: “بالطبع، غياب الجماهير يشكّل تحديًا لنا. لكننا على ثقة من الوصول إلى أربع مليارات شخص من خلال البث”.

ويرى المسؤولون المحليون أنه يمكن إقامة ألعاب آمنة، في ظل خضوع الرياضيين وباقي المشاركين لذات قواعد مكافحة العدوى المطبقة في الألعاب الأولمبية الأخيرة.

ويمكن للرياضيين دخول القرية البارالمبية قبل وقت قصير من الحدث، ويتعيّن عليهم المغادرة في غضون 48 ساعة من نهاية مسابقاتهم.

وسيتم إخضاعهم لاختبارات كورونا يوميًا، والحد من تنقلاتهم بين مواقع التمارين، والمسابقات والقرية.

وتهدف الإجراءات لتفادي أن تصبح الألعاب حدثًا فائق التفشي، فيما يرى المنظمون أن الأولمبياد الأخير أثبت نجاح القيود.

ومن جانبها، تولي الحكومة اليابانية والمسؤولين عن اللجنة البارالمبية العالمية اهتمامًا كبيرًا بالدورة من أجل العبور بها إلى بر السلام أسوة بدورة الألعاب الأولمبية، في ظل الظروف العالمية التي تحكم العالم حاليًا، خاصة مع تفشي فيروس كورونا المستجد والمتحور “دلتا” في العديد من البلدان.

E9jWIubUYAgK WG
E9jb9FOVgAYmCEB
E9jcuGVUUAAp4i9
E9jdroPVIAM31qw
E9jg6x VgAEo9C6
E9jneUrVoAENLZD
E9jr0dGUUAUNuP3
E9jXwYkVgAAh Op
E9jmA11X0CUZM7E
E9jebhkX0AIynjt
E9jaz3dXoAIrNcV
E9jXwYkVgAAh Op 1

ربما يعجبك أيضا