بعد الانتقادات.. تراجع «تدريجي» عن قرار فرض رسوم للتصوير في شوارع القاهرة

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – أثار قرار محافظة القاهرة بفرض رسوم على تصوير الإعلانات والمشاهد السينمائية بشوارع وأبنية وأنفاق وجراجات العاصمة المصرية “القاهرة”، موجة من الغضب الكبيرة داخل الوسط الفني والمهتمين بالشأن العام، معتبرين أن القرار يعد ضربة لـ”صناع الفن”، لتضطر المحافظة لاحقا إلى التراجع عن القرار ووضع ضوابط جديدة للقيمة المالية الخاصة بقرار فرض رسوم على تصوير.

“قرار جدلي”

محافظة القاهرة، أصدرت أمس الثلاثاء؛ قرارا “جدليا”، لتحديد رسوم تصوير الإعلانات والمشاهد السينمائية بشوارع وأبنية وأنفاق وجراجات العاصمة، بما يضمن تحصيل المحافظة لمستحقاتها المالية، ما أثار حفيظة نقابة المهن التمثيلية والمهتمين بالأعمال الفنية، والذين انتقدوا القرار واعتبره محاولة لعرقلة مسيرة “الفن المصري”.

وأكد مدير العلاقات العامة والإعلام بمحافظة القاهرة أحمد الدميري، أن المحافظ خالد عبد العال، وافق على اللائحة الخاصة بتحصيل الرسوم بتاريخ 16 أغسطس من العام الجاري ليتم العمل بها، موضحًا أنه يتم استخراج تصديق التصوير وتحصيل المبالغ بالمحافظة من خلال الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بمحافظة القاهرة.

وكشفت محافظة القاهرة في قرارها، أنه سيتم تحصيل رسوم بواقع 15 ألف جنيه في الساعة مقابل التصوير، وتحصيل رسوم 100 ألف جنيه في اليوم الكامل مقابل التصوير.

“انتقادات واسعة”

نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي، أبدى في تصريحات تلفزيونية، أمس؛ اندهاشه من قرار فرض رسوم لتصوير الأعمال الفنية في شوارع العاصمة المصرية، متابعا: “من غير المعقول أن يدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأول؛ الفن والفنانين ونفاجأ بقرار في اليوم التالي فرض رسوم على تصوير الأعمال الفنية في شوارع القاهرة”.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أناشد محافظ القاهرة عدم ضرب صناعة السينما والدراما وإلغاء القرار أو تخفيض الرسوم لتكون مبالغ رمزية، خاصة أن أحدا لن يلتزم بدفع رسوم كبيرة «مش هندفع حاجة»، وسيتم اللجوء لأمور أخرى تضر بالصناعة وشكل الشوارع المصرية.

وتابع أن فرض رسوم 100 ألف جنيه عن التصوير في اليوم بشوارع القاهرة ضربٌ لصناعة الفن والسينما والإعلانات والدراما، مؤكدًا أن دولًا أخرى تساعد على التصوير في شوارعها مثل لبنان والمغرب.

وانضم العديد من صناع الفن والفنانين إلى موقف النقيب، منددين بقرار محافظة القاهرة، فأعلنت غرفة صناعة السينما عن عقد اجتماع طارئ اليوم الأربعاء، مؤكدة أن القرار يمثل ضربة موجعة للصناعة بأكملها، ويهدد بمغادرة شركات الإنتاج لدول مجاورة تمنح تسهيلات كبيرة مقابل تصوير الأفلام في شوارعها.

وقال عضو غرفة صناعة السينما المخرج شريف مندور، إن الغرفة ستبحث آثار القرار، وأنه من المقرر أن ينضم مجلس إدارة نقابة المهن السينمائية برئاسة مسعد فودة إلى الاجتماع، لبحث آثار القرار المتوقعة على أوضاع السينمائيين في مصر، خاصة مع زيادة التوقعات بانخفاض عدد الأفلام المنتجة سنويا جراء القرار.

وأعلنت الغرفة عقب الاجتماع إعداد خطاب ضم جميع التحفظات علي تلك اللائحة التي وضعها محافظ القاهرة ورفعة إلى وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، لمطالبتها بالتدخل مع الجهات المعنية والمسؤولين في هذا الشأن باعتبارها الوزيرة المنوط بها كل ما يتعلق بالثقافة والفنون.

وأكد الحاضرون مناقشة أي تصورات أو حلول لا يمكن أن يتم اتخاذها في غياب الجهات المعنية المتعلقة بهذا الشأن وأن المجتمعين يؤكدون ضرورة الالتزام بالعمل المؤسسي.

“تراجع تدريجي”

ومع الانتقادات الكبيرة التي طالها القرار، أعلنت محافظة القاهرة في بيان رسمي، اليوم الأربعاء؛ وضع ضوابط جديدة للقيمة المالية الخاصة بقرار فرض رسوم على تصوير الأعمال الفنية والإعلانات بشوارع وأبنية وجراجات وأنفاق العاصمة، بعد التنسيق مع نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي، ووكيل لجنة الإعلام بمجلس الشيوخ سها سعيد، ووكيل لجنة الإعلام بمجلس النواب نادر مصطفى.

وأشارت المحافظة في بيان عبر صفحتها بـ”فيس بوك”، إلى أن قرار وضع الضوابط اليوم يأتي في إطار حرص الدولة ومحافظة القاهرة على الدعم الكامل لصناعة السينما وتقديرا لدور الفن والإعلاميين، منوهة بأنه جرى التوافق على وضع ضوابط للقيمة المالية بحسب التصوير لأعمال تجارية أو إعلانية أو فنية.

وذكر البيان أنه “جرى التأكيد مع نقيب المهن التمثيلية، والقائمين على صناعة السينما والإعلام، على الدعم الكامل لأعمال الفن والتصوير بنطاق محافظة القاهرة، وأيضا الدعم من جميع أجهزة الدولة ومحافظة القاهرة، إيمانا بدورهم المهم في إبراز أعمال التنمية والتطوير التي تشهدها مصر في الأعمال الفنية، وهو ما ينعكس على دعم قطاعي الاستثمار والسياحة”.

ربما يعجبك أيضا