«في بلد العجائب».. قوانين مثيرة للجدل في كرة السلة!

حسام السبكي

حسام السبكي

في بلد الغرائب والعجائب، حيث الاختلاف هو السمة السائدة، لكل مناحي الحياة، وهو ما بات مألوفًا في عقول وقلوب المتابعين لكوريا الشمالية، ولكن الجديد في الأمر، هو أن تطال المتغيرات المثيرة للجدل، عالم الرياضة، وتحديدًا من كرة السلة، التي أضحت ضحايا أخرى من ضحايا شطحات الزعيم وطرائفه التي لا تنتهي!.

في التقرير التالي، نتعرف على أبرز قوانين كرة السلة في كوريا الشمالية، وتاريخها في البلد “المعزول” إلى حدٍ بعيد عن محيطه الإقليمي والدولي.

قوانين كرة السلة في كوريا الشمالية

gettyimages 1051891242 3fb7dc4e3774a279fbaa03341b14d74ec0759a50

كشفت تقارير إعلامية عن بصمة جديدة وضعتها كوريا الشمالية على قوانين كرة السلة، وهو ما جعل اللعبة في هذا البلد العجيب تختلف عن باقي العالم، حيث ذكرت التقارير أن “الدنك” يحتسب في كوريا الشمالية بثلاث نقاط، بينما تحتسب بنقطتين في العادي.

في حين تمنحك الرمية “الثلاثية” 4 نقاط بدلاً من 3 نقاط في قانون اللعبة بكوريا الشمالية بشرط “دون أن تلمس الكرة الحلقة”، وذلك بخلاف ما يحدث في باقي دول العالم، بينما يتم خصم نقطة من الفريق الذي يهدر لاعبه رمية حرة.

ليس كل ذلك فحسب، بل هناك قانون آخر أكثر إثارة، حيث يمنح القانون الفريق 8 نقاط حال تسجيل باسكت في آخر 3 ثوانٍ من المباراة، كما تسمح القوانين في كوريا بانتهاء المباراة بالتعادل بخلاف باقي دول العالم.

يُشار إلى أن الرئيس الراحل كيم أونج إيل المعروف بحبه لكرة السلة هو من وضع قواعد لعبة كرة السلة في كوريا الشمالية، وورثها من بعده ابنه كيم جونج أون، بحسب “روسيا اليوم”.

كرة السلة في كوريا الشمالية

وحول كرة السلة في كوريا الشمالية، فحسب المعلومات الشحيحة في الحقيقة، والمتداولة فقد شهدت تسجيل البلد الآسيوي في الاتحاد الدولي لكرة السلة “فيبا”، في عام 1947.

أما على الصعيد الدولي، فقد شهدت مشاركة منتخب كوريا الشمالية لكرة السلة، في منافسات بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة السلة مرتين، كان الإنجاز الأكبر تحقيق المركز الثاني والميدالية الفضية في نسخة 1993، والتي استضافتها العاصمة الإندونيسية جاكرتا، وفاز بلقبها المنتخب الصيني.

وعلى المستوى الأوليمبي، خاض المنتخب الكوري الشمالي لكرة السلة، غمار دورة الألعاب الآسيوية 6 مرات، حيث تمكن من إحراز المركز الثالث والميدالية البرونزية، في نسخة 1978 ، والتي استضافتها العاصمة التايلاندية بانكوك، وفاز التنين الصيني بلقبها أيضًا.

Rodman basketball NoKo

جدير بالذكر، أنه في ديسمبر 2013 ، زار لاعب كرة السلة الأمريكي السابق دنيس رودمان كوريا الشمالية للمساعدة في تدريب منتخبها الوطني بعد أن طور صداقة قديمة مع الزعيم الأعلى كيم جونج أون خلال زيارته الأولى للبلاد في فبراير 2013.

 زيارة رودمان ومباراة بين فريق كوريا الشمالية ونجوم الدوري الأمريكي للمحترفين السابقين ورد في الفيلم الوثائقي 2015 Dennis Rodman’s Big Bang in Pyongyang.

1f43f177 1962 4462 b0eb caa5db9b77a5

وزار رودمان كوريا الشمالية أربع مرات على الأقل، آخرها في 2017 حين تلقى سيلا من الانتقادات بعد ظهور فيديو له يغني فيه لـ “صديق العمر” كيم جونغ أون، الزعيم الكوري الشمالي، في عيد ميلاده.

ويعد ردمان من بين الغربيين القلائل الذين قابلوا الزعيم الكوري الشمالي الذي تولى منصبه بعد وفاة والده كيم جونغ ايل في العام 2011.

ربما يعجبك أيضا