مصنعان جديدان.. مصر تقترب من التحول إلى مركز إقليمي لإنتاج اللقاحات

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – اقتربت مصر من التحول إلى مركز إقليمي لتصنيع اللقاحات في الشرق الأوسط، من خلال إنشاء مصنع لإنتاج اللقاحات بمجمع فاكسيرا بمدينة السادس من أكتوبر، فضلا عن إنشاء مصنع جديد قيد التنفيذ يستهدف إنتاج 8 لقاحات رئيسية تخدم جميع المواطنين، في ضوء خطة الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللقاحات والتصدير إلى دول القارة الأفريقية، والمنطقة بأكملها لاحقا.

“مصنع اللقاح”

رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ووزيرة الصحة هالة زايد، تفقدا صباح اليوم الإثنين؛ مصنع إنتاج اللقاحات المقام بمجمع مصانع “فاكسيرا” بمدينة السادس من أكتوبر، للوقوف على الإجراءات التنفيذية والتجهيزات الحالية؛ استعدادا لبدء تشغيله خلال الفترة المقبلة.

وأكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أن مسألة إنتاج اللقاحات يمثل أهمية قصوى للدولة، وأن مصر تتخذ كافة الإجراءات التي من شأنها توفير اللقاحات للمواطنين، وفق ما وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أن الزيارة التي قام بها للمقر الرئيسي لشركة “فاكسيرا” بالعجوزة خلال الفترة الماضية، واطلاعه على مراحل وحجم الإنتاج بالمصنع، مؤكدا أنه يعد مشروعا حيويا.

وتابع: “كنا ننتج عددا من اللقاحات محليا، لكن هذا الإنتاج توقف لفترة من الوقت، وبدأنا خلالها في الاعتماد بشكل كامل على الاستيراد، لكننا اليوم ومن خلال هذا الصرح الكبير في مجمع فاكسيرا بمدينة السادس من أكتوبر، والمقام على مساحة تبلغ نحو 15 فدانا بما يعادل 60 ألف متر مربع، نسعى إلى استعادة قدرتنا على التصنيع المحلي لهذه المنتجات الحيوية، التي تعد جزءا من الأمن القومي للدولة”.

“مصنع آخر”

وبين أن مصر تستهدف إحداث نقلة نوعية في كمية الإنتاج؛ حيث تسعى إلى أن تصل الطاقة الإنتاجية للمصنع إلى 3 ملايين جرعة لقاح يوميًا، أو بمعدل مليار جرعة سنويا، من خلال مسار التفاوض الذي تسلكه الدولة، ممثلة في وزارة الصحة، مع عدد من الشركات العالمية، لإنتاج اللقاح.

وأكد رئيس الوزراء أن معدل الإنتاج الذي تسعى إليه مصر، من أجل تحقيق الاكتفاء ذاتيا من اللقاحات، وتصديره إلى دول القارة الأفريقية، والمنطقة بأكملها، لافتاً إلى أن الرئيس وجه الحكومة، بإسراع الخطى في تنفيذ المشروع المهم، وأن الحكومة وصلت بالفعل إلى مرحلة متقدمة من التفاوض مع بعض الشركات حول أفضل عرض ممكن لإنتاج هذه اللقاحات، وتوفيرها لمصر والقارة الأفريقية والمنطقة.

وبين أن المصنع الجديد سيكون جاهزاً للعمل مع نهاية شهر نوفمبر المقبل، معرباً عن أمله في التوصل إلى اتفاق نهائي مع إحدى الشركات للبدء على الفور في الخطوات التنفيذية لإنتاج اللقاحات، لافتا إلى أن مصر بصدد مشروع آخر كبير قيد التنفيذ يستهدف إنتاج 8 لقاحات رئيسية تخدم جميع المواطنين.

“تفاصيل المصنع الجديد”

وبينت وزيرة الصحة أن مصنع فاكسير بـ6 أكتوبر، تم إنشاؤه على مساحة حوالي 6 آلاف متر مربع لإنتاج اللقاحات داخل مجمع مصانع فاكسيرا بمدينة السادس من أكتوبر، والذي تبلغ مساحته الإجمالية 60 ألف متر مربع، مشيرة إلى أنه من المتوقع افتتاح مصنع اللقاحات في نهاية العام الجاري.

وأوضحت أن الطاقة الإنتاجية لمصنع لقاحات فيروس كورونا بمجمع فاكسيرا تصل إلى 24 ألف عبوة في الساعة الواحدة، ليكون بذلك أكبر مصنع لإنتاج لقاحات فيروس كورونا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وأنه من المتوقع أن يصبح المجمع مركزا إقليميا لتصنيع اللقاحات وتصديرها للدول الأفريقية بهدف توطين صناعة اللقاحات في القارة الأفريقية.

وفيما يتعلق بالرؤية المستقبلية لمجمع مصانع فاكسيرا بمدينة السادس من أكتوبر، أشارت وزيرة الصحة إلى أنها تتمثل في إنتاج مختلف أنواع اللقاحات بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال؛ بهدف نقل تكنولوجيا لقاح الأنفلونزا الموسمية، ونقل تكنولوجيا لقاح المكورات الرئوية، ونقل تكنولوجيا لقاح شلل الأطفال.

“تطعيم المصريين”

مدبولي سلط الضوء على خطط الدولة في التطعيم، مشيرا إلى أن الدولة وضعت خطة صارمة لتوفير اللقاحات لأكبر عدد ممكن من المواطنين لتطعيمهم قبل نهاية هذا العام، والتي تم الإعلان عنها، موضحاً أنه تم منح أولوية لتطعيم أعضاء هيئة التدريس والعاملين بقطاع التعليم والطلاب قبل بداية العام الدراسي الجديد.

وتطرق رئيس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي، إلى خطة تطعيم طلاب الجامعات على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن الحكومة لديها برنامج لتطعيم الطلاب في كل الجامعات، وأنه يتابع بنفسه عدد من تلقوا اللقاح بصفة يومية، مضيفا: “بدأنا منذ الأمس في توفير اللقاحات للجامعات بكميات مكثفة، وعلى مدار الأسبوع الجاري سنقوم أيضا بتدبير كميات كبيرة أخرى من اللقاحات، موضحا أنه فيما يتعلق بتطعيم عناصر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فإن لدينا أيضا خطة لتطعيم المدرسين والعاملين في المدارس؛ حتى نتمكن من بدء عام دراسي منتظم بدون توقف”.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الدولة لديها خطة مكثفة لتطعيم موظفي الحكومة في أجهزة الدولة المختلفة؛ والتي تشمل إعطاء التطعيم لأكبر عدد ممكن من الموظفين في أقصر فترة ممكنة، مطالبا المصريين بضرورة التزام جميع المواطنين باتخاذ كل الإجراءات الاحترازية ومراعاة قواعد التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة، حتى تمر الموجة الرابعة بسلام، كما تجاوزنا الموجات الثلاث السابقة.

ربما يعجبك أيضا