أهم ما جاء في مراكز الأبحاث والصحف الأجنبية الخميس 2 سبتمبر

هالة عبدالرحمن

رؤية

إعداد – هالة عبدالرحمن

أكدت «أوراسيا ريفيو» أهمية إحياء التعاون الاستخباراتي بين الولايات المتحدة وباكستان، في ظل تحذير إدارة بايدن من أن المزيد من الهجمات الإرهابية يلوح في الأفق بشكل كبير في أفغانستان وهو اعتراف بالتهديد المستمر للإرهاب وعجز الولايات المتحدة عن القضاء التام على هذا التهديد.

ومع استكمال القوات الأمريكية انسحابها من أفغانستان، سيزداد خطر الإرهاب بشكل كبير لأن الولايات المتحدة محرومة من الناحية الجغرافية والاستراتيجية بسبب كل من افتقارها إلى قربها الجغرافي من شبه القارة الهندية وعلاقاتها الضعيفة مع باكستان وروسيا والصين، في المقابل، تحتاج واشنطن إلى استراتيجية إقليمية تتمحور حول معالجة علاقتها الاستخباراتية المتقلبة مع باكستان في سياق تعاون استخباراتي واسع النطاق مع كل من روسيا والصين.

ونظرًا للعلاقة الأمريكية المتقلبة مع باكستان من ناحية، والتنافس الأمريكي والموقف العدائي في كثير من الأحيان تجاه كل من روسيا والصين، من ناحية أخرى، فإنه يتضح أن جميع الدول المذكورة أعلاه تشاركها مخاوف بشأن تهديد السلفية الجهادية العالمية وتأثيرها على أمنها وسياساتها الوطنية. لذلك فإن استراتيجية التعاون الاستخباراتي بين الولايات المتحدة وباكستان، المدعومة بتعاون استخباراتي تكتيكي بين الولايات المتحدة والصين وروسيا لن تقلل من خطر السلفية الجهادية العالمية فحسب؛ ولكن أيضًا تحسين العلاقة الشاملة بين الولايات المتحدة وباكستان ودعم سياسة واشنطن لردع كل من روسيا والصين.

نشر «ريسبونسبل ستيت كرافت» نتائج استطلاع للرأي تشير نتائجه إلى أن غالبية الأمريكيين منفتحين على فكرة إرسال قوات للدفاع عن تايوان.

ويبدو أن الرأي العام بشأن هذه المسألة أصبح أكثر تشددًا ، حيث تمثل الزيادة الأخيرة في الدعم لخوض الحرب على تايوان قفزة كبيرة عن العام السابق، بينما ارتفع الدعم للخيار العسكري 12 نقطة إلى 52 في المائة منذ مارس 2020، وتثبت هذه النتائج إثارة الخوف من صقور الصين ، وتركيز الحكومة الأمريكية مؤخرًا على الصين كمنافس، ورد الفعل الشعبي العنيف ضد الصين، مما جعل الجمهور أكثر تقبلاً للخطورة، كمان أن الحجج حول القتال من أجل تايوان أكثر مما كانت عليه من قبل.

ووجد استطلاع مجلس شيكاغو لعام 2021 أن هؤلاء الأمريكيين الذين يرون الحد من تأثير الصين كهدف مهم جدًا في السياسة الخارجية بنسبة 50 بالمائة بشكل عام، وهم أكثر عرضة من غيرهم لدعم التحالف الرسمي مع تايوان والدفاع الرسمي، كما أنهم من المرجح أن يدعموا إرسال قوات أمريكية للدفاع عن تايوان في حالة الغزو الصيني.

أوضحت «نيويورك تايمز» أن الصين تصدر تحذيرات من أن العلاقات الأمريكية المتوترة قد تؤدي إلى انهيار التعاون المناخي، وفي الوقت الذي تتفق فيه الصين والولايات المتحدة على أن تغير المناخ هو أزمة تؤدي إلى تفاقم موجات الجفاف والعواصف في جميع أنحاء الكوكب، فإن التوترات المتصاعدة بشأن التجارة والأمن وحقوق الإنسان تهدد بظلالها على الجهود المبذولة بين أكبر اثنين من الملوثين للغازات الدفيئة في العالم لمنع درجات الحرارة العالمية من الوصول إلى مستويات كارثية.

ويناقش مبعوث الولايات المتحدة للمناخ، جون كيري ، ونظيره الصيني ، شي جينهوا، الخطوات في تيانجين ، وهي مدينة شمال الصين، سعيا وراء أرضية مشتركة قبل المفاوضات الدولية في جلاسكو في نوفمبر، وسيحاول زعماء ما يقرب من 200 دولة الاتفاق على تكثيف الجهود لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والأموال لمساعدة أفقر الدول في الاستعداد لتأثيرات الاحتباس الحراري.

ووفقًا لوزارة الخارجية الصينية ، قال وانغ لكيري: «يجب على الولايات المتحدة التوقف عن اعتبار الصين تهديدًا وخصمًا». وقال: إن العمل بين البلدين بشأن تغير المناخ «لا يمكن فصله» عن التوترات الجيوسياسية الأخرى التي تلوح في الأفق.

تناولت «ذا ديبلومات» تقريرا بشأن انقلاب ميانمار، وتسارع ميانمار نحو التحول لدولة مراقبة، بعدما قامت الحكومة العسكرية في البلاد بقمع تقنيات الاتصالات، وبدأت الانقطاعات على مستوى البلاد لقطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية في ميانمار في الأول من فبراير، بعد أن أطاح السيناتور الجنرال مين أونج هلاينج بالحكومة المدنية المنتخبة ديمقراطيًا بقيادة أونج سان سو كي.

وعلى الرغم من أن حكومة ميانمار بدأت في فرض قطع الإنترنت المؤقت في ولاية راخين في يونيو 2019 ، إلا أن انقطاع الإنترنت في فبراير 2021 ، والذي كان يهدف إلى قمع الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية.

وأدت هذه التدخلات إلى تفاقم عدم الاستقرار الحالي عبر قطاعي المال والتجارة الإلكترونية في ميانمار، ووفقًا لتقرير صادر عن البنك الدولي، أدت القيود المفروضة على الحركة التي سببها الوباء قبل الانقلاب إلى إبطاء نشاط تجارة الجملة والتجزئة بالفعل، مما دفع 38% من شركات ميانمار إلى الانتقال إلى منصات على الإنترنت. وأضاف نفس تقرير البنك الدولي أن هذا أدى إلى “زيادة بنسبة 73% في مدفوعات التجارة الإلكترونية” على أساس سنوي. ومع ذلك ، بدون الوصول الموثوق به إلى الإنترنت، لن تتمكن الشركات التي تعتمد على الإنترنت من تسهيل المعاملات المالية أو الوصول إلى خدمات الحوسبة الضرورية لسير عملياتها.

ربما يعجبك أيضا