التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

تطورات كورونا في مصر | تحذيرات من «الموجة الرابعة».. والحكومة تكثف «حملات التطعيم»

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – كثفت الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الصحة المصرية، من تحركاتها وإجراءاتها لتطعيم المصريين باللقاحات المضادة لفيروس كورونا خلال الفترة الماضية، ليصل إجمالي الجرعات إلى أكثر من 11 مليون جرعة، ما بين الجرعة الأولى والثانية، مشددة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا، في ظل خول البلاد في الموجة الرابعة من الجائحة.

“تشديد الإجراءات”

رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، شدد خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي، اليوم الأربعاء؛ على ضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس “كورونا”، خاصة في ظل دخول مصر في الموجة الرابعة من الجائحة، مؤكدا ضرورة استمرار الحملات الخاصة بالتطهير، ولا سيما في المباني الحكومية، والمطارات، وغيرها.

وأشار رئيس الوزراء المصري بحسب بيان عبر صفحة مجلس الوزراء بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”؛ إلى أنه يتابع، بصفة يومية، موقف تلقي العاملين في قطاع التعليم للقاح المضاد للفيروس، وكذلك موظفي الجهاز الإداري للدولة؛ تنفيذا لتوجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في هذا الشأن.

وخلال الاجتماع، قدمت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، عرضاً حول آخر المستجدات الخاصة بالتعامل مع أزمة فيروس كورونا، وموقف توفير وتلقى اللقاحات المضادة للفيروس، لافتة إلى الوضع الوبائي على مستوى محافظات الجمهورية، موضحة أن معدلات الاصابة بالفيروس تشهد تزايداً خلال هذه الفترة.

وأكدت الوزيرة ضرورة الاستمرار فى تطبيق الإجراءات الاحترازية المتعلقة بالتعامل مع فيروس كورونا، وأهمية الحرص على تلقى اللقاحات المضادة للفيروس التى توفرها الدولة من مختلف الجهات المنتجة لها، بما يسهم في تقليل معدلات الاصابة بالفيروس، خاصة مع ارتفاع أعداد الإصابات على مستوى العالم، في ظل انتشار متغير “دلتا” شديد العدوى.

“تطعيم المصريين”

وتطرقت زايد، خلال العرض إلى موقف الأعداد التي حصلت على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، مشيرة إلى أن إجمالى عدد الجرعات وصل إلى أكثر من 11 مليون جرعة، ما بين الجرعة الأولى والثانية، ومن هذا الإجمالي أكثر من 2 مليون جرعة خلال الفترة من 24 إلى 31 أغسطس الماضي.

ونوهت الوزيرة إلى أن إجمالي الجرعات المقدمة لأعضاء الجهاز الإداري بالدولة وصل إلى أكثر من 2 مليون جرعة، وأنه سيتم البدء في توفير اللقاحات للطلاب بالثانوية العامة والفنية، وكذا المعاهد الأهرية، مبينة أنه تم خلال الأسبوعين الماضيين تطعيم أكثر من 600 ألف من العاملين بوزارة التربية والتعليم على مستوى المحافظات، في إطار الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد، وأنه تم تسليم 500 ألف جرعة لطلاب الجامعات، وأنه سيتم تسليم 500 ألف جرعة بمطلع الأسبوع المقبل.

وأكدت الوزيرة استمرار جهود التوسع في إقامة المزيد من مراكز تقديم اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، مشيرة إلى تواجد 3 منافذ موسعة بمحافظات القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، وأنه جار العمل على تجهيز مركزين بكل من محافظتي أسيوط،  وقنا.

“توفير اللقاحات”

واستعرضت الوزيرة خلال العرض موقف التصنيع المحلي للقاح المضاد لفيروس كورونا، والخطط المستقبلية لزيادة الطاقة الإنتاجية من اللقاحات، موضحة أنه تم الانتهاء من تصنيع 4 ملايين جرعة حتى الآن، وسيتم اليوم الإفراج عن 600 ألف جرعة، منوهة إلى موقف التوريدات الخاصة بمختلف اللقاحات المتعاقد عليها.

وتطرقت الوزيرة إلى مشروع دمج وميكنة الخطوط الساخنة لوزارة الصحة، بما يسهم فى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة فى هذا القطاع، والرد على الاستفسارات والطلبات الطبية المقدمة للمواطنين في أسرع وقت، مشيرة إلى أنه تم خلال الفترة من شهر مايو إلى أغسطس الماضي استقبال أكثر من 1.6 مليون طلب واستفسار، وتحويلها لجهات الاختصاص.

“طلاب الجامعات”

وعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبد الغفار، جهود الوزارة لتطعيم جميع أعضاء هيئة التدريس، وكذا الإداريين والطلاب بالجامعات، مشيراً إلى عدد المراكز التي تم اتاحتها لتلقى اللقاح حتى الآن، وإجمالي من تم تطعيمهم.

وبين عبد الغفار، خلال لقاء مع مدبولي، في أعقاب اجتماع الحكومة، موقف جاهزية مراكز التطعيم بالجامعات التي سيتم من خلالها تنفيذ التكليف الخاص بتقديم اللقاح استعدادا للعام الدراسي الجديد، بواقع 290 مركز تطعيم في 60 جامعة، تتوزع كالاتي: 28 جامعة حكومية، و22 جامعة خاصة، و6 جامعات أهلية.

وقال الدكتور خالد عبدالغفار إنه تم تقديم 154.523 جرعة بالجامعات حتى أمس، مُقسمة إلى 122.108 جرعة أولى، و32.424 جرعة ثانية، موضحا أن العاملين والطلاب بقطاع التعليم العالي حصلوا على 58.742 جرعة، بنسبة 38%، بينما العاملون في المنظومة الصحية التابعون لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي حصلوا على 95.790 جرعة، ما يمثل 62% من إجمالي ما تم تقديمه من جرعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى