الأسرى الفلسطينيون ينتفضون في سجون الاحتلال.. ومسيرات حاشدة لنصرتهم بالضفة وغزة

محمود

رؤية – محمد عبدالكريم

القدس المحتلة –تعيش المؤسسة الأمنية في الكيان الصهيوني حالة ارتباك واستنفار مع عدم تمكنها من حل لغز عملية «نفق الحرية»، الذي هرب عبره 6 أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع الشديد التحصين.

وانتقاماً للفشل الأمني، هاجم سجانون صهاينة الأسرى في قسم 3 بسجن جلبوع، باستخدام قنابل الغاز والهراوات، وعمدت مصلحة السجون إلى التضييق على الأسرى في جميع السجون، ولا سيما عوفر والنقب ومجدو، محاولة اقتحامها، ما دفع المسجونين إلى التمرد، وأضرم أسرى قسم 6 في سجن النقب النار في 7 غرف، كما أحرق أسرى في سجن رامون خمس زنازين، واستُدعيت تعزيزات من القوات الخاصة إلى سجن النقب الصحراوي للسيطرة على النيران وقمع الأسرى.

وقال مسؤول صهيوني لموقع «والا» العبري إن «معنويات الأسرى عالية منذ عملية الهروب من جلبوع».

عمّت محافظات الوطن، مساء امس الأربعاء، مسيرات حاشدة نصرةً وإسنادًا للأسرى في وجه ما يتعرضون له من قمع واعتداءات من إدارة سجون الاحتلال.

الاحتلال يقمع مسيرات إسناد للأسرى في القدس المحتلة

وقمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، وقفة إسناد للأسرى في منطقة باب العامود بالقدس المحتلة.

واعتدى جنود الاحتلال على الشبان المتواجدين في ساحة باب العامود بالضرب المبرح، وأطلقوا قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع تجاههم، وطاردوهم في شوارع القدس.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس، إن طواقمه تعاملت حتى اللحظة مع 4 إصابات، منها إصابتان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وإصابة بقنبلة صوت، وإصابة جراء الاعتداء بالضرب تم نقلها للمستشفى.

وردد المشاركون هتافات منددة باعتداء الاحتلال على الأسرى وعمليات القمع المرتكبة بحقهم، مطالبين العالم بالتدخل لوضع حد لهذه الاعتداءات وتوفير الحماية للأسرى وفقًا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

كما اندلعت مواجهات مع الاحتلال في أحياء سلوان والعيسوية بالقدس المحتلة، بعد قمع الاحتلال لمسيرات سلمية منددة بالاعتداء على الأسرى القابعين في سجون الاحتلال.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال قمعت مسيرة انطلقت في حي بير أيوب ببلدة سلوان ومسيرة أخرى على مدخل العيسوية شمال القدس المحتلة.

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلّف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز باتجاه الشبان، الذين ردوا برشق الحجارة.

الاحتلال يقمع المشاركين في مسيرة على حاجز حوارة قرب نابلس

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مشاركين في مسيرة نصرة للأسرى قرب حاجز حوارة جنوب نابلس.

واستهدفت قوات الاحتلال المشاركين في مسيرة نصرة للأسرى، بقنابل الغاز المسيل للدموع والصوت، ما أدى إلى إصابة شابين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ونحو 72 مواطنا بالاختناق بينهم 3 صحفيين.

وأشار إلى أنه شارك في المسيرة ممثلون عن فصائل العمل الوطني والشعبي، نصرة للأسرى الذين يتعرضون للقمع في سجون الاحتلال.

وقال مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل، إن طواقمنا قدمت خدمات الإسعاف لنحو 74 مواطنا بينهم اثنين أصيبا بالرصاص المعدني، و3 صحفيين بالاختناق.

مسيرة حاشدة منددة بالعدوان على الأسرى في رام الله

انطلقت، مساء الأربعاء، مسيرة حاشدة في رام الله، تنديدًا بالعدوان على الأسرى القابعين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وجابت المسيرة شوارع رام الله والبيرة، وندد المشاركون فيها بعدوان الاحتلال الذي يستهدف الأسرى في مختلف السجون بعد نجاح ستة أسرى في تحرير أنفسهم من سجن جلبوع.

وقمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة سلمية منددة بعدوان الاحتلال على الأسرى، بالقرب من المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام المسيل للدموع وقنابل الصوت، صوب الشبان المشاركين في المسيرة، والذين ردوا برشق قوات الاحتلال بالحجارة.

وأشعل الشبان إطارات مطاطية وأغلقوا الشارع الرئيس واندلعت مواجهات في المكان، دون أن يبلغ عن إصابات.

مسيرة جماهيرية حاشدة في طولكرم نصرة للأسرى

شارك المئات من أبناء محافظة طولكرم، مساء الأربعاء، في مسيرة حاشدة نصرة ومساندة للأسرى في سجون الاحتلال، في معركتهم النضالية الرافضة لانتهاكات الاحتلال التعسفية بحقهم.

ودعوا جماهير شعبنا إلى هبة شعبية شاملة في كافة محافظات الوطن لمساندة الأسرى ودعم صمودهم، ورفع صوتهم عاليا في كافة المحافل الدولية لتوفير الحماية لهم والضغط نحو الإفراج عنهم.

وسبق المسيرة وقفة جماهيرية وسط ميدان جمال عبد الناصر، بعد الدعوة إليها للنزول للشوارع دعما وساندة للأسرى.

الاحتلال يقمع مسيرة سلمية إسنادا للأسرى في بيت لحم

قمعت قوات الاحتلال، مسيرة سلمية في بيت لحم، خرجت إسنادا للأسرى، ورفضا للإجراءات القمعية التي تمارس بحقهم.

وانطلقت المسيرة من منطقة باب الزقاق، مرورا بشارع القدس-الخليل الرئيس، وصولا إلى المدخل الشمالي لبيت لحم، حيث قمعها جنود الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز والصوت.

مسيرة جماهيرية إسنادًا للأسرى في قلقيلية

وانطلقت مسيرة جماهيرية، مساء اليوم الأربعاء، إسنادًا للأسرى وما يتعرضوا له من انتهاكات إسرائيلية في سجون الاحتلال.

ورفع المشاركون صور أبنائهم الأسرى داخل سجون الاحتلال، وصور الأسرى الستة الذين تمكنوا من انتزاع حريتهم من سجن جلبوع، بالإضافة إلى لافتات تندد بالإجراءات القمعية لإدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى.

مسيرة ووقفة نصرةً للأسرى في جنين

نظمت حركة “فتح” في جنين، مساء اليوم الأربعاء، مسيرة ووقفة نصرة للأسرى الذين يتعرضون لهجمة شرسة في سجون الاحتلال، خاصة في سجني النقب ومجدو، بمشاركة القوى الوطنية والإسلامية في جنين ومخيمها.   

وانطلقت المسيرة من مخيم جنين وجابت شوارع المدينة، رفع خلالها المشاركون العلم الفلسطيني وصور عدد من الأسرى، ومنهم الأسرى الستة الذين تمكنوا من تحرير أنفسهم من سجن جلبوع، ورددوا الشعارات التي تحمّل سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى.

.

ربما يعجبك أيضا