أمره بـ«السجود لكلبه».. «انتفاضة مصرية رسمية» في واقعة إهانة طبيب لممرض مسن

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – أثارت واقعة إهانة طبيب بمستشفى عين شمس في مصر لممرض وإجباره على الاعتذار إلى كلبه، حالة من الاستنكار والرفض على وسائل التواصل الاجتماعي، ودخلت العديد من الجهات المصرية الرسمية على خط الأزمة، وسط انتقادات جمة طالت الطبيب والمشاركين معه في الفيديو.

“تفاصيل الواقعة”

الواقعة محل الجدل، بدأت مع تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، تصل مدته حوالي 4 دقائق، لأستاذ ورئيس قسم العظام بكلية طب عين شمس، لأحد أعضاء هيئة التمريض بإحدى المستشفيات الخاصة وشخصين آخرين، يرتديان زي أمن إداري، ويمسك كل منهم حبلًا بينما يقوم الممرض المسن بالقفز من أعلى الحبل، كما ظهر الطبيب الكبير في مستشفى عين شمس وهو يطلب منه الممرض السجود والصلاة لكلبه.

مقطع الفيديو، حظي بانتقادات كبيرة، لتدخل وزارة الداخلية المصرية على خط الأزمة، فكشف مصدر أمني مساء أمس الخميس، عن بدء أجهزة الوزارة فحص مقطع الفيديو، للتأكد من صحته ومكان تصويره وكون الواقعة حديثة أم قديمة.

وأكد الطبيب المتهم في تصريحات صحفية، أن الواقعة المنتشرة تعد “ابتزاز” يتعرض له منذ أكثر من شهرين، وأنه تعرض لسرقة حساب الواتس آب الخاص به على يد هاكرز من أذربيجان، وأنهم ما زالوا يساومونه لتقاضى مبالغ من المال، مشيرا إلى أنه يحتفظ بوثائق تؤكد ذلك، لكنه لم يقم بتحرير محضر بالأجهزة المعنية بسرقة حسابه الشخصي ولكنه قام بالاتصال بإدارة التطبيق لاستعادة حسابه وتم ذلك من أسبوع فقط، وفقا لـ”اليوم السابع”.

وبين الطبيب عمرو خ، أن الفيديو مفبرك خاصة الجزء الأخير لمساومته على المال، وأن الواقعة منذ 3 أعوام داخل أحد غرف الأطباء بأحد المستشفيات الخاصة، وكان عبارة عن حالة من الهزار والمزاح بين مجموعة من الأصدقاء الذين تجمعهم علاقة منذ أكثر من 30 سنة.

وتابع: “والشخص الذي يتواجد بالفيديو هو مساعد التمريض، والفيديو مفبرك في الجزء الأخير منه لأنه لا يوجد شخص يدخل كلب إلى مستشفى”، منوها بأنه بدأ في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد من نشر الفيديو بتهمة التشهير والمساومة.

“التعليم العالي تتدخل”

ووجه وزير التعليم العالي خالد عبدالغفار، بسرعة إحالة واقعة إهانة أستاذ ورئيس قسم العظام بكلية طب عين شمس، لعضو هيئة التمريض، للتحقيق الفوري، وسرعة موافاته بتقرير لنتائج التحقيق في هذه الواقعة التي تتنافى مع الأعراف والتقاليد الجامعية وأخلاقيات أعضاء هيئة التدريس.

وكلف وزير التعليم العالي، باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بصون كرامة أعضاء هيئة التمريض والحفاظ عليها، مؤكدًا احترام وتقدير كافة أعضاء هيئة التمريض لما لهم من دور وطني وإنساني راقٍ في دعم المنظومة الصحية.

وكشف المركز الإعلامي لجامعة عين شمس، أنه تم تحويل الطبيب المعنى لتحقيق عاجل، مشددا على أن جامعة عين شمس ومستشفياتها احترامها الكامل لجميع العاملين بها والمترددين عليها، وتشدد على تطبيقها كافة مواثيق الشرف المهني ووفقاً للمعايير الإنسانية العامة والأعراف الجامعية.

قررت نقابة الأطباء المصرية، اليوم الجمعة، إحالة الطبيب صاحب الواقعة إجبار ممرض على الاعتذار إلى كلبه، إلى لجنة آداب المهنة بالنقابة للتحقيق معه فيما ورد بالفيديو، معربة عن استياءها الشديد من محتوى الفيديو، وأنه سيتم إعلان نتيجة التحقيق فور الانتهاء منه.

قرر الدكتور محمد فوزي السودة، رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية بوزارة الصحة، إحالة الطبيب (م.م)، طبيب الجراحة بمستشفى المطرية التعليمي للتحقيق، وإيقافه عن العمل لحين انتهاء التحقيق، في أعقاب ظهوره في الفيديو المتداول لبيان مدى صحة مشاركته في الواقعة.

“تحقيقات رسمية”

أمر النائب العام المصري المستشار حمادة الصاوي، في بيان مقتضب عبر صفحة النيابة العامة بـ”فيس بوك”، اليوم الجمعة؛ بالتحقيق في واقعة المقطع المتداول الخاص بإهانة طبيب بجامعة عين شمس لممرض بأحد المستشفيات.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، توجيه الوزيرة هالة زايد، بتشكيل لجنة مكبرة من الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص بالوزارة، للتحقيق في واقعة “فيديو الطبيب”، منوهة بأنه بالتنسيق مع إدارة المستشفى “محل الواقعة” تم إيقاف الطبيب صاحب الواقعة عن العمل، كما تم إيقاف العمل بالعيادة محل الواقعة داخل المستشفى، من خلال الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص بالوزارة، وذلك لحين الانتهاء من التحقيقات الجارية.

وأكد الوزارة -في بيان عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، اليوم- حرصها على الحفاظ على حقوق جميع الفرق الطبية العاملة داخل المستشفيات سواء  الحكومية أو الخاصة، وعدم التهاون في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال أي مخالفات يتم رصدها.

ربما يعجبك أيضا