التقاريرالصفحة الرئيسيةرياضية

تأكيدًا على إعلاء قيمتها بالإمارات.. فعاليات رياضية تصاحب إكسبو 2020 دبي

رؤية – أميرة رضا

لن تقتصر الأنشطة والفعاليات المصاحبة للملتقى السياحي والاقتصادي العالمي “إكسبو 2020” -التي تستضيفه دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة- على جذب المستثمرين وكبار رجال الأعمال من جميع أنحاء العالم بحثًا عن الاكتشافات والأفكار الحديثة، وعرض أحدث ما وصلت إليه مختلف دول العالم في مجال الهندسة المعمارية والتكنولوجيا فقط، ولكنه سيكون مناسبة عملاقة لكثير من الأحداث والفعاليات والبطولات الرياضية.

ويقام المعرض على مدار حوالي 6 أشهر خلال الفترة من أول أكتوبر2021 وحتى 31 مارس 2022، يصاحبه 30 فعالية رياضية دولية جديدة في كافة أرجاء دبي، كما سيحتضن الدورة الـ16 لمؤتمر دبي الرياضي الدولي، وحفل جوائز كرة القدم العالمية بحضور نجوم اللعبة وقيادات الاتحادات والأندية الدولية.

فعاليات رياضية على مدار 6 أشهر

blank

وتحت شعار المعرض “تواصل العقول وصنع المستقبل” من المقرر أن تكون الرياضة حاضرة بقوة ضمن الفعاليات الأساسية، حيث سيجمع إلى جانب أهم العقول في مجالات الاقتصاد والعلوم والآداب ومختلف مجالات الحياة، أهم نجوم الرياضة العالميين الذين سيشاركون في بطولات وفعاليات عالمية متنوعة، أو سيزورون الحدث الكبير للترويج لبلدانهم والتفاعل مع المشاركين من مختلف دول العالم.

وفي هذا الصدد، أكد مجلس دبي الرياضي، على أن الرياضة ستكون حدثًا يوميًا سواء من خلال الفعاليات أو الأنشطة اليومية التي تتوزع على أرجاء المعرض الأكبر من نوعه في العالم، والذي يشارك فيه أكثر من 190 دولة.

إذ يتعاون مجلس دبي الرياضي مع منظمي الفعاليات الرياضية و”إكسبو 2020″ في تنظيم العديد من الفعاليات الرياضية على مدار أيام المعرض الذي تمتد فعالياته على مدار ستة أشهر، وذلك تأكيدًا على إعلاء دولة الإمارات لقيمة الرياضة وأهمية ممارستها، وإبرازًا للاهتمام الكبير الذي توليه دبي للأنشطة الرياضية وما توفره لها من تسهيلات وإمكانات متطورة كأحد المكونات الأساسية التي تجعل منها المدينة الأفضل للعيش والعمل في العالم.

مؤتمر دبي الرياضي الدولي

من ضمن هذه الفعاليات الرياضية، ستقام الدورة الـ16 من “مؤتمر دبي الرياضي الدولي”، أحد “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية”، وحفل جوائز كرة القدم العالمية (دبي جلوب سوكر).

وسيجتمع في المؤتمر نخبة نجوم العالم في كرة القدم من لاعبين ومدربين وقيادات الاتحادات والأندية الدولية، لمناقشة التحديات التي تواجه اللعبة وسبل مواجهتها وطرق تطوير القطاع لإثراء الرياضة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

ومنذ انطلاقه عام 2006 استقبل مؤتمر دبي الرياضي الدولي أكثر من 400 متحدث ومنسق دولي ووطني، من أبرزهم النجم البرتغالي كرستيانو رونالدو، والأرجنتيني ليونيل ميسي سفير “إكسبو 2020 – دبي”، والفرنسي زين الدين زيدان، والراحل الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا.

جائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي

blank

كذلك ستشهد الفعاليات إقامة حفل تكريم الفائزين بفئات الدورة الحادية عشرة من “جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي”، إحدى “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية” وهي الجائزة الأكبر من حيث قيمة جوائزها وتعدد فئاتها، يوم 9 يناير 2022، وسيشهد الحفل أيضًا تكريم أبطال إماراتيين وعرب من الفائزين في دورتي الألعاب الأولمبية والبارالمبية طوكيو 2020.

بطولة العالم للشطرنج

ومن الفعاليات الدولية التي سيتم تنظيمها في “إكسبو 2020 دبي” أيضًا، بطولة العالم للشطرنج التي ستُعقد خلال الفترة من 24 نوفمبر إلى 16 ديسمبر 2021 وستشهد مشاركة بطل العالم ماغنوس كارلسن للدفاع عن لقبه أمام منافسه العالمي إيان نيبومنياختشي، كما ستقام بطولة حمدان بن راشد الدولية لأساتذة الشطرنج في ذات الموعد والمكان تزامنًا مع بطولة العالم.

وسيتم خلال المعرض الاحتفاء برقعة الشطرنج “الفضائية” التي تم اصطحابها إلى الفضاء على متن مركبتي الفضاء الروسيتين “سويوز 3″ و”سويوز 4” في الفترة من 1968 إلى 1969، وصممت بمواصفات تقاوم ظروف انعدام الجاذبية.

سباق إكسبو للجري

blank

وسيتم تنظيم سباق إكسبو 2020 للجري لمسافات 10 و5 و3 كيلومترات وسيخوض خلاله المشاركون تجربة فريدة للجري حول الأجنحة المشاركة في “إكسبو 2020 دبي، والمباني الخاصة بالحدث والمصممة وفق أحدث المعايير والتقنيات الهندسية، وروعي في تصميماتها إبراز الطابع المستقبلي.

كما سيتم تنظيم فعاليات أسبوعية للجري وتتاح المشاركة فيها لكافة أفراد المجتمع، وذلك كل يوم سبت داخل مقر إكسبو وستكون المشاركة متاحة بالمجان لجميع رواد الحدث.

طواف الإمارات العالمي للدراجات الهوائية

وستتركز أنظار عشاق رياضة الدراجات الهوائية من مختلف أنحاء العالم على مقر إكسبو يوم 25 فبراير 2022 لمتابعة مرحلة دبي من “طواف الإمارات العالمي للدراجات الهوائية”.

وسيشارك في الطواف نخبة من أبرز الدراجين وأبطال العالم في رياضة الدراجات الهوائية.

وإلى جانب المسابقات الرسمية والبطولات العالمية، سيتمكن زوار مقر “إكسبو 2020 دبي” من ممارسة رياضاتهم المفضلة في المرافق الرياضية التي ستتوفر في مختلف جنبات مقر إكسبو، من خلال ملعبين للكريكت، وملعب متعدد الاستخدامات لكرة السلة والكرة الطائرة، والتنس وكرة الشبكة، وصالة مغطاة للياقة البدنية، وملعب لكرة القدم الخماسية، ومنصة عالمية لممارسة اليوغا والزومبا، بالإضافة إلى ورش العمل الرياضية، وفعاليات وأنشطة رياضية لأصحاب الهمم.

فعاليات خاصة بالدول المشاركة

blank

بالإضافة إلى ذلك، سيكون للدول المشاركة في إكسبو دور بارز في تنظيم العديد من الفعاليات الرياضية المتنوعة داخل أجنحتها في المعرض، حيث ينظم الجناح الأسترالي فعاليات رياضية مختلفة سيتم الكشف عن برنامجها لاحقًا، وينظم الجناح النيوزلندي مجموعة من الأنشطة الرياضية التي تستمر لمدة خمسة أسابيع بما في ذلك تدريبات اللياقة البدنية الشهيرة “ليس مايلز”.

أما الجناح الكرواتي فسينظم معرضًا للرياضة واللياقة البدنية بحضور أشهر نجوم كرة القدم الكرواتيين، ومن بينهم لوكا مودريتش، نجم ريال مدريد الفائز بلقب أفضل لاعب في العالم ولقب بطل دوري أبطال أوروبا، ودافور سوكر، رئيس اتحاد كرة القدم الكرواتي وهداف كأس العالم 1998، وزلاتكو مدرب المنتخب الكرواتي، ونجوم كرة السلة الكرواتيون المتألقون في الدوري الأمريكي للمحترفين لكرة السلة (إن بي إيه) ومن بينهم النجمان داريو ساريك وبوجان بوغدانوفيتش.

وسينظم الجناح الإيطالي حصص لياقة بدنية ومحاضرات متنوعة، فيما يقيم الجناح المجري بطولة “تيك بول”، وهي لعبة رياضية ناشئة تجمع بين مهارات كرة القدم وتنس الطاولة، وتُمارس على طاولة تنس طاولة لكن ذات سطح مقوس، ويشارك في منافساتها نجوم كرة قدم عالميون، كما يعرض الجناح المجري خلال إكسبو برنامجه لتطوير وتعليم الرياضة المدرسية.

من جانبه، يقيم الجناح النيجيري بطولة الأساطير لكرة القدم، ويتيح الفرصة لعشاق الرياضة لقاء نجوم كرة القدم العالميين أوكوشا، ونوانكو كانو، وجون أوبي ميكل، والملاكم العالمي بطل الوزن الثقيل أنتوني جوشوا.

ويروج الجناح السنغالي خلال معرض إكسبو، لدورة الألعاب الأولمبية للشباب التي ستقام في المدن السنغالية عام 2026، حيث فازت السنغال بتنظيم أولمبياد الشباب لتكون أول دولة إفريقية تستضيف حدثًا أولمبيًا.

شراكة مع مجموعة «سيتي» لكرة القدم

blank

وكان إكسبو 2020 قد أطلق بالتعاون مع مجموعة سيتي لكرة القدم، في يونيو الماضي، شراكة جديدة ستجعل الحدث الأكبر في العالم العربي شريك المعرض الرسمي لمانشستر سيتي، بطل الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وبموجب هذه الشراكة، التي ستعتمد على الشعبية العالمية لكرة القدم للتعريف أكثر بإكسبو 2020 دبي في أنحاء العالم، سيصبح إكسبو 2020 أيضًا شريكًا رسميًا لمومباي سيتي إف.سي، بطل دوري السوبر الهندي.

واعتبارًا من أول أكتوبر 2021 وحتى 31 مارس 2022، سيمثل إكسبو 2020 دبي تجربة عالمية لا يمكن تفويتها، حيث سيرحّب بأكثر من 190 دولة، ليوفر منصة إطلاق لفعاليات متنوعة ومفعمة بالحيوية، تشمل الابتكار والثقافة والفن والموسيقى والرياضة.

وستجعل هذه الشراكة من مجموعة سيتي لكرة القدم جزءًا من أول إكسبو دولي يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، لتعزيز المعرفة عبر مبادرات عالمية رائدة لقيادة التغيير الاجتماعي عبر كرة القدم ونشر القيم القائمة على الابتكار والاستدامة.

30 فعالية رياضية دولية بأرجاء دبي

blank

وخلال فترة انعقاد المعرض، ستشهد دبي تنظيم 30 فعالية رياضية دولية جديدة، في كافة أرجاء دبي، حيث تستضيف دبي التصفيات المؤهلة لكأس العالم للرجبي للرجال والسيدات خلال شهري أكتوبر ونوفمبر.

وستقام مباريات من كأس العالم للكريكت في استاد دبي الدولي للكريكت بمدينة دبي الرياضية، كما يتابع عشاق رياضة الجولف من جميع أنحاء العالم بطولة موانئ دبي العالمية للجولف ختام الجولة الأوروبية “الطريق إلى دبي”.

يذكر أن اللجنة المنظمة لإكسبو 2020 كانت قد اختارت عددًا من أبرز نجوم العالم في كرة القدم ليكونوا سفراء للمعرض يتقدمهم قائد المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم، ليونيل ميسي، أول سفير دولي لـ”إكسبو 2020 دبي”، ليمارس دورًا بارزًا ضمن داعمي الحدث العالمي المرتقب.

كما قرر مجلس دبي الرياضي إقامة حفل “دبي جلوب سوكر” 2021 والذي سيتم تنظيمه خلال شهر ديسمبر المقبل في منطقة “إكسبو 2020” بالتزامن مع إقامة أكبر معرض وملتقى اقتصادي وسياحي ومعرفي في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى