«بلا عجلة قيادة أو مكابح».. ثورة إيلون ماسك الجديدة في عالم السيارات الكهربائية

حسام السبكي

حسام السبكي

يبدو أن السنوات المقبلة، ستشهد طفرة كبيرة في تقنية السيارات ذاتية القيادة، وخاصة في مجال السيارات الكهربائية، والتي يقودها حاليًا رجل الأعمال الكندي الشهير “إيلون ماسك” وأحد مؤسسي شركة “تسلا موتورز” رائدة صناعات السيارات والمحركات في السنوات الأخيرة، حيث أُعلن مؤخرًا عن طرح سيارة كهربائية بمواصفات متطورة وغير مسبوقة، بالإضافة إلى كونها ذاتية القيادة، توفر العديد من المميزات، وستكون متاحة في الأسواق على الأرجح، بعد نحو عامين من الآن.

ثورة جديدة

الصورة

كشفت مجلة “لوبوان” الفرنسية عن عزم شركة تسلا طرح سيارة كهربائية بدون عجلة القيادة ودواسات، وذلك في عام عام 2023، مما سيحدث ثورة في صناعة السيارات بأكملها.

وفي التفاصيل، حيث أكد إيلون ماسك، رئيس شركة تسلا، في اجتماع داخلي بداية شهر سبتمبر الجاري، رغبته في إنتاج سيارة كهربائية ذاتية القيادة، لا تكون للدواسات وعجلة القيادة أي فائدة فيها، مضيفا أن هذه السيارة يمكن أن ترى النور عام 2023.

وقالت المجلة الفرنسية -نقلا عن موقع مجلة “كابيتال” الاقتصادية- أن سعر السيارة الجديدة البالغ 25 ألف دولار  فقط، يرجع إلى الجهود المبذولة في تصنيع بطاريات تسلا التي خفضت قيمتها بنسبة تزيد على 50%.

الصورة

وأشارت إلى أن هذه السيارة الذاتية القيادة بنسبة 100%، سيتم إنتاجها في الصين، لتصدر من هناك إلى جميع أنحاء العالم، ولن تصل الأسواق حتى عام 2023، وأنها تسطيع قطع 400 كيلومتر دون التزود بالوقود.

ورأت المجلة أن هذا التأخير في طرح السيارة أمر ضروري لمهندسي الشركة من أجل تطوير نظام قيادة مستقل بالكامل وقابل للتطبيق، لأن “تسلا” تريد إعادة النظر في جميع أدوات التحكم في التوجيه.

إنجازات سابقة

قبل أكثر من 3 أشهر، عرض الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا”، إيلون ماسك، سيارة تسلا من طراز S Plaid، وهي أسرع سيارة تصنعها شركة السيارات الكهربائية حتى الآن، وذلك في حدث للعملاء داخل مصنع الشركة في فريمونت كاليفورنيا.

في هذا السياق، سُئل “ماسك”: “لماذا نصنع هذه السيارة السريعة حقًا التي تتميز بالسرعة الجنونية؟”، بعد قيادته لإحدى السيارات على المسرح واصطحابها في جولة حول مضمار الاختبار.

وأجاب: “إنه شيء مهم جدًا لمستقبل الطاقة المستدامة.. يجب أن نظهر أن السيارة الكهربائية هي أفضل سيارة، بدون أي جهد”.

5c7f7d66 d547 4fae 8dda

هذا، و تصنع “تسلا” حاليًا أربع طرازات من المركبات كهربائية: S و X و 3 و Y ، لكن 3 و Y يمثلان الغالبية العظمى من المبيعات العالمية.

وقال ماسك: إن الموديل S Plaid يبلغ مدى ما يقرب من 400 ميل لكل شحنة، وسرعة قصوى تبلغ 200 ميل في الساعة، ويمكن أن تنتقل السيارة من سرعة 0 إلى 60 ميلاً في الساعة في أقل من ثانيتين.

وأضاف ماسك: “هذا ما أسميه هندسة حدود الفيزياء”.

تبلغ تكلفة السيارة حوالي 130 ألف دولار بحسب موقع الشركة على الإنترنت.

وقد تم تسليم الطراز S سيدان تسلا المذهل، لأول مرة في عام 2012، وكان قد طال انتظار تحديثه. وعبارة “Plaid Mode” هي إشارة إلى الفيلم الكوميدي لعام 1987 Spaceballs من بطولة ميل بروكس.

وقد روج ماسك لنظام الترفيه في السيارة، قائلاً إنه على مستوى PlayStation5، بينما يتمتع نظام الصوت بتجربة المسرح المنزلي.

قال ماسك أيضاً: “إذا فكرت في مستقبل السيارة، غالبًا في وضع القائد الآلي أو القيادة الذاتية، فإن الترفيه سيصبح ذا أهمية متزايدة.. سترغب في مشاهدة الأفلام وممارسة الألعاب واستخدام الإنترنت”.

مع انتهاء الحدث، قال ماسك إنهم سيسلمون أول 25 مركبة الآن، وسيعملون قريبًا على تسليم عدة مئات في الأسبوع و 1000 أسبوعيًا في الربع المقبل من العام 2021.

وقد شهدت الشركة الرائدة في سوق السيارات الكهربائية، التي ساعد صعودها ثمانية أضعاف العام الماضي في تعزيز مخزون العديد من الوافدين الجدد إلى القطاع، تحولا في الجداول خلال عام 2021.

جدير بالذكر، أن شركة تسلا تستضيف حدثًا أو حدثين مرتبطين كل عام، وعادة ما تبقي العملاء متحمسين، وتؤكد للمستثمرين أن المستقبل مشرق، فيما تولد سيلا من التغطية الإعلامية، وهو أمر بالغ الأهمية لشركة لا تنفق أي أموال على الإعلانات التقليدية.

ربما يعجبك أيضا