بعد انتقاد الملكة رانيا رمي «النفايات» في الغابات .. حملة نظافة شاملة في الأردن

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق  

انطلقت في الأردن، اليوم السبت، حملة نظافة شاملة تحت شعار “بسواعدنا”، بمشاركة فعاليات رسمية وشعبية ومؤسسات مجتمع مدني، عمت جميع محافظات المملكة، بعد أيام من تسليط الملكة رانيا العبدالله الضوء على مشكلة رمي النفايات في المرافق العامة والمناطق السياحية وتحديدا الغابات. 

وجاءت حملة النظافة الشاملة استعدادا لفصل الشتاء ومن أجل المحافظة على ديمومة النظافة بالحفاظ على جمالية المناطق والساحات العامة ونشر ثقافة الاهتمام بالأماكن والشوارع وعدم القاء المخلفات عشوائيا.  

وشملت الحملة التي شارك بها المئات، تنظيف مجاري الاودية والمتنزهات العامة وعبارات تصريف مياه الامطار والشوارع والساحات العامة والجزر الوسطية وازالة الاعشاب من المقابر والمنازل المهجورة داخل قصبة المدينة. 

ودعا القائمون على الحملة التي تبنتها الحكومة بشكل رسمي، إلى تعزيز العمل الجماعي المنظم بين الجهات المعنية للحد من الممارسات السلبية تجاه البيئة ومنها الرمي العشوائي للنفايات وترك المخلفات. 

وفي سياق الحملة، أطلقت مبادرة تحت شعار “أترك المكان كما تحب أن تراه” اشتملت على توزيع أكياس النفايات على السياح لجمع النفايات ومخلفات التنزه بها بدلا من رميها بشكل عشوائي وتركها في مكانها وتحت الاشجار ما يتسبب بتلوث البيئة. 

كما اشتملت الحملة على توزيع كمامات وقفازات ومواد صحية من مديرية البيئة وجمعية البيئة الاردنية. 

وتهدف الحملة تهدف الى تعزيز الوعي البيئي وان يتحمل الجميع مسؤولياته تجاه البيئة والطبيعة من خلال عدم رمي النفايات بشكل عشوائي ووضعها بالحاويات والاماكن المخصصة لها من اجل الحفاظ على البيئة امنه صحيا. 

كما تهدف الحملة إلى إثراء قيم المواطنة الفاعلة وروح العمل الجماعي والتشاركية والتعاون، وتعميق مفهوم “التطوع” في العمل العام الذي ينعكس بشكل مباشر وغير مُباشر على المواطن الأردني وعلى ضيوف وزوّار المملكة، ويُسهم في إشراك الجميع في حماية الموارد البيئية والثروات الطبيعية الوطنية والغابات والمتنزهات والحدائق العامة والمحافظة عليها من التلوث والاستنزاف والعبث، خاصة المُرتبطة بحياتنا اليومية وبالشؤون السياحية والأثرية والتراثية والتنموية والاستثمارية والزراعية والصحية وغيرها من القطاعات. 

وشارك في الحملة، ممثلون عن مديريات السياحة والبيئة والادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة والهيئات الشبابية والتربوية والهلال الاحمر والأندية والمراكز الشبابية ومجلس الخدمات المشتركة وعمال الوطن وكوادر بلدية الطفيلة الكبرى وجمعيات تعاونية وخيرية وبيئية في الحملة التي تشمل مختلف الطرقات الرئيسية والفرعية والغابات والاحراش الطبيعية ومداخل المدن والتجمعات السكانية وغيرها. 

وتأتي حملة التنظيف الشاملة في عموم مناطق الأردن بعد أيام من إبداء الملكة رانيا العبدالله انزعاجها من مشاهدة القمامة والأكياس البلاستيكية خلال جولة لها داخل إحدى الغابات السياحية. 

وأثار مشهد رمي النفايات وتركها على الأرض في بعض مواقع غابات برقش السياحية في الأردن، حفيظة الملكة رانيا العبدالله، وغيرتها على الأردن الذي يباهي العالم بجماله.  

واستوقف الملكة رانيا العبد الله منظرا لم تكن يوما ترغب في ان تشاهده لدى وصولها للمشاركة بجزء من مسير مسارات درب الأردن ،برقش في محافظة إربد.  

واعربت الملكة رانيا العبد الله عن استيائها من منظر القاء النفايات بشكل عشوائي.

وقالت الملكة في مقطع الفيديو المصور ” شي بيقطع القلب ..هاي المنطقة بتجنن لكن لما بتطلع على الاكياس والبلاستيك كله على الأرض “.  

ووثقت الملكة منظر النفايات بصورة خلال عرض الفيديو، ووضعت عليها علامة ” لا إعجاب بها ”   

وتابعت الملكة حديثها قائلة  “وانا سايقه فعلا زعلت.. ونحنا منشوف اديه جمال المنطقة واديه الأرض بتعطينا كل هالزيتون ..وهاد ما بيعكس جمال الأردن ولا ثقافتنا.. نحنا شعب مضياف ومنحب نرحب بالناس .. وبعدين شعب بيعرف دينه والنظافة من الايمان وهاد شي بيخالف ثقافتنا وعاداتنا”.  

ربما يعجبك أيضا