التقاريرسياسةمنوعات

«تأمين الفنانين».. مصر تحمي مبدعيها من مخاطر «المستقبل المجهول»

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تعليمات بتدقيق قاعدة البيانات الخاصة بحصر وتسجيل الفنانين بمختلف فئاتهم بالتنسيق والتعاون مع النقابات الفنية المختلفة، وذلك لشمولهم ببرامج الحماية التأمينية والرعاية الاجتماعية ضد المخاطر المتنوعة مثل الشيخوخة والعجز وغيرها، للمساهمة في تعزيز وحماية القوة الناعمة لمصر على الصعيد الفني والابداعي والثقافي، والتي طالما مثلت إرثاً متميزاً لمصر في المنطقة والعالم كمنارة للفن والإبداع.

تعليمات السيسي، أعادت إلى الأذهان العديد من الوقائع المؤلمة التي أحاطت ببعض الفنانين والمبدعين المصريين مع نهاية مسيرتهم المهنية وحياتهم، بعد اختفاء الأضواء من حولهم، وعدم وجود معين لهم، نتيجة عدم اتخاذهم خطوات جادة لتأمين حياتهم من «تقلبات المستقبل»، لعل أبرزهم ثلاثي المتعة المصرية «إسماعيل يس وعبد الفتاح القصري ورياض القصبجي».

“دعم الفنانين”

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اجتمع اليوم الأحد؛ مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزراء المالية محمد معيط، وقطاع الأعمال العام هشام توفيق، والتضامن الاجتماعي نيفين القباج، ومستشار الرئيس للشؤون المالية محمد آمين، ورئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، لمتابعة “منظومة دعم وحماية الفنانين، وكذلك تطوير الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي”.

وبحسب بيان عبر صفحة المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي، بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، اطلع السيسي على جهود تطوير منظومة دعم وحماية الفنانين والمحاور الخاصة بشأن تحسين معاشات اعضاء النقابات الفنية والتشكيلية التي تضم كافة الفئات الابداعية والفنية، وحصر موقفهم التأميني سواء الاجتماعي أو الصحي، بالإضافة إلى مقترحات إصلاح الإطار التشريعي لتحسين الضمان الاجتماعي ورعاية أعضاء تلك النقابات، فضلاً عن جهود توفير مصادر تمويل للمنظومة الجديدة، وكذا الاستفادة من التجارب الدولية المماثلة.

ووجه الرئيس المصري بتدقيق قاعدة البيانات الخاصة بحصر وتسجيل الفنانين بمختلف فئاتهم بالتنسيق والتعاون مع النقابات الفنية المختلفة، وذلك لشمولهم ببرامج الحماية التأمينية والرعاية الاجتماعية ضد المخاطر المتنوعة مثل الشيخوخة والعجز وغيرها، والتي قد تعيقهم عن أداء عملهم، خاصةً ما يتعلق بالعاملين بالقطاع الفني الذين لا يتمتعون بوظائف منتظمة ولا يمتلكون مصادر بديلة للدخل، بهدف توفير سبل المعيشة الكريمة لهم ولأسرهم، بما يساعد على تعزيز وحماية القوة الناعمة لمصر على الصعيد الفني والابداعي  والثقافي، والتي طالما مثلت إرثاً متميزاً لمصر في المنطقة والعالم كمنارة للفن والإبداع.

وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس تابع أيضاً محاور تطوير الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، حيث وجه السيد الرئيس بمواصلة جهود تطوير الهيئة لما لها من دور حيوي في تقديم جميع خدمات التأمين الاجتماعي للمؤمن عليهم وأصحاب المعاشات و المستحقين عنهم، بما في ذلك الارتقاء بالموارد البشرية للعاملين بالهيئة، واستكمال الإطار التشريعي، وتطوير مقرات الهيئة، بالإضافة إلى تيسير الإجراءات على المؤمن عليهم، وتحديث نظم المعلومات والتحول الرقمي والربط الآلي مع كافة الجهات الحكومية ذات الصلة.

“تأمين الفنانين”

وذكر رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، في تصريحات تلفزيونية عبر فضائية «TeN» أن الرئيس المصري وجه منذ فترة بدعم ورعاية الفنانين، لدورهم الكبير في إثراء الحياة الفنية والتأثير في وجدان المصريين، منوها بأن السيسي وجه خلال اجتماع اليوم بدراسة عدم اشتراك الفنانين بالتأمينات.

وأوضح أن الجهات المعنية عملت على محورين في مسألة توفير تأمين للفنانين، خصوصا في ظل ضعف الوعي التأميني لديهم، وهما كيفية تيسير اشتراك الفنانين في التأمينات وتذليل الصعوبات، والثاني تطوير صندوق المعاشات في كل نقابة وتوفير موارد مالية لسداد المعاشات.

وبين أن الهيئة قدمت تيسيرات كبيرة لدخول الفنانين بمختلف فئاتهم تحت مظلة التأمينات الاجتماعية، وأن الهيئة حرصت على تطبيق اللامركزية في الاشتراك، موضحا أن الفنان يمكنه التوجه إلى النقابة التابع لها لتقديم الطلب الخاص به، وأن سداد الاشتراكات يكون من أي مكان في مصر على حساب الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي مباشرة، مؤكدا أن المعاشات ستليق بعطاء الفنانين على مدى تاريخهم ولن تقل عن الحد الأدنى للمعاش بقيمة 900 جنيه.

“جبر خاطر”

وأشاد نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي، بتوجيهات الرئيس المصري بشمول الفنانين ببرامج الحماية التأمينية والرعاية ضد المخاطر، قائلا: “نشكر الرئيس السيسي لأنه أول رئيس جمهورية يهتم بالفنانين.. قرار اليوم جبر خاطر كبير من الرئيس السيسي”.

وقال أشرف زكي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحياة اليوم”: “أغلب الفنانين من الفئات التي تحتاج إلى رعاية اجتماعية ومظلة تأمينية لحمايتهم من المخاطر المتنوعة.. إحنا زي أي طبقة، وهناك عدد محدود هو من له دخل عال”، مردفا:  «التاريخ بيقول إن ياما فنانين كبار فقدناهم وهم في حالة مادية صعبة، والحمد لله أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يوجه بالتعامل مع القضايا الشائكة، حتى نضمن حياة كريمة لهذه الفئات، وأشكر الدكتورة نيفين القباج على المجهود الخرافي الذي بذلته في هذا الملف».

وأشاد الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية، بتوجيه السيسي بحصر وتسجيل الفنانين ببرامج الحماية التأمينية، قائلًا: «مبروك علينا كلنا وجموع الفنانين في مصر هذا القرار الذي أثلج صدورنا وأدخل الفرحة في قلوبنا .. كأني في حلم، وإحنا صغيرين سمعنا عن فنانين كبار مكنوش لاقيين حد يرعاهم أو يتبنى حالتهم الصحية أو يقف جنبهم، وإن شاء الله يتحقق هذا الحلم في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي».

وأضاف شاكر خلال مداخلة هاتفية في برنامج «حضرة المواطن» الذي يعرض عبر شاشة «الحدث اليوم» من تقديم الإعلامي سيد علي: «هذا القرار ميجيش إلا من رئيس عظيم صاحب قلب كبير زي الرئيس عبد الفتاح السيسي»، مكملا: «القرار وفّر الأمان والطمأنينة للفنانين الصغار قبل الكبار».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى