التقاريرمنوعات

«إيمي 2021».. هيمنة نتفلكس وانتقادات بسبب الجوائز البيضاء

أماني ربيع

أسدل الستار على جوائز «إيمي 2021»، أرفع الجوائز التي تمنح في عالم التلفزيون والتي تعادل الأوسكار في السينما، الذي أقيم فجر اليوم الإثنين في حفلين بين مدينتي لوس أنجلس ولندن.

وحققت منصة نتفلكس انتصارا جديدا، بفوز مسلسلها الشهير « The Crown» الذي يتناول سيرة أفراد العائلة الملكية البريطانية بجوائز التمثيل وأفضل مسلسل درامي بالإضافة إلى جوائز التأليف والإخراج.

كما انتقد الكثيرون قائمة الجوائز التي خلت بشكل كبير من ذوي البشرة السمراء، حيث ترشح 49 فنان من السود، ولم يفز منهم سوى 3 فقط.

جوائز بيضاء

blank

وبحسب موقع فارايتي، لم تتمكن جوائز Primetime Emmy Awards من الترشيحات المتنوعة في فئاتها، حيث ذهبت جميع الجوائز التمثيلية الرئيسية إلى الممثلين البيض.

كان من بين الممثلين الذين تم اعتبارهم منافسين أقوياء على جوائز التمثيل بيلي بورتر وماي جي رودريجيز عن “بوز”، والراحل مايكل ك. ويليامز عن “Lovecraft Country”، وكينان طومسون وبوين يانج عن”ساترداي نايت لايف”، لكن كل هؤلاء خرجوا خلي الوفاض.

وحصدت  ميكايلا كويل التي رشحت لأربع جوائز إيمي جائزة أفضل تأليف عن عمل محدود وهو “I May Destroy You” ، وهذه المرة الثالثة التي يفوز فيها مبدع من ذوي البشرة السوداء في هذه الفئة والمرة الأولى لامرأة سوداء.

ومن بين الفائزين السابقين من السود ديفيد ميلز عن ” The Corner” ، وأنتوني همنجواي عن “American Crime Story: The People ضد OJ Simpson”، وستيفن ويليامز وكريستال هنري عن “Watchmen”.

وكانت ترشيحات ذوي لبشرة السمراء لجوائز إيمي وصلت لرقم قياسي هذا العام، حيث بلغت 49 ترشيحا، وكانت هناك توقعات بفوز نجوم مسلسل “هاميلتون” بأي من جوائز التمثيل، أو على الأقل فوز ريجيه جين بيج عن دوره في “بريدجيرتون”.

وأعادت خسارة الراحل مايكل ك. ويليامز لجائزة أفضل ممثل مساعد عن “Lovecraft Country”، لصالح توبياس مينزيس من “The Crown”، خسارة تشادويك بوسمان في حفل توزيع جوائز الأوسكار بعد ترشيحه عن أدائه في “Ma Rainey’s Black Bottom”، ليفوز بها أنتوني هوبكنز عن دوره في “the father”.

وقدمت كيري واشنطن الجائزة، وقامت بتكريم ويليامز ، قائلة: “كان مايكل ممثلاً موهوبًا ببراعة، ميخائيل. أعرف أنك هنا؛ جميعنا، وفنك سوف يدوم “.

كان بورتر ورودرييز مفضلين بشدة للفوز بممثل وومثلة رئيسية عن أدوارهما في مسلسل “Pose” ، لكنهما خسرا أمام جوش أوكونور وأوليفيا كولمان عن مسلسل The Crown.

حصاد نتفلكس الكبير

واستكمل مسلسل  “The Crown” بموسمه الرابع نجاحات المواسم السابقة، واعتبره البعض الأقوى خاصة وهو يزخر بالعديد من الأحداث العاصفة التي حدثت داخل القصر الملكي وعاصرها الجمهور مثل علاقة الأمير تشارلز بألأميرة ديانا وصعود مارجريت تاتشر إلى رئاسة الوزراء وغيرها من الأحداث المثيرة.

وحصدت الفنانة البريطانية أوليفيا كولمان جائزة أفضل ممثلة في مسلسل درامي عن دور الملكة إليزابيث الثانية، بينما فاز جوش أوكونور بجائزة أفضل ممثل في مسلسل درامي عن دور الأمير تشارلز.

وحصدت جيليان أندرسون جائزة أفضل ممثلة مساعدة عن مسلسل درامي بدور مارجريت تاتشر، وفاز توبايس منزيس بجائزة أفضل ممثل مساعج عن دور الأمير فيليب، ونال الفيلم جائزة أفضل مسلسل درامي وأفضل تأليف وأفضل إخراج.

وحظى المسلسل بتقييمات نقدية إيجابية، ويستعد صناعه حاليا للموسم الخامس، حيث يقومون بإنشاء وتعديل الديكور الخاصة بالعمل، من تصميم وتنفيذ اليخت الملكي البريطاني، ومدخل قصر باكنجهام، وشارع داوننج ستريت حيث منزل رئيس الوزارء.

وانضم للموسم الخامس الفنانة إليزابيث ديبيكي في دور الأميرة ديانا، ودومينيك ويست في دور الأمير تشارلز، وإيميلدا سونتون في دور الملكة إليزابيث، وليزلي مانفيل في دور الأميرة مارجريت، ويسلط هذا الموسم الضوء على حياة الأميرة ديانا بعد انفصالها عن الأمير تشارلز في أوائل التسعينيات.

وشكل فوز ” The Crown” أول فوز كبير لمسلسلات نتفلكس، التي لم تفز من قبل بجائزة أفضل مسلسل درامي أو كوميدي منذ إطلاقها.

blank

 وكانت هناك توقعات بمنافسة قوية لأعمال نتفلكس الأخرى، ومنها: ” The Queen’s Gambit “، الذي نال جائزة أفضل إخراج لمسلسل محدود، وجائزة إيمي لأفضل مسلسل محدود.

ووصل إجمالي جوائز المسلسل الذي يدور في عالم لعبة الشطرنج إلى 11 جائزة وذلك للإخراج والتصوير السينمائي والأزياء والسيناريو والمكياج، وأفضل صوت بالإضافة إلى تصميم الإنتاج.

وخرجت بطلته آنيا تايلور خالية الوفاض، رغم تألقها وحصولها على تقييمات نقدية إيجابية من قبل الجمهور والنقاد.

ومن المشاركات الأخرى لنتفلكس التي لم تحقق حضورا في جوائز إيمي هذا العام كما هو متوقع المسلسل الرومانسي التاريخي ” Bridgerton” ، وفيلم وثائقي عن الطبيعة للصحفي البريطاني والناشط المناخي ديفيد أتنبوروه.

الكوميديا

blank

وفي فئة المسلسل الكوميدي، حصد مسلسل ” Hacks” ، جائزة أفضل ممثلة وكانت من نصيب جين سمارت، كما فاز بجائزة أفضل تأليف.

من جين سمارت، هانا إينبيندر، كارل كليمونز-هوبكنز، وعدد من ضيوف الشرف.

وفاز جيسون سوديكس بجائزة أفضل ممثل في مسلسل كوميدي عن دوره في مسلسل ” Ted Lasso “، ونالت زميلته في العمل هانا وادينجهام، جائزة أفضل ممثلة مساعدة، وحصد بريت جولدستاين جائزة أفضل ممثل مساعد، بينما فاز العمل بجائزة أفضل مسلسل كوميدي.

والمسلسل بطولة، جايسون سوديكيس، هانا وادينجهام، جيريمي سويفت، فيل دنستر، بريت جولدشتاين، بريندان هانت.

وذهبت جائزة إيمي لأفضل إخراج في فئة المسلسل الكوميدي لـ ” B Positive”، من بطولة توماس ميدلديتش وأنالي أشفورد وكيثر دونوهو وسارا رو وإيزي جي وتيرينس تيريل.

blank

وفي فئة المسلسل القصير، فازت النجمة البريطانية كيت وينسلت بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في ” Mare of Easttown” ، ونالت زميلتها في العمل جوليان نيكولسون جائزة أفضل ممثلة مساعدة، وعن نفس العمل أيضا نال إيفان بيترز جائزة أفضل ممثل مساعد.

والمسلسل من بطولة كيت وينسلت، وجوليان نيكولسون، جان سمارت، أنجوري رايس، إيفان بيترز، كايلي سباينى، ديفيد دينمان، جو تيبيت، نيل هوف.

وطرح الموسم الأول من مسلسل Mare of Easttown في 18 أبريل الماضي، وطرحت آخر حلقاته السبع في 30 مايو الماضىي

وحصد مسلسل I May Destroy You جائزة إيمي لأفضل تأليف لمسلسل قصير، وهو مسلسل يتناول قضايا ملحة منها العنصرية والاعتداءات الجنسية والتحرش والتمييز ضد النساء، وحصد العمل أيضا جائزة أفضل مسلسل قصير.

وفاز النجم إيوان مكريجور بجائزة أفضل ممثل في مسلسل قصير عن دوره في مسلسل ” Halston”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى