مصر واليمن.. اجتماعات متتالية لبحث سبل إنهاء الصراع ووقف التدخلات الأجنبية

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – واصلت القيادات المصرية واليمنية عقد لقاءاتهما معا، لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، وتبادل الرؤى بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن مناقشة الأزمة اليمنية ودعم جهود التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة، يحقق استقرار اليمن ووحدة واستقلال أراضيه، ويلبي طموحات الشعب اليمني وإنفاذ إرادته الحرة وينهي التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي اليمني.

“لا للتدخلات الأجنبية”

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أكد خلال استقبال وزير الدفاع اليمني الفريق ركن محمد علي المقدشي، صباح اليوم الإثنين؛ الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وبمشاركة السفير اليمني بالقاهرة محمد علي مارم، أن مصر لن تدخر جهداً لمساعدة اليمن الشقيق.

وشدد الرئيس المصري، خلال اللقاء؛ على موقف مصر الثابت بدعم كافة الجهود للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية يحقق استقرار اليمن ووحدة واستقلال أراضيه، ويلبي طموحات الشعب اليمني وإنفاذ إرادته الحرة وينهي التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي اليمني.

وبحسب بيان عبر صفحة المتحدث باسم الرئاسية المصرية السفير بسام راضي، بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوط”، فإن الرئيس المصري شدد على أن تلك هي مبادئ وثوابت السياسة المصرية، مشيرا إلى أن مصر لن تدخر جهداً لمساعدة اليمن الشقيق في بلوغ تلك الأهداف.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن وزير الدفاع اليمني نقل تحيات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى الرئيس السيسي، مثمناً علاقات التعاون بين مصر واليمن في كافة المجالات خاصة على الصعيدين العسكري والأمني، معربا تطلع بلاده لاستمرار مصر وكأكبر دولة عربية في دعم الجهود السياسية الهادفة لاحتواء الوضع في اليمن وإنهاء الأزمة الإنسانية بها.

“تعاون عسكري”

في الوقت نفسه، التقى القائد العام للقوات المسلحة المصرية وزير الدفاع والإنتاج الحربي، نظيره اليمني والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حاليا، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع المصري وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطني لكلا البلدين .

ووفقا لبيان عبر صفحة المتحدث باسم الجيش المصري العقيد حافظ غريب بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، شهد اللقاء تناول آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، فضلا عن مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والتي تضمنت نقل الخبرات والتعاون العسكري بين البلدين.

وأكد القائد العام للقوات المسلحة المصرية، اعتزازه بالعلاقات التاريخية الراسخة بين القوات المسلحة المصرية واليمنية، مشيراً إلى توافق رؤى القيادة السياسية لكلا البلدين تجاه دعم جهود الأمن والإستقرار بالمنطقة، وسعى مصر المتواصل نحو استقرار دولة اليمن الشقيق .

من جانبه أعرب وزير الدفاع اليمني عن تطلعه أن تشهد المرحلة المستقبلية مزيداً من التعاون على نحو يلبي المصالح المشتركة للجانبين، مؤكداً تقديره العميق لجهود القوات المسلحة المصرية في كافة المجالات وحرص بلاده لدعم آفاق التعاون العسكري مع مصر خلال المرحلة المقبلة، مشيداً بدور مصر المؤثر والفعال فى محيطها الإقليمى والدولي وتحقيق الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط .

“تنسيق أمني”

زيارة وزير الدفاع اليمني، تأتي بعد حوالي 3 أشهر من زيارة وزير الداخلية اليمني اللواء إبراهيم علي حيدان، ولقائه نظيره المصري اللواء محمود توفيق لإجراء مشاورات أمنية تهدف لتوطيد علاقات الشراكة بين وزارتي الداخلية في البلدين، وبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب وزير الداخلية اليمني -خلال اللقاء- عن تقديره لمواقف مصر الداعمة لاستقرار الأوضاع السياسية والأمنية في اليمن، مؤكدًا على تطلع أجهزة الأمن اليمنية إلى المزيد من التعاون الأمني مع نظيرتها المصرية، لمواجهة ما تفرضه المرحلة الراهنة من تحديات مرتبطة بتنامي ظاهرة الإرهاب وانتشار التنظيمات المتطرفة.

وأشار إلى رغبته في توسيع قاعدة استفادة كوادر الشرطة اليمنية من الخبرات المصرية، الرائدة في مجالات التدريب بمختلف التخصصات الأمنية، في إطار العلاقات الأخوية التى تربط بين الجانبين.

من جانبه، أكد اللواء محمود توفيق وزير الداخلية أهمية تطوير أطر التعاون الأمني بين الجانبين المصري واليمني، انطلاقًا من الروابط التاريخية المشتركة والعلاقات الوثيقة التي تربط بين البلدين الشقيقين، مرحبا بتوسيع قاعدة استفادة كوادر وزارة الداخلية اليمنية من الإمكانيات الفنية والتدريبية المتاحة بأجهزة الشرطة المصرية، وإلحاقهم بالدورات التدريبية المتقدمة التي تعقدها الوزارة في كافة المجالات الشرطية المطلوبة، في إطار إلتزام وزارة الداخلية المصرية بدعم أجهزة الأمن فى الدول العربية الشقيقة، وإدراكًا منها لحجم التحديات الأمنية الملقاة على عاتقها.

ربما يعجبك أيضا