التقاريرمنوعات

فدومة فرح.. صاحبة أول ملابس لمستخدمي الكراسي المتحركة تصل أسبوع لندن للموضة

رؤية

أصبحت الموضة العالمية أكثر مرونة وإنسانية فيما يتعلق بالتصميمات التي تناسب كل الفئات والأحجام، بالإضافة إلى التنوع في العارضات اللاتي يقدمن أثواب أكبر العلامات في مجال الأزياء سواء من حيث الشكل اللون الحجم والجنسية، وكذلك الحالة المرضية.

هذا التنوع يعطي دفعة أمل للكثير من الناس العادية، ويدفعهم إلى الثقة في أنفسهم، ومعرفة أن مقاييس الجمال لم تعد صارمة وقاصرة على فئة معينة دون الأخرى.

ولم تعد الإصابة بمرض مزمن يؤثر على الشكل أو الحركة سببا للاستسلام، فالعالم أصبح مليئا بالفرص لتحقيق الطموح، حتى لو كنت جالسا على مقعد متحرك.

وبحسب موقع فوج، كانت فدومة فرح نموذجا للمرأة المكافحة التي لم تهن عزيمتها أمام مرضها العضال، فيد عانت فدومة الأم لطفلين من التهاب السحايا عام 2011، والذي أدى إلى إصابتها بالشلل وهي في عمر الرابعة والثلاثين.

ولم تقف هذه المحنة أمام كموح فدومة، التي تمكنت مع الوقت من استعادة السيطرة على عضلات رقبتها وجسمها العلوي وذراعها، ولا تزال تأمل في التعافي الكامل.

وشاركت فدومة بعض مصممي الأزياء في ابتكار ملابس تكيفية للمصابين بالشلل، بعد أن شعرت بالإحباط بسبب نقص الملابس المتاحة لها كمستخدمة للكراسي المتحركة.

كان على فدومة أن تستريح في الفراش لمدة خمسة أسابيع فقط لتتعافى، وكانت ترتدي ملابس تسبب في تقرحات بجسدها، لذلك فكرت فى تصميم ملابس مريحة لها ولمن هم في مثل حالتها.

وقالت :”لا أريد أن ينظر الناس إلي ويعتقدون أنني لا أهتم بمظهري. أريد أن يرى الناس امرأة تهتم بنفسها “.

وأضافت “كمستخدمين للكراسي المتحركة، لدينا الكثير من العقبات في الحياة ولا ينبغي أن يكون ارتداء الملابس أحدها. أود أن يفكر كل مصمم هناك في الشخص الذي يجلس على كرسي متحرك – لا تنسونا “.

أطلقت فدومة أول مجموعة على الإطلاق لمستخدمي الكراسي المتحركة في أسبوع الموضة بلندن في عرض من إنتاج” OFS “ساعد أكثر من 700 مصمم أزياء على إطلاق مجموعات في جميع أنحاء المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأوروبا لإنتاج 10 مواسم من العروض الدولية في نيويورك ولندن وميلانو وباريس.

و يوجد 1.2 مليون مستخدم للكراسي المتحركة في المملكة المتحدة، الذين يعانون من عدم توفر ملابس مناسبة لهم.

وأسست فدومة شركة” Faduma’s Fellowship “في أبريل 2021 لتوفير فرصة لمصممى الأزياء الموهوبون للعمل بالشراكة مع” Faduma “، لإنشاء وإحياء مجموعة أزياء مع مستخدمي الكراسي المتحركة.

وعرض أول خط ملابس لمستخدمى الكراسي المتحركة لأول مرة خلال أسبوع الموضة في لندن، وتتميز الملابس بأنها مصممة بأزرار مغناطيسية وغيرها من الإضافات التى  تساعد على مستخدمى الكراسى المتحركة على الشعور بالراحة، وشارك فى العرض 6 من عارضين الأزياء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى