«العبور الجديد».. مشروعات مصرية لتحقيق التنمية في شبه جزيرة سيناء

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – واصلت القيادة السياسية في مصر، اهتمامها بشبه جزيرة سيناء، من خلال تنفيذ عدد من المشروعات القومية الكبرى لتحقيق التنمية وتطويرها بما يتناسب مع أهميتها الجغرافية ومكانتها التاريخية، بعد معاناتها من الإهمال من قبل الأنظمة الحاكمة لمصر على مدار العقود الماضية.

“تفاصيل المشروعات”

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، افتتح، اليوم الثلاثاء، عددًا من المشروعات القومية لتنمية شبه جزيرة سيناء، وذلك من محافظة السويس، شملت عددًا من الأنفاق الجديدة، في مقدمتها نفق الشهيد أحمد حمدي 2، وهو النفق الخامس الذي يُفتتح في عهد السيسي، ليربط بين شرق وغرب قناة السويس وبين قارتي آسيا وأفريقيا.

وافتتح الرئيس المصري، عددًا من المشروعات الصحية الجديدة في محافظتي جنوب سيناء والسويس، تضمنت: “الإطلاق التجريبي لمشروع التأمين الصحي الشامل في محافظات السويس وجنوب سيناء، وافتتاح مستشفى سانت كاترين المركزي عبر الفيديو كونفرانس، ومركز طب أسرة الرويسات في محافظة جنوب سيناء، ومركز طب أسرة التوفيق في محافظة السويس”.

وشهدت الاحتفالية، عرض فيلم تسجيلي بعنوان: “عبور جديد”، والذي استعرض الإنجازات التنموية التي تحققت داخل الدولة المصرية، وصولا إلى المشروعات القومية التي يتم افتتاحها اليوم لتنمية شبه جزيرة سيناء، مثل نفق الشهيد أحمد حمدي 2 وغيرها، من أجل منظومة أنفاق تربط الدولة المصرية بسيناء بشكل كامل.

“التطوير مستمر”

وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، بينت في كلمتها، أنه تم العمل على الحفاظ على معدلات التنمية والتطوير والحفاظ على الاقتصاد رغم جائحة كورونا، وأن المنظومة الصحية عملت في إدارة الأزمة بالتوازي مع الحفاظ على العمل في المشروعات الصحية لكبيرة مثل منظومة التأمين الصحي الشامل.

وذكرت الوزيرة أن افتتاح اليوم تشهد الإطلاق التجريبي لمشروع التأمين الصحي الشامل في محافظتي السويس وجنوب سيناء، موضحة أنه سيتم التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي، في محافظة السويس بنهاية العام الجاري، وكذلك محافظة جنوب سيناء التي المحافظة الأولى الأكثر حصولا على لقاحات كورونا.

وأكدت الوزيرة أنه وفق توجيه الرئيس المصري بأن تكون مدة التأمين الصحي الشامل لمدة 10 سنوات، بالإضافة إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والاقتران بمبادرة حياة كريمة، فإن المرحلة الثانية تشمل 6 محافظات مختلفة من كافة أقاليم الدولة المصرية، موضحة أنه مع الانتهاء من محافظات المرحلة الثانية للتأمين الصحي نحقق التغطية الصحية لمتوسط 30 % من إجمالي السكان.

“الطرق والأنفاق”

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن افتتاح نفق الشهيد أحمد حمدي 2 يعزز ربط سيناء بأرض الوطن ضمن 20 نقطة عبور، منها 6 نقاط في القطاع الشمالي، متمثلة في أنفاق 3 يوليو وكوبري النصر العائم، و10 نقاط عبور معديات، وعدد 3 نقاط كباري عائمة وأنفاق تحيا مصر، فضلا عن النقاط الموجودة في نطاق السويس.

وعن عبور المركبات للقناة، أضاف رئيس هيئة قناة السويس خلال افتتاح الرئيس السيسي لعدد من المشروعات القومية لتنمية شبه جزيرة سيناء، أنه ووفق إحصائية محاور العبور في الفترة من بداية يناير وحتى بداية أغسطس الماضي، فقد عبر 5.3 ملايين مركبة من خلال الأنفاق، و 1.3 مليون عبر الكباري العائمة والمعديات، بإجمالي 6.6 ملايين مركبة، كاشفا عن مرور 13617 سفينة عبر قناة السويس بزيادة قدرها 6.7% بإيرادات 4 مليارات دولار مقابل 3.6 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة قدرها 11.6%.

رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء إيهاب الفار، أشار إلى أن الدولة سابقت الزمن لتنفيذ العديد من المشروعات التنموية العملاقة بسيناء في أزمنة قياسية، وكانت مشروعات الطرق والكباري والأنفاق من أولويات التنمية في شبه جزيرة سيناء، والتي تساهم في خطة تنمية محور قناة السويس.

وذكر أنه تم تكليف الهيئة اعتبارا من 30 يونيو 2014 بتنفيذ عدد من المشروعات بإجمالي تكلفة 486 مليار جنيه ، فتم تنفيذ 276 مشروع بتكلفة 198 مليار جنيه وجار تنفيذ 110 مشاريع أخرى بتكلفة 206 مليار جنيه، ومخطط تنفيذ 32 مشروعًا بتكلفة 82 مليار جنيه، مبينا أنه تم الانتهاء من تنفيذ 25 طريق بإجمالي 1185 كم، وجار تنفيذ 16 طريق بإجمالي أطوال 375 كم ضمن مشروعات تنمية شبه جزيرة سيناء.

واستعرض رئيس الهيئة مراحل تنفيذ ومواصفات أنفاق قناة السويس، مشيرا إلى اختلاف تصميم مداخل ومخارج الأنفاق، بسبب منسوب المياه الجوفية بين المداخل والمخارج، فضلا عن التكلفة المالية حيث يعد “التدبيش” أقل تكلفة من الصبات الخرسانية.

“خطوات على الإنجاز”

الرئيس المصري، أكد أن المشروعات التي يجرى تنفيذها في سيناء سيكون لها تأثير كبير وسيربط بين شرق وغرب القناة، مؤكدا اهتمام الدولة بمشروعات الطرق، مكملا: “شوفوا حجم المحاور اللي اتعملت من الدلتا والقاهرة إلى سيناء وربطت بشكل قوي وعميق بين شرق وغرب القناة”.

وتابع: “يمكن الناس تتصور إننا مبالغين في الطرق والكباري ولكن لازم يكون فيه حرية لحركة البضايع والناس والإشغال وكل شيء سهل على امتداد الرقعة المعمورة في مصر..على آخر السنة هنفتتح منطقة الفرافرة وتوشكى وشرق العوينات 1070 كيلو آخر العام الجاري”.

وشدد الرئيس على أن اهتمام الدولة بالطرق والشبكات من أجل وضع أسس حقيقية للتنمية على امتداد أرض مصر، و”أن حجم العمل اللي بيتم ضخم وبشكل غير مسبوق واللي خلص ضخم، واللي فاضل مش كتير قوي ويبقا قدرنا نعمل شبكة طرق غير اللي كان موجود قبل كده غير اللي بنرفع كفاءته”.

ربما يعجبك أيضا