أبرزها «إكسبو 2020 دبي» و«احتجاجات أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت».. هاشتاجات تصدرت تويتر هذا الأسبوع

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

تابعت شبكة «رؤية» الإخبارية عددا من الهاشتاجات التي شغلت الرأي العام العربي والدولي على مدار هذا الأسبوع، وكانت حديث النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها بث حفل افتتاح معرض إكسبو 2020 دبي على الهواء مباشرة عبر أكثر من 430 موقعا في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي الهند، انتشر هاشتاج بعنوان #مقاطعة_المنتجات_الهندية، والذي تصدر قائمة الهاشتاجات الأكثر تداولا عبر تويتر، وذلك بعد تداول فيديو يظهر اعتداء على أحد مسلمي آسام في الهند وقتله من المسافة صفر، وفي تونس تكليف #نجلاء_بودن بتشكيل الحكومة لتصبح أول امرأة تتولى المنصب، وفي لبنان، احتجاجات لأهالي ضحايا #انفجار_مرفأ_بيروت تنديدا بإيقاف القاضي #طارق_البيطار.. وغيرها من القضايا التي سوف نجملها في التقرير التالي:

#إكسبو_2020_دبي

يبث حفل افتتاح معرض إكسبو 2020 دبي على الهواء مباشرة عبر أكثر من 430 موقعا في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، ما يمنح الجميع فرصة متابعة هذا الحدث الاستثنائي أينما كانوا

وسيكون الجمهور في كل مكان بالدولة، مساء يوم الخميس، الموافق 30 سبتمبر الجاري، على موعد مع مشاهدة حفل الافتتاح عبر شاشات في مواقع عديدة، بينها المطارات ومراكز التسوق والفنادق وغيرها من معالم الدولة، ومتابعة فقرات الحفل كاملة على الهواء مباشرة.

كما يمكن متابعة الحدث عبر البث المباشر على تلفزيون إكسبو، وموقع بدءاً من الساعة 07:30

#مقاطعة_المنتجات_الهندية

دشن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» هاشتاج بعنوان #مقاطعة_المنتجات_الهندية، والذي تصدر قائمة الهاشتاجات الأكثر تداولا عبر تويتر، وذلك بعد تداول فيديو يظهر اعتداء على أحد مسلمي آسام في الهند وقتله من المسافة صفر.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يوثق قتل الشرطة الهندية شابا مسلما بوحشية أثناء حملة إخلاء بولاية أسام في الهند. ووثق مقطع فيديو إطلاق أفراد الشرطة الهندية الرصاص من مسافة قريبة على شاب معارض لحملة الإخلاء، ما تسبب في ردود فعل غاضبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. كما أظهر المقطع مصوّرا صحفيا وهو يشارك في ضرب وركل جثة الشاب.

وقال موقع “إنديا توداي” إن القرية المستهدفه بعملية الإخلاء يقطنها في الغالب مسلمون من أصل بنجالي.

وانتشر فيديو الاعتداء على معين حق على نطاق واسع؛ ما أثار استنكارًا على المستوى الشعبي، كما ندد به ناشطون وحقوقيون على منصات التواصل الاجتماعي.

استهداف ماكرون ببيضة أثناء معرض الضيافة في ليون!

تفاعل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مع المواقف المحرجة التي يتعرض لها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والتي لا تتوقف، حيث تعرض «ماكرون» خلال هذا الأسبوع إلى الرشق بالبيضة المسلوقة، أثناء جولته في ممرات المعرض الدولي للضيافة بمدينة ليون الفرنسية.

ويظهر مقطع الفيديو المتداول في وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، الرئيس الفرنسي وهو يتحدث إلى المواطنين الفرنسيين، وخلال ذلك وبشكل مفاجئ، تلقى ضربة ببيضة مسلوقة، مما دفع الحرس الخاص بالرئيس إلى التدخل لمنع أي مقذوفات أخرى، وارتدت البيضة من كتف ماكرون فتهشمت على الأرض.

لم تمر الواقعة مرور الكرام على إيمانويل ماكرون، فعلق عليها طالبًا من الشخص الذي قام بإلقاء البيضة في وجه أن يواجهه: «إذا كان لديه ما يقوله لي، فليأت»، وذلك وفقًا لما أكدته صحيفة «لا فيجارو» الفرنسية، واستطاع الأمن الفرنسي إلقاء القبض على الشخص الذي ألقى بالبيضة على الرئيس.

اكتظاظ في محطات التعبئة ببريطانيا والحكومة تفكر بالاستعانة بالجيش

تفاقمت أزمة نقص الوقود في بريطانيا خلال عطلة نهاية الأسبوع وسط “شراء بدافع الذعر” من سائقي السيارات القلقين لدرجة أن الحكومة تفكر في الاستعانة بالجيش للقيام بعمليات التوصيل، وفق الصحافة.

ورغم دعوة الحكومة السكان إلى عدم الهلع، تهافتوا على محطات الوقود، فيما أشارت بعض الشركات إلى أنها تواجه صعوبات في التوصيل تؤثر على إمدادات المواد الغذائية في متاجر السوبرماركت، جراء تداعيات كوفيد وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتداولت مواقع التواصل الإجتماعي مقاطع الفيديو تظهر سائقا غاضبا يهدد آخر بسكين أمام محطة للوقود في منطقة ويلينغ في جنوب شرق لندن أثناء أزمة نقص الوقود الحالية في المملكة المتحدة. وتُظهر اللقطات المصورة رجلا وهو يحاول منع سيارة من المرور حيث يقوم بإلقاء نفسه على غطاء السيارة الأمامي وبعد ذلك يركل باب السائق ويستل السكين.

واستدعيت الشرطة بسبب “بلاغات عن اضطرابات بين اثنين من سائقي السيارات”، دون الإبلاغ عن وقوع أية إصابات أو تحديد مشتبه بهم نظراً لأن السائقين غادرا المكان عندما وصلت الشرطة.

الذكرى 21 لـ #انتفاضة_الأقصى ويستذكرون صور استشهاد الطفل #محمد_الدرة برصاص قوات #الاحتلال

21 عاما مرّت على انطلاق شرارة الانتفاضة الثانية من باحات المسجد الأقصى المبارك، ويأبى المقدسيون، ممن شهدوا أحداث 27 و28 سبتمبر/أيلول عام 2000، محو تفاصيلها من ذاكرتهم. بل حرصوا على أرشفتها، وسرد مشاهدها المؤلمة بين الحين والآخر.

ففي صبيحة الخميس 27 سبتمبر/أيلول من ذلك العام، اقتحم زعيم المعارضة الإسرائيلية آنذاك أرييل شارون المسجد الأقصى بحماية نحو ألفين من الجنود والقوات الخاصة، وبموافقة من رئيس الوزراء حينها إيهود باراك.

ولا يزال مقطع حادث استشهاد محمد الدرة يتداوله كل الفلسطينيين سواء في قطاع غزة أو خارجه، فالحادث الأليم، استهجنه العالم أجمع، بعد تعمد قوات الاحتلال الإسرائيلي قتل محمد الدرة في حضن والده، فلم يكن يحمل بندقية أو يرمي حجرا، بل كان ذاهبا مع والده جمال، لشراء سيارة جديدة للعائلة.

– تكليف #نجلاء_بودن بتشكيل الحكومة لتصبح أول امرأة تتولى المنصب

أعلنت الرئاسة التونسية أن الرئيس قيس سعيد كلف نجلاء بودن رمضان بتشكيل حكومة جديدة، “في أقرب الآجال”. يأتي ذلك بعد أكثر من شهرين من إعلان التدابير الاستثنائية. وستكون رمضان أول سيدة تتولى رئاسة الحكومة في تونس.

هذا التعيين رحبت به أحزاب سياسية ومنظمات نسوية وأكدت حركة “مشروع تونس”، ضرورة أن “تكون الحكومة المقبلة مصغرة العدد، ويقع اختيار أعضائها بناء على الكفاءة العالية، حتى تكون قادرة على القيام بالإصلاحات الضرورية لتجاوز الأزمة الاقتصادية بتونس”.

كما رحب “حزب الأمل”، بتولي نجلاء بودن رئاسة الحكومة التونسية، مؤكداً أنه “فخرٌ للتونسيين وأمر يعزز ويتوج المسيرة التحررية للمرأة التونسية”.

https://twitter.com/THE2828H/status/1443546098698698753

واعتبر رئيس حزب الائتلاف الوطني التونسي ناجي جلول، أن تكليف امرأة بتشكيل الحكومة من قبل الرئيس قيس سعيد، أمر جيد جدّا نظرا لمكانتها في المجتمع التونسي.

كما أكد الأمين العام للتيار الشعبي محمد زهير حمدي، أن تعيين أول امرأة تونسية على رأس الحكومة، خطوة مهمة على درب تحقيق مطالب الشعب  وضربة أخرى تلقتها منظومة الأخونة والفساد والإرهاب والعمالة، وفق تعبيره .

وقال حمدي في تدوينة نشرها على حسابه بـ”فيسبوك”، إن”رئيسة الحكومة ذات مستوى علمي مرموق وخريجة أكبر المدارس العالمية، ومعروفة بالجدية ونظافة اليد، وهما صفتان مطلوبتان في هذه المرحلة، وكونها امرأة فهذا سبق تونسي محمود ومهم جدا”.

– احتجاجات لأهالي ضحايا #انفجار_مرفأ_بيروت تنديدا بإيقاف القاضي #طارق_البيطار.

تظاهر مئات اللبنانيين وعائلات ضحايا انفجار مرفأ بيروت، أمس الأربعاء، أمام قصر العدل في بيروت، بعد يومين من تعليق التحقيق في القضية على خلفية تدخلات سياسية وشكاوى قانونية تطالب بتنحية المحقق العدلي، وعلق المتظاهرون لافتة ضخمة تضم صور الضحايا كتب عليها “لن تقتلونا مرتين”.

وأعربت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية، جان إيف لودريان، “عن أسف” بلادها لهذا القرار، مشيرة إلى أن “الأمر يعود إلى السلطات اللبنانية للسماح باستمرار التحقيق بالموارد المالية والبشرية اللازمة، من أجل الإضاءة على ما حدث في 4 آب/أغسطس 2020، بما يتوافق مع التوقعات المشروعة للشعب اللبناني”.

https://twitter.com/HabibHa73328499/status/1443520252646674435

وتداول ناشطون مؤيدون للتحرك الشعبي، مقاطع فيديو شارك فيها أهالي ضحايا المرفـأ الذين دعوا بدورهم لمشاركة واسعة بالوقفة التضامنية، في سبيل تحقيق العدالة للضحايا، الذين أودى بهم واحد من أكبر الانفجارات التي شهدها العالم.

ربما يعجبك أيضا