التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

«فورين بوليسي»: تدهور صحة أردوغان قد تمنعه من الترشح للرئاسة

كتب – هالة عبدالرحمن

أفادت تقارير إعلامية بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد يكون مريضًا جدًا بحيث لا يستطيع الاستمرار في قيادة تركيا، فيما تتزايد الأدلة على أنه مريض، فقد يكون ذلك خبرًا سيئًا لسياسة البلاد.

وأوضح مقال في مجلة «فورين بوليسي» اليوم الجمعة، أنه منذ عام 2019 ، يتطلع خبراء وصحفيون ومراقبو استطلاعات الرأي في تركيا إلى الانتخابات العامة التركية المقرر إجراؤها في عام 2023، ربما يكون هذا بسبب تعرض حزب «العدالة والتنمية» الحاكم لهزائم متكررة لمرشحيه في انتخابات البلدية في المراكز الرئيسية في تركيا ، بما في ذلك إسطنبول.

وكشفت استطلاعات الرأي منذ عام 2019، أن شعبية حزب «العدالة والتنمية» تراجعت، حتى مع احتفاظه بقبضة على المؤسسات السياسية ووسائل الإعلام في تركيا. ومن الروايات المتناقلة ، يبدو أن الرئيس رجب طيب أردوغان قد استنفد رصيده بخاصة بين الشباب.

وفي الشهور الأخيرة ، ظهرت سلسلة من مقاطع الفيديو لم يظهر فيها الزعيم التركي بشكل جيد، بعضها ليس واضحًا مثل البعض الآخر، لكنهم مجتمعين يثيرون بعض الأسئلة الواضحة حول صحة أردوغان.

ففي أحد المقاطع ، على سبيل المثال ، يبدو أن الرئيس بحاجة إلى مساعدة زوجته أثناء استقلاله مجموعة من السلالم، وفي مشهد آخر، يبدو أنه يواجه بعض الصعوبة في المشي أثناء زيارته ضريح مؤسس تركيا مصطفى كمال أتاتورك.

وفي مقطع فيديو حظي باهتمام كبير في تموز (يوليو) الماضي ، ظهر الرئيس التركي واهنا وفاقدا للتركيز والقُدرة على الكلام بشكل مُنتظم ومُستمر، مما دفع نحو التساؤلات بشأن صحته مستقبله السياسي.

وتكلم في المقطع المصور للرد على سيل التنديد الدولي بسياسات تركيا الساعية لإعادة السيطرة على مدينة “فاروشا” القبرصية/اليونانية، والذي امتد لثلاثة عشر دقيقة فقط، وكان أردوغان خلالها جالساً وبملابس غير رسمية. 

وأشار المتابعون لحالة الرئيس إلى ثلاثة مواقف حدثت لأردوغان خلال إلقائه كلمته، حيث ظهر في إحدى المناسبات نائما تماما، كذلك توقف لمرتين مطولتين، لم يستطع خلالهما تذكر الجملة التالية التي يجب أن ينطق بها. كما عدّ المراقبون أعداد الكلمات التي نطقها أردوغان خلال المقطع، حيث ظهرت وكأنها أقل بكثير من المُعدل التقليدي لخطابات أردوغان في الفترات السابقة. لكن أكثر ما أثار المراقبين هي التنهيدات التي زفرها أردوغان بانقطاع خلال أكثر من مناسبة ضمن الفيديو المنشور.

لمشاهدة الرابط الأصلي اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى