تعرف على تفاصيل الدورة الخامسة من «الجونة السينمائي»

أماني ربيع

رؤية

ينطلق مهرجان الجونة السينمائي في مصر دورته الخامسة الأسبوع القادم، يوم 14 أكتوبر، وتستمر حتى 22 من نفس الشهر، بمشاركة نحو 80 فيلما وبحضور قرابة الألف ضيف من أنحاء العالم مع فرض إجراءات احترازية محكمة.

إجراءات احترازية

وقال انتشال التميمي، مدير المهرجان إنه رغم إقامة الدورة السابقة في ظل جائحة كورونا واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لحماية المشاركين، فإن التجربة تختلف هذا العام، وفقا لرويترز.

وقال: “التنسيق مع وزارة الصحة المصرية يجري بشكل كبير سواء لتطعيم كامل فريق العمل بالمهرجان والتعجيل بتقديم الجرعة الثانية لمن تلقوا الجرعة الأولى من الضيوف والصحفيين المدعوين”.

وأضاف: “نتطلع إلى ما يمكن تسميته ‘مهرجان نظيف لقاحيا‘ بحيث يكون أكبر عدد من الحضور إما ملقحين أو يحملون شهادة خلو من الفيروس، لكن في النهاية تطبيق أي نظام يعتمد بالأساس على سلوك الأفراد”.

وقال التميمي إن المهرجان استطاع خلال سنوات قليلة كسب سمعة جيدة على المستوى الدولي وأصبح وجهة مفضلة للضيوف وصناع الأفلام كما ساهم في تكوين كوادر مهنية تخدمه وتخدم كثيرا من مهرجانات المنطقة.

وقال “لا استخدم مصطلحات مثل الأفضل والأحسن لأن هناك مهرجانات كبيرة وعريقة في المنطقة العربية مثل القاهرة وقرطاج ومراكش لكن بوسعي أن أصف مهرجان الجونة بأنه الأكثر جاذبية”.

وأضاف “إذا كنا في السنة الأولى عملنا على إقناع الناس بأننا نقدم عملا مميزا، فتشكك البعض وصدق البعض بينما توقع قليلون فشلنا، فاليوم أثبت المهرجان أنه ليس وجهة لعرض الأفلام فحسب بل منصة لدعم الإنتاج السينمائي عالميا وتقديم منح مالية وفنية هي الأعلى بالمهرجانات العربية”.

وقال التميمي إن جائحة كورونا مثلما أثرت على حركة التنقل والسفر عالميا في العامين الأخيرين كان لها تأثير كبير على صناعة السينما فتوقفت العديد من المشاريع وأحجم المنتجون عن طرح الأفلام الجديدة بسبب غلق دور السينما.

وقال “شكل هذا الأمر صعوبة كبيرة للمهرجانات السينمائية في العام الماضي ونحن منها لكن هذا العام اختلف الأمر لأن في ظل توفر لقاحات متعددة وإجراء دراسات طبية وعلمية واسعة استأنف المنتجون عملهم ولاحظنا زخما كبيرا في مهرجانات مثل كان وبرلين وفينيسيا”.

أفلام مميزة وتكريمات

وأضاف “حرصنا على استقطاب أفضل الأفلام التي شاركت في هذه المهرجانات، ومنها ثمانية أفلام شاركت في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي هذا العام، تُعرض لأول مرة بالمنطقة”.

ويكرم المهرجان في دورته الخامسة الممثل المصري أحمد السقا والمخرج الفلسطيني محمد بكري بجائزة الإنجاز الإبداعي.

وقال التميمي “نختار في كل دورة ثلاثة أسماء أو أربعة على أقصى تقدير لتكريمها ومعيارنا في الاختيار ليس النجومية بقدر أن يكون المكرم من الشخصيات المؤثرة بالمجال السينمائي”.

وأضاف “هذا العام التكريم لسينما الحركة والإثارة في شخص أحمد السقا الذي استطاع أن يكون أحد الرافعات الأساسية في استنهاض هذه النوعية من الأفلام بشكل حديث”.

وتابع، قائلا “على المستوى العربي اخترنا محمد بكري كونه قامة سينمائية كبيرة فهو من القلائل الذين لهم إسهامات سينمائية عربية ودولية ليس فقط في هوليوود بل في بولندا وإيطاليا وكرواتيا وصربيا وغيرها”.

ويعرض مهرجان الجونة 37 فيلما روائيا طويلا و15 فيلما وثائقيا و23 فيلما قصيرا إضافة إلى ستة أفلام ضمن برنامج العروض الخاصة.

وتم الكشف عن تفاصيل الدورة الخامسة والإعلان عن الأفلام المشاركة في المسابقات المختلفة.

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

ويشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 16 فيلما من دول مختلفة، وهي:

أسوأ شخص في العالم

يحكي الفيلم قصة “جولي ستبلغ” امرأة في الثلاثين من عمرها وحياتها فوضى وجودية. في إحدى الليالي تقتحم حفلة وتلتقي فيها بأيفيند، الشاب الساحر. تنفصل عن صديقها أكسل وتلقي بنفسها في علاقة جديدة أخرى على أمل أن تمنحها منظورًا جديدًا لحياتها، غير أنها تدرك أن بعض خيارات الحياة قد خلفتها وراءها بالفعل. عُرض الفيلم عالميًا للمرة الأولى في مهرجان كان السينمائي 2021، حيث فازت ريناته رينسفي بجائزة أفضل ممثلة عن أدائها في الفيلم.

أميرة

يدور الفيلم حول “أميرة” مراهقة مفعمة بالحياة، كبرت معتقدة أنها جاءت إلى الدنيا بواسطة تهريب السائل المنوي لأبيها السجين. يتزعزع حسها بالهوية عندما يحاول والدها تكرار تجربة الإنجاب فتكتشف مفاجأة تقلب مجرى الأحداث، وتتسبب في زعزعة أواصر مجتمعها وظهور الخلافات بين أفراد أسرتها، لذلك تبدأ رحلتها لاكتشاف وإنقاذ ما تبقى من هويتها في الوقت الذي يتداعى فيه عالمها. عُرض الفيلم عالميًا للمرة الأولى في مهرجان فينيسيا 2021، حيث فاز بثلاث جوائز هم لانترينا ماجيكا وإنترفيلم وجائزة إنريكو فوتشينوني.

البحر أمامكم

تعود شابة لبنانية من فرنسا، إلى بيت أهلها في بيروت، التي فرت منها بعد عدة تجارب سيئة مرت بها. الإحساس المتزايد بالحصار داخلها، يدفعها للعودة إلى الجزء الآخر من حياة بيروت التي تخلت عنها في الماضي وهجرتها. فاز الفيلم بجائزة أفضل مشروع في مرحلة التطوير في الدورة الثالثة لمنصة الجونة السينمائية.

ذات مرة في كالكوتا

بعد فقدان ابنتها، لا تفقد إيلا هويتها كأم فحسب، بل تفقد أيضًا السبب الوحيد للبقاء مع زوجها. عندما يرفض البنك منحها قرضًا سكنيًا، فإن رئيسها في العمل، صاحب مخطط بونزي الهرمي، يقدم لها عرضا يصعب قبوله. نافس الفيلم في قسم آفاق “أوريزونتي” في مهرجان فينيسيا السينمائي 2021.

الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك

يحكي الفيلم قصة “ياكو” رجل كفيف ذو إعاقة، مقعد على كرسي متحرك. يحب “سيربا”، ولأنهما يعيشان بعيدًا عن بعضهما، ولم يلتقيا شخصيًا أبدًا، ظلا يتواصلان يوميًا عبر الهاتف. عندما تتلقى “سيربا” أخبارًا صادمة، يقرر “ياكو” الذهاب إليها على الفور، على الرغم من أنه لم يفارق منزله أبدًا بسبب حالته. على أي حال، يحتاج للوصول إليها طلب المساعدة من خمسة غرباء، في خمسة أماكن: من المنزل إلى سيارة الأجرة، ومن سيارة الأجرة إلى المحطة، ومن المحطة إلى القطار، ومن القطار إلى سيارة الأجرة، وأخيرا من سيارة الأجرة إليها. فاز الفيلم بجائزة الجمهور في مهرجان فينيسيا 2021.

ريش

في عيد ميلاد ابنه البالغ من العمر 6 سنوات، تحول خدعة ساحر، الأب المصري المتسلط سامي إلى دجاجة. يدفع ذلك التحول الغامض حياة الأسرة إلى مسار سوداوي ساخر تكتشف فيه الزوجة ذاتيًا إمكانية العيش دون سلطة بطريركية. عندما يعود الأب في صورته الجديدة غير المجدية، يصبح عبئًا على الأسرة وتتحول عودته التي طال انتظارها إلى خيبة أمل كبيرة. فاز الفيلم بالجائزة الكبرى لأسبوع النقاد وجائزة فيبريسي بمهرجان كان 2021.

عالم آخر

يعيش فيليب، المدير التنفيذي لمجموعة صناعية ضخمة، وزوجته وكل عائلته لحظة تطغى فيها خياراته المهنية عليهم جميعا. ينفصل عن زوجته، بعدما تضرر حبهما بشكل لا يمكن إصلاحه بسبب ضغوط العمل. لم يعد باستطاعته الاستجابة للمطالب المتناقضة لرؤسائه. بالأمس أرادوه مديرًا، واليوم يريدونه جلادًا. نافس فيلم “عالم آخر” في المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا السينمائي 2021.

علي صوتك

يعمل الرابر السابق أنس في مركز ثقافي يقع في حي شعبي في الدار البيضاء، ويقوم بتشجيع طلابه لتتبع شغفهم والتعبير عن أنفسهم بحرية دون قيد من خلال فن الهيب هوب. عُرض الفيلم عالميًا للمرة الأولى في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي 2021.

غروب

على السطح، يبدو أن نيل بينيت، البريطاني الثري الذي يقضي عطلته مع عائلته في منتجع فاخر في أكابولكو، لا يريد شيئًا. ذلك حتى تأتي مكالمة هاتفية واحدة تحطم مثاليته: حدثت وفاة في الأسرة، ويتوجب عليه وشقيقته أليسون والأطفال أن يعودوا إلى لندن على الفور، أمر يحاول نيل تأجيله. فيلم “غروب” دراسة سينمائية ثاقبة للتفاوت الطبقي والصراع الأسري. نافس الفيلم في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 2021.

كلارا سولا

في قرية نائية بكوستاريكا، يعتقد سكانها أن كلارا البالغة من العمر 40 عامًا تمتلك صلة خاصة بالرب. بانجذابها إلى صديق ابنة أخيها الجديد تتحرك جنسانيتها، وتخوض إثرها رحلة تحررها من المعتقدات الاجتماعية والدينية وتصبح سيدة نفسها بفضل القوة الجديدة المكتشفة داخلها. عُرض الفيلم عالميًا للمرة الأولى في نصف شهر المخرجين بمهرجان كان 2021.

كوستا برافا

تهرب أسرة بدري من التلوث السام في بيروت، بالذهاب إلى منزل جبلي مستدام ذاتيا بنته الأسرة ذات الروح الحرة. لكن، وبشكل غير متوقع، يبنى مكب نفايات جديد خارج سور منزلهم، مما يتسبب في جلب قمامة وفساد بلد بأكمله إلى عتبة منزلهم. تتراكم أكوام القمامة، ويتصاعد الصراع بين الرحيل والمقاومة، الأمر الذي يهدد وحدة الأسرة ومنزلها المثالي.

مبنى أبيض

يعيش سامنانج، البالغ من العمر 20 عامًا، واثنان من أصدقائه في المبنى الأبيض التاريخي، وسط حي فقير في بنوم بنه المدينة سريعة التغير. يحلم الثلاثة بالتواجد في مسابقات المواهب التلفزيونية، ويمارسون روتين الرقص بينما يعيش آباؤهم أسلوب حياة أكثر تقليدية. عندما يتقرر هدم المبنى، يلاحظ سامنانج محاولة والده الفاشلة لتوحيد جيرانه المنقسمين للحصول على تعويض حكومي للسكان المتضررين، بينما يتوجب عليه في الوقت ذاته التعامل مع رحيل أفضل أصدقائه من كمبوديا.

مقصورة رقم 6

هربًا من علاقة حب غامضة عاشتها في موسكو، تركب امرأة فنلندية شابة قطارًا متجهًا إلى ميناء مومانسك في القطب الشمالي. مجبرة على مشاركة الرحلة الطويلة في مقصورة نوم صغيرة، مع عامل منجم روسي. يؤدي اللقاء غير المتوقع بشاغلي المقصورة رقم 6 إلى مواجهة الحقيقة بشأن توقهما للتواصل الإنساني. فاز الفيلم بالجائزة الكبرى من مهرجان كان السينمائي 2021.

ملعب

تدور أحداث الفيلم في بلجيكا حول نورا البالغة من العمر 7 سنوات وشقيقها الأكبر آبيل. عندما تشهد نورا آبيل وهو يتعرض للتنمر من قبل أطفال آخرين في ساحة المدرسة، تندفع لحمايته. وبينما هي تريد تحذير والدها، يجبرها آبيل على التزام الصمت. نورا ممزقة بين عالميّ الأطفال والبالغين، وعالقة في صراع الولاء، ولكن في نهاية المطاف ستتخذ قرارها الخاص. حصل الفيلم على جائزة فيبريسي في مهرجان كان السينمائي 2021.

مورينا

مع وصول صديق قديم للعائلة، إلى منزلهما في جزيرة كرواتية، يتصاعد التوتر بين يوليا، المراهقة المضطربة، ووالدها القمعي أنتي. بينما يحاول أنتي التوسط في صفقة من شأنها تغيير مجرى حياته، فإن وجودهما الهادئ والمعزول، يثير عند يوليا رغبة في التقرب أكثر من هذا الزائر المؤثر، الذي يمنحها خلال عطلة نهاية الأسبوع نفحة من الحرية، تكشف عن مكامن الرغبة والعنف لديها.شهد الفيلم عرضه للمرة الأولى في مهرجان كان السينمائي 2021، ونال فيه جائزة الكاميرا الذهبية.

هروب الرقيب فولكونوجوف

الرقيب فيدور فولكونوجوف هو جزء من مؤسسة نظامية روسية تنفذ القوانين. كان رقيبًا مُقدرًا ومحترمًا، لكن حياته تأخذ منعطفًا مفاجئًا بعد اتهامه جنائيًا. يهرب ويصبح فريسة، يطاردها زملاؤه السابقون. في إحدى الليالي يتلقى تحذيرًا من العالم الآخر بأنه متجه نحو الجحيم، ولكن لا تزال لديه فرصة لتغيير قدره.

أفلام خارج المسابقة

ويضم قسم الاختيار الرسمي “خارج المسابقة” 20 فيلما، وهي:

آرثر رامبو

تصبح مسيرة كاتب محتفى به على المحك، بعد كشف حساب شخصيته الخفية على الإنترنت. تدور دراما لوران كونتيه حول معنى أن تكون فرنسيًا عربيًا في باريس الحديثة. من يكون كريم دي؟ الكاتب الشاب الجديد الذي تتوق إليه وسائل الإعلام، أم آرثر رامبو، اسمه المستعار، كاتب الرسائل القديمة المليئة بالكراهية التي تظهر مُجددًا في يوم ما على مواقع التواصل الاجتماعي؟

إرخاء القبضات

في بلدة تعدين سابقة في أوسيتيا الشمالية، تكافح شابة للتخلص من قبضة الأسرة الخانقة التي تحبها بقدر ما ترفضها. عُرض الفيلم عالميًا للمرة الأولى في مهرجان كان السينمائي 2021، حيث فاز بجائزة قسم «نظرة ما».

أكبر منا

في جميع أنحاء العالم، ينادي الشباب للتوعية بشأن مخاطر تغير المناخ وعدم المساواة وأحوال الزراعة والتعليم والفساد. منضمة إلى كل نشطاء جيلها الشباب، تحاول الشابة الإندونيسية ميلاتي وتجس الضغط على حكومتها لمنع بيع الأكياس البلاستيكية في بالي. كشخصية شبابية قائدة، لا تستطيع ميلاتي الانتظار لحدوث التغيير ببطء، فتبدأ في تكوين فريقها، وتلتقي في تلك الرحلة بعدد من النشطاء الشباب العالميين.

أنا رجُلك

ألما عالمة في متحف بيرجامون الشهير ببرلين. للحصول على منحتها البحثية لإتمام عملها، يتم إقناعها بالمشاركة في بحث استثنائي يشترط عليها أن تُمضي ثلاثة أسابيع مع إنسان آلي على هيئة رجل، مصمم وفقًا لشخصيتها واحتياجاتها، ويتمتع بذكاء اصطناعي يؤهله ليكون الرفيق المثالي لها.

أنيما

تغادر آنا، قائدة الأوركسترا، المدينة فجأة لتعيش بمفردها في الغابة الشمالية على شاطئ البحر. في أحد الأيام تأتي إليها إحدى عضوات الكورال على أمل إعادتها إلى المدينة، لكن ينتهي بها الأمر بالبقاء معها حيث يزول إحساسها بالوقت وبانعدام الخط الفاصل بين الواقع والحلم. تدريجيًا يصبح صوت فتاة الكورال هو نفسه الصوت الداخلي الصامت لقائدة الأوركسترا.

باريس، الحي الـ13

باريس، الحي الـ13، اليوم. تلتقي إميلي بكاميل، الذي ينجذب إلى نورا، التي تتعرف بشكل مفاجئ على أمبر. ثلاث فتيات وصبي يعيدون تعريف مفهوم الحب في العصر الحديث. عُرض الفيلم عرضه الأول عالميًا في مهرجان كان السينمائي 2021.

ثانية واحدة

تدور أحداث الفيلم في الصين خلال الثورة الثقافية، يهرب سجين مجهول الهوية من معسكر عمل، ويخاطر بكل شيء للبحث عن بكرة فيلم مسروقة تظهر فيها ابنته المفقودة منذ زمن طويل. يصادف في طريقه فتاة يتيمة بائسة تطاردها خسارتها الفادحة. افتتح الفيلم مهرجان سان سيباستيان السينمائي عام 2021.

حيوان

بيلا وفيبولان، البالغان من العمر 16 عامًا، هما جزء من جيل مقتنع بأن مستقبله في خطر. بين تغير المناخ والانقراض الجماعي السادس للحياة البرية، يمكن أن يكون عالمهما صالحًا للسكن لمدة 50 عامًا فقط من الآن. لذا، يقرران معالجة جذور المشكلة، وهي علاقتنا مع عالم الأحياء الأخرى، من خلال مقابلة علماء وناشطين في جميع أنحاء العالم من أجل طريقة أخرى للعيش. عُرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي 2021.

ديسباتش الفرنسية

عندما يموت آرثر هاوتزر الابن، يجتمع زملاؤه موظفو مجلة زا فرينش ديسباتش، وهي مجلة أمريكية واسعة الانتشار ومقرها في مدينة إينوي سور بلاسي الفرنسية، لكتابة نعيه. تتدفق ذكريات هاوتزر عبر أربع قصص: الانتقال إلى أكثر مواقع المدينة بؤسًا، تحفة متماسكة عن رسام مجنون متهم جنائيًا، وأخرى عن الحب والموت على الحواجز في أثناء تمرد الطلبة، وقصص مشوقة عن المخدرات والاختطاف والطعام الفاخر.

شياطين خفية

يمضي الفيلم في رحلة عميقة ومؤثرة عبر قصص عدد صغير من سكان مدينة دلهي -البالغ تعدادها 30 مليونًا- وهم يكافحون من أجل البقاء. يقدم فيلم “شياطين خفية” منظورًا عميقًا وتجريبيًا جديدًا حول موضوعه الواضح المرتبط بواقع المناخ في وقتنا الحاضر. يُشرك جاين الحواس من خلال تحفيز رغبة المُشاهد للعيش في عالم يتوفر فيه بشكل عادل هواء نظيف وماء نقي. هل من الممكن تخيل هذا المستقبل موجودًا في دلهي، أو في الهند عمومًا، أو في أي مكان آخر من عالمنا؟ الفيلم الوثائقي عُرض عالميًا للمرة الأولى في مهرجان كان السينمائي 2021.

ضوء طبيعي

مزارع بسيط يعمل جنديًا في الجيش المجري ويجد نفسه شاهدًا على مذبحة جماعية مروعة. تتحرك وحدته القتالية بحثًا عن حلفائهم في مستنقعات موحلة شاسعة داخل الاتحاد السوفيتي المُحتل. يظهر الفيلم قصة الرجل بينما يُجر إلى معضلة أخلاقية. هل يضع مصلحة نفسه أولًا ويتكيف مع الوضع؟ أم يفعل الصواب؟ عُرض الفيلم عالميًا لأول مرة في مهرجان برلين السينمائي 2021، حيث فاز بجائزة الدب الفضي لأفضل مخرج.

العبور

في بلد أوروبي شرقي لم يذكر اسمه، ينفصل الشقيقان كيونا وأدرييل عن والديهما بعد تدمير منزلهم. ليس لديهما خيار سوى القيام برحلة محفوفة بالمخاطر عبر الحدود، حيث ينتظرهما والديهما ومأوى آمن. يواجه الشقيقان مجتمعًا من أطفال الشوارع ويكتشفان العملة المستخدمة في ذلك العالم، ويتعرضان للاضطهاد الذي ينتظر اللاجئين في كل مكان. فاز فيلم “العبور” بجائزة التميز من لجنة التحكيم في مهرجان آنيسي الدولي لأفلام الرسوم المتحركة 2021.

فرار

يقرر لاجئ أفغاني سرد تاريخه الشخصي المميز المليء بالاضطهاد والهروب شرط أن لا تُكشف هويته. لتحقيق تلك الرغبة، يستخدم صديقه المخرج الرسوم المتحركة الصادمة ليحمي هوية الشاب وليزيد من جمالية فيلمه في آن. يُشكل المخرج مسار الزمن والذاكرة ليحكي عن تلك الرحلة المتعمقة المليئة بالخذلان والوحدة والإرادة الصلبة التي أبقته على قيد الحياة. الفيلم، الذي عُرض عالميًا لأول مرة في مهرجان صندانس السينمائي 2021، لا يتكبل بقيود الأفلام الوثائقية ويستخدم مزيجًا من اللقطات الأرشيفية والرسوم المتحركة ليحكي قصة بطله دون قيد.

قمر 14

يتابع مراد النجار، مقدم البرامج الإذاعية، العديد من القصص المطروحة على وسائل التواصل الاجتماعي، ما بين قضية رفعها عميد كلية الفنون الجميلة على الدكتورة عاليا حسين لشطبها من هيئة التدريس مُتهمًا إياها بسوء السلوك لكونها في علاقة حب تجمعها بمعيد يصغرها بأعوام، وقصة أخرى عن مريم وإبراهيم الحبيبين اللذين فرقتهما الديانات، ويحي المهندس المدني ابن الأسرة البسيطة الذي دفع مستقبله ثمنًا لحبه لأمينة ابنة الطبقة الأكثر حظًا من المال والنفوذ، وشريف مُعد برنامج مراد، الذي لم تخرج قصته للعلن ولكن يعلمها مراد، إذ يحاول الارتباط بحبيبته نادين، ولكن عقلية والدها تمنعها لأن والدة شريف ممثلة. كل تلك الحكايات تلفت انتباه مراد أن اليوم هو يوم اكتمال القمر، ذلك المتهم بتدمير قصص الحب.

كل شيء سار على ما يرام

عندما يصاب أندريه البالغ من العمر 85 عامًا بجلطة دماغية، تسرع ابنته إيمانويل لتكون بجانبه. بينما يرقد في سريره نصف مشلول في المستشفى، يطلب أندريه من إيمانويل مساعدته على إنهاء حياته. ولكن كيف لها أن تلبي مثل هذا الطلب الصعب من والدها؟ نافس فيلم “كل شيء سار على ما يرام” في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي 2021.

كوبيليا

في رواية حديثة لقصة حب فرانز وسوان، يحكي الفيلم المستوحى من باليه كوبيليا الشهير، حكاية دكتور كوبيليوس، جراح التجميل الذي يسمم المدينة بغوايته للجمال السطحي. يتعين على سوان أن تكشف حقيقة الوافد الجديد الشهير الذي يعرض حياة حبيبها فرانز للخطر. يعرف سكان المدينة -في عصر وسائل التواصل الاجتماعي، وتزايد الوعي بثقافة الصورة- أنه من المهم أن تكون على طبيعتك أكثر من أي وقت مضى. عُرض الفيلم في مهرجان آنيسي الدولي لأفلام الرسوم المتحركة 2021.

ماما، أنا بالمنزل

تعمل تونيا سائقة حافلة في قرية نالتشيك. تنتظر مع ابنتها بفارغ الصبر عودة ابنها الوحيد الذي يقاتل في سوريا لصالح شركة عسكرية روسية خاصة. عندما يتم إخبارها بأنه قُتل في إحدى المعارك، ترفض تونيا تصديق ذلك. إنها متأكدة من وجود خطأ، وأن ابنها على قيد الحياة. تبدأ في صراع مع الشركة، وتطالب بعودة ابنها. عندما تفشل كل محاولات إسكاتها، يقف شاب غريب على عتبة بابها.

الانجراف بعيدًا

لوران، ضابط شرطة في بلدة صغيرة في نورماندي، يخطط للزواج من ماري التي أنجب منها ابنة. على الرغم من المعاناة التي يشهدها يوميًا، إلا أنه يحب وظيفته. في أحد الأيام، بينما يحاول إنقاذ مزارع يود الانتحار، يقتله عن طريق الخطأ. عُرض الفيلم عالميًا للمرة الأولى في مهرجان برلين السينمائي 2021.

نيترام

يعيش نيترام مع أبيه وأمه في ضواحي أستراليا، حياة العزلة والإحباط، ومع هذا لم يستطع أبدًا التكيف معها، إلى حين تعرفه المفاجئ في منتصف التسعينات على هيلين المُنطوية، التي يجد فيها صديقة له. مع ذلك، عندما تصل علاقتهما إلى نهايتها المأساوية، يزداد نيترام غضبًا وعزلة، ويبدأ في الانحدار البطيء نحو الكارثة. حصل الممثل كاليب لاندري جونز على جائزة أفضل ممثل من مهرجان كان السينمائي 2021، عن تجسيده للشخصية الرئيسية في الفيلم.

واقعة

فرنسا، 1963. آن طالبة شابة لامعة أمامها مستقبل واعد. عندما تصبح حاملًا، ترى أن الفرصة لإنهاء دراستها والهروب من قيود خلفيتها الاجتماعية قد تلاشت. بينما تقترب امتحاناتها النهائية بسرعة، وتكبر بطنها، تقرر التصرف، حتى لو توجب عليها مواجهة العار والألم، بل والمخاطرة بالحكم عليها بالسجن. عرُض فيلم «واقعة» عرضه العالمي الأول في المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا السينمائي 2021، حيث فاز بجائزة الأسد الذهبي.

علن مهرجان الجونة السينمائي عن برنامج مسابقة الأفلام القصيرة في دورته الخامسة، ويتضمن أفلاما من الأرجنتين، الأردن، ألمانيا، إيطاليا، بلجيكا، التشيك، تونس، روسيا، سنغافورة، سويسرا، الصين، فرنسا، فلسطين، كندا، كوسوفو، المجر، مصر، المملكة العربية السعودية، المملكة المتحدة، هونج كونج، الولايات المتحدة الأمريكية، اليونان.

مسابقة الأفلام القصيرة

ويُعرض خلال الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي 23 فيلما قصيرا، وهي:

أبالو

عندما يعود الحفيد إلى قرية أسلافه لقضاء فصل الشتاء، يعود جده أيضًا من الموت ليرى حفيده للمرة الأخيرة. في هذه الأثناء، لا تستطيع القرية أن تتأقلم مع تلك العودة التي حدثت بدافع الحب.

الابن المقدس

يضطرب الروتين اليومي للزوجين الشابين بفعل بعض الأخبار الصادمة. يبدو أن الحلم الغريب يبشر بحقيقة رهيبة ورائعة في الوقت نفسه.

اسمه كان كارجو

في أواخر الستينيات في إيطاليا، يصل غريبان إلى قرية جنوبي البلاد. الأول لديه كاميرا سينمائية، والثاني لديه مسدس. في أثناء عبورهما تلك القفار، تتوفر لديهما فرصة غير متوقعة لتغيير مسار التاريخ. فيلم “اسمه كان كارجو” كان من بين من المشاريع الفائزة بجائزة زافتيني لعام 2019.

برانكا

تدور أحداث الفيلم في يوغوسلافيا خلال الحرب الكرواتية الصربية عام 1991، وهو فيلم مفزع مستوحى من قصص حقيقية عن اختطاف الأطفال في صربيا في ذلك الوقت. بعيدًا عن جبهات الحرب، تُعين الممرضة برانكا في جناح الولادة في مستشفى حكومي. تصارع برانكا مشاعر الوحدة، لكن مع تكشف الأحداث المثيرة والمفزعة واكتشافها لاختفاء المواليد الجدد من المستشفى، تصبح العزلة أقل همومها.

تالاهاسي

في يوم إطلاق سراحها من مصحة نفسية، تحضر ميرا، الشابة العربية الأمريكية، عيد ميلاد جَدتها في بروكلين، لتكتشف أن شقيقتها أخبرت الجميع بأنها كانت في رحلة إلى فلوريدا. في سياق من الشتات، يُقدم لنا فيلم “تالاهاسي” لمحة عن معاناة المرضى النفسيين، وهي قضية غالبًا ما يتم تجاهلها وإسكاتها في الثقافة العربية.

جوني

تدور أحداث الفيلم المثيرة حول جوني، المرأة الشابة والمزارعة الوحيدة في مزرعة معزولة، إذ تعمل متدربة لدى مزارع غاضب. تعاني جوني من مرض غريب إذ تستيقظ كل صباح تائهة مرتبكة وسط الحقول.

خديجة

خديجة أم شابة تبلغ من العمر 18 عامًا، وتعيش بمفردها مع طفلها بعد أن غادر زوجها للعمل في مدينة نائية. في أحد الأيام تشق طريقها عبر صخب شوارع القاهرة للقيام ببعض الزيارات حيث تشعر بعدم الارتياح مما يحيط بها.

ربطة شعر، بيض، كتب الواجب المنزلي

كطالبة نموذجية، تُختار الطالبة في الصف الخامس لين وايوتسي لإلقاء كلمة عن عائلتها في اجتماع الآباء. ولكن بعد اكتشفاها أنها تشارك السر نفسه مع زميلها المزعج الذي يزيل ربطة شعرها، تتردد بشأن ما ستفعله في هذه الليلة.

الرحلة

تعود شانتيل، التي تعيش وتدرس في باريس حاليًا، بعد عام إلى مدينتها الأم كيبيك، لقضاء الإجازة مع والدتها وأختها. على عكس المتوقع، يعرض الأب، الذي طالما كانت علاقته بها معقدة، أن يصطحبها من المطار إلى البيت. يحكي الفيلم عن لم الشمل غير المتوقع بين أب وابنته، ومسارهما المليء بالعقبات، حيث لا شيء يمضي كما خُطط له. يحل الليل وينحرف الأب عن الطريق المخطط وتدرك شانتيل أن عليها أن تتدخل.

سقالة

تدور أحداث فيلم “سقالة” حول فتاة شابة تعمل في حانة. ذات مساء، تصل متأخرة إلى عملها، ولا تستطيع الفرار من غضب مديرها وتهديده لها بالفصل، ولا حتى من تحرش زميلتها المثلية بها. عندما تعود إلى منزلها، تواجه المأساة وجهًا لوجه.

شمس سوداء

بعد زلزال هز خليج نابولي، يُعثر على جثة رجل، وتعتقد الشرطة الإيطالية أن الرجل قتل نفسه قبل 40 عامًا. تتصل الشرطة بأخيه دينو وابنته فيكتوريا لإجراء فحص الحمض النووي. خلال هذه الرحلة غير المتوقعة، تنقب الابنة في ماضي الأب الغامض بينما ينغمر دينو مُكرهًا في مشاهد من طفولته. عرض الفيلم في برنامج أسبوع النقاد الدولي الموازي لمهرجان كان السينمائي 2021.

عرنوس

خلال يوم عادي في ساحة تسوق في عمان، يستعد سامي الطفل الساذج المدلل (15 عامًا)، مع محمود بائع الذرة المحتال الذكي (15 عامًا) لتنفيذ خطة سرقة هدية غير متوقعة، يثير بها إعجاب حبيبته، لكنهما لا يدركان حقيقة التقلبات والمنعطفات التي قد تعترض طريقهما.

على أرض صلبة

إنه فصل الصيف، ومتعة السباحة الصباحية في النهر سرعان ما تتلاشى لتدخلات فظة من رجل غريب. التدخلات الخارجية تتزايد والمنغصات التافهة والعدوانية تتفاقم على مدار اليوم. بينما تحاول إيلي الهروب من ضيق المدينة واضطرابها، يبدأ غضبها في التراكم. نافس الفيلم في أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي 2021.

غرباء

وسط مدينة مجهولة، تنهار امرأة، بعد أن فقدت وعيها على ما يبدو. يمر بها بعض الغرباء، ويحتضنها البعض الآخر. في بحث انفرادي عن الحميمية، تترنح نظراتها وجسدها، ويغشى بصرها عالم من اللامبالاة. الفيلم تحقيق حميمي حول صدى مرورنا في عالم من المارة، ومنجز سينمائي صُممت حركته بجمال شديد. نافس الفيلم في مهرجان لوكارنو السينمائي لعام 2021.

القاهرة- برلين

بعد العديد من المحاولات الفاشلة للهروب من الوضع الراهن للاكتئاب الذي يعيشه جيلها، ترتب الشابة نور، للفرار سرًا من وطنها. قبل ساعات من سفرها، تخوض رحلة من الصراعات مع مجتمع أبوي متسلط وتحارب أيضًا من أجل الاحتفاظ بسرها الدفين.

كاتيا

بعد وفاة ابنتها، تبقى جالينا وحيدة تمامًا وتفقد كل معنى للحياة. بعد فترة وجيزة، تلاحظ تجسد ابنتها في عاهرة التقت بها في المصعد. تتصل بها على الهاتف وتطلب منها الحضور إلى المنزل. عند وصولها تطلب منها ارتداء ثياب ابنتها الراحلة. خلال محادثة بينهما في المطبخ، تعلم جالينا أن الفتاة تخطط لمغادرة البلاد في اليوم التالي. عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان موسكو السينمائي الدولي 2021.

ليل

يسرق غبار الحرب النوم من الأعين. يجلب لَيل السلام والنوم لكل سكان المدينة المُحطمة، لكن أعين والدة الطفل المفقود تبقى مفتوحة، فيحاول ليل خداعها لتنام، وبهذا ينقذ روحها القلقة. عُرض الفيلم عالميًا للمرة الأولى في المسابقة الدولية للأفلام القصيرة «نمور الغد» في مهرجان لوكارنو السينمائي 2021.

ليلي وحدها

تعيش ليلي، الأم الشابة، مع زوجها المقامر في جزء بعيد من مقاطعة سيتشوان الصينية. وحيدة وفقيرة، تتوجه إلى المدينة في محاولة منها لكسب ما يكفي من المال لإنقاذ والدها المحتضر. عُرِضَ الفيلم في برنامج أسبوع النقاد الدولي الموازي لمهرجان كان السينمائي 2021.

مخلوق

علاقة حب تطلق العنان للغموض الداخلي، لتستحضر عالم الظلال من العالم الحقيقي. كلما كانت الحجج وخيبات الأمل أقوى، أصبحت العلاقة أكثر انكسارًا. هكذا، في أعماق عقلها، تنزل البطلة إلى عالم سفلي يواجهها بانعكاس ذاتها، ويُريها ذلك المخلوق الحسي الذي تحتاج إلى إطلاق سراحه. عُرض الفيلم عالميًا للمرة الأولى في مهرجان لوكارنو السينمائي 2021.

نازحون

في كوسوفو ما بعد الحرب، يتجول لاعبا تنس طاولة، مدفوعان بطموحهما لإبقاء رياضتهما حية، يتنقلان من موقع إلى آخر حاملين معهما الممتلك الوحيد لناديهما: طاولة تنس. عُرض الفيلم عالميًا للمرة الأولى في مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان كان السينمائي 2021.

نور شمس

شمس أم وحيدة تعمل سائقة أوبر في مدينة جدة بالسعودية تشغف بشيئين: ولدها الوحيد ماكي وحلواها الإفريقية. تصارع شمس لإقناع ماكي ليتبع الطريقة التقليدية في الزواج وأن يهتم بحلواها. على أرض الواقع، يتكشف شغف الابن عندما يقرر الالتحاق بمسابقة لغناء الهيب هوب، التي يمكن أن تؤدي إلى سفره إلى فرنسا وانفصاله الأول عن أمه. تُجبر شمس أن تختار بين فقدانها لابنها أو إيجادها لذاتها.

يوليسيس لابد أن يرحل

تريد سارة التخلص من كلبها. حسنًا، إنه ليس كلبها بل كلب عشيقها. لا مشكلة في ذلك باستثناء أن حبيبها قد مات، ولن يأخذه ملجأ الكلاب حتى الغد، ما يعني البقاء يومًا آخرًا مع الكلب.

اليوم الأخير للأبوية

نينا حامل من جاكوب. اليوم يقدمها إلى أفراد عائلته المجتمعين في المشفى إلى جوار سرير جده المحتضر. بينما تحاول الشابة أن تتحلى بالشجاعة، تُقَابل بطلب غريب مفاجئ من الجد، إذ يود رؤية ثدييها، الأمر الذي يثير نقاشا لم تُدعَ إليه – هل ينبغي عليها تلبية الأمنية الأخيرة للبطريرك؟

ربما يعجبك أيضا