مركز فاروس: تحول التغذية في غرب أفريقيا.. حان الوقت للبناء على الزخم!

يوسف بنده

رؤية

تناول تقرير نشره مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية، دورالمعرفة في معالجة قضايا التغذية الحالية والنهوض بأجندة التغذية لعام 2021 وما بعده. خاصة أن جائحة “كوفيد -19” الوبائية، والصراعات المستمرة، وغيرها من المشاكل والأزمات، قد جعلت من عام 2020 عامًا صعبًا للتغذية العالمية.

وحسب تقرير المركز المتخصص بالشئون الأفريقية؛ فقد عمل مشروع “تحول التغذية في غرب أفريقيا TNWA”، بقيادة المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية وبتمويل من مؤسسة “بيل وميليندا جيتس” خلال الفترة من 2017-2021، على وضع أصحاب المصلحة وتوليد المعرفة في صميم القرارات المتعلقة بالسياسات والبرامج الخاصة بالأمومة، وتغذية الرضع والأطفال الصغار.

ووفق المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية (IFPRI)؛ يهدف المشروع بشكل رئيسي إلى دعم السياسات الفعّالة والقرارات والإجراءات البرامجية لتحسين تغذية الأم والطفل. وقد سعى لتحقيق هذا الهدف من خلال تشجيع عملية شاملة وتعاونية لتوليد المعرفة وحشدها بين العديد من أصحاب المصلحة المعنيين. كمنصة إقليمية، تم ترسيخ نهج المشروع الشامل لغرب أفريقيا في أربعة بلدان محورية حيث تم القيام بعمل أكثر كثافة، وهي؛ غانا ونيجيريا والسنغال وبوركينا فاسو.

وقد ساعد النهج الشامل للتغذية، جنبًا إلى جنب مع مزيج فريد من النهج القائم على العرض والطلب لتوليد المعرفة، المشروع؛ على إنشاء منتجات معرفية كانت مفيدة ومستخدمة على حد سواء.

ومن الأمثلة على ذلك مشهد تغذية المراهقين، الذي سلط الضوء على اتجاهات البحث وحدد الفجوات المعرفية في جميع أنحاء المنطقة لإعلام “منظمة صحة في غرب أفريقيا” وصناع القرار الآخرين لدعم تطوير السياسات والبرامج للمراهقين في المنطقة.

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا