إيران أول المتهمين.. محاولة اغتيال ملياردير إسرائيلي بقبرص تنذر بتوترات جديدة

أشرف شعبان

رؤية- أشرف شعبان

اتهم مسؤولون إسرائيليون، إيران بالوقوف وراء محاولة اغتيال الملياردير الإسرائيلي تيدي ساجي على أراضي قبرص، قبل أسبوعين تقريبًا.

خلفية أمنية

من جانبها، قالت صحيفة «معاريف» العبرية، في الوقت الذي يلتزم فيه رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينت الصمت حيال محاولة الاغتيال، فإن التقديرات الأمنية الإسرائيلية تشير إلى أن محاولة الاغتيال وقعت على خلفية أمنية حسب ما أعلن الملياردير الإسرائيلي نفسه، وليس على خلفية جنائية.

وبحسب «معاريف» فإن من حاول تنفيذ الاغتيال، وهو من أذربيجان على ما يبدو، حاول قبل اعتقاله في قبرص الفرار من الجزيرة عبر قيامه بعدة رحلات إلى مدن مختلفة، بينها لندن وبازل ونيس.

روسي من أصل أذربيجاني

وكان موقع “كاثيميريني” الإخباري القبرصي، أشار في وقت سابق، إلى أن رجال أعمال إسرائيليين تعرضوا مؤخرًا لمحاولات اغتيال في قبرص وأن السلطات المحلية امتنعت عن الكشف عن القضية لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

وكشف التقرير أنه “يشتبه في قيام مواطن روسي من أصل أذربيجاني يبلغ من العمر 38 عامًا، بالتخطيط لاغتيال عدد من رجال الأعمال الإسرائيليين الذين يعيشون في العاصمة القبرصية نيقوسيا”، مؤكدًا أنه “تم اعتقال هذا المواطن، وبحوزته مسدس وكاتم صوت، ومثل هذا المواطن أمام القضاء القبرصي في جلسة مغلقة لأسباب أمنية”.

محاولة إيرانية لاستهداف رجال أعمال إسرائيليين

فيما أكد مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، نفتالي بينيت، أن “محاولة اغتيال الملياردير الإسرائيلي، تيدي ساغي، في قبرص، كانت محاولة إيرانية لاستهداف رجال أعمال إسرائيليين”.

وقال المتحدث باسم رئيس وزراء الاحتلال: “خلافا لبعض المنشورات التي صدرت أمس بشأن الحدث في قبرص، أوضحت نيابة عن الأجهزة الأمنية بأن هذه هي عملية إرهابية تم توجيهها من قبل إيران استهدفت رجال أعمال إسرائيليين يسكنون في قبرص”، لافتا إلى أن “محاولة اغتيال الملياردير الإسرائيلي، تيدي شجي، في قبرص، كانت محاولة إيرانية لاستهداف رجال أعمال إسرائيليين”.

فر في اللحظة الأخيرة

ولفتت هيئة البث الإسرائيلية، إلى أنها حصلت على معلومات من الشركات التابعة لرجل الأعمال أن “الحديث يدور عن إحباط محاولة إيرانية لاستهداف مواطنين إسرائيليين في قبرص وليس ساغي نفسه”.

فيما أفادت القناة “12” العبرية بأن تيدي ساغي (49 عاما)، كان هدفا لمؤامرة اغتيال بسبب الديون التي يدين بها لشركائه التجاريين، مشيرة إلى أن “ساغي فر من البلاد في اللحظة الأخيرة، بعد أن حذرته السلطات ، بينما يُزعم أنه تم القبض على المشتبه به في قبرص بعد أيام عندما كان يمر عبر نقطة تفتيش “yios.Dometios” في نيقوسيا، من تركيا”.

هدف لخلية إيرانية

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن وسائل إعلام في قبرص أن “الملياردير رجل الأعمال الإسرائيلي تيدي ساغي، نجا من محاولة لاغتياله في الجزيرة”، دون الكشف عن تاريخ المحاولة.

من جهتها، أوردت صحيفة «يسرائيل هيوم» أن جهات أمنية إسرائيلية كانت حذرت الملياردير الإسرائيلي تيدي ساجي وعاملين في شركته من أنهم هدف لخلية إيرانية تنشط في إيران وتسعى لاستهداف إسرائيليين.

هذا ما سمح لنا بنشره

وتابعت هيئة البث الإسرائيلية: “تتحدث تقارير أخرى عن أن أجهزة استخبارات أجنبية (لم يتم الكشف عنها) أنذرت سلطات قبرص الرومية بخطة استهداف ساغي”.

في المقابل، قال المستشار الإعلامي لشركات الملياردير الإسرائيلي المذكور هدان أورنشتاين لإذاعة محلية في تل أبيب: “أستطيع القول إن العملية ترتبط بأسباب ودوافع أمنية، محاولة تنفيذ عملية إيرانية، وهذا ما سمح لنا بنشره”.

إحباط عملية عدوانية

من جانبه أعلن وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، «إحباط عملية عدوانية شنتها إيران ضد أهداف إسرائيلية في قبرص”، مؤكدا “أننا سنواصل العمل لحماية مواطنينا وأمننا في كل مكان».

وكتب غانتس في تغريدة عبر «تويتر»: «تم إحباط عملية عدوانية أخرى شنتها إيران ضد أهداف إسرائيلية في قبرص.. سنواصل العمل لحماية مواطنينا وأمن دولة إسرائيل في كل مكان وفي مواجهة أي تهديد».

هذه المزاعم لا أساس لها

ونفت السفارة الإيرانية في قبرص، مزاعم إسرائيل عن تدبير إيران محاولة لمهاجمة إسرائيليين بالجزيرة، مؤكدة أن هذه المزاعم «لا أساس لها».

وقالت السفارة الإيرانية في بيان إن «هذا النظام (الإسرائيلي) يقدم دائما مثل هذا الادعاء الذي لا أساس له ضد إيران».

ربما يعجبك أيضا