خلال أسابيع قليلة.. مصر تعلن اقتراب إنهاء الإجراءات اللازمة لمد الغاز الطبيعي إلى لبنان

إبراهيم جابر
مصر ولبنان

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – أعلنت الحكومة المصرية، اقتراب إنهاء الإجراءات اللازمة لمد الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان خلال الأسابيع القليلة المقبلة، عبر الأردن وسوريا في إطار ما تم الاتفاق عليه في اجتماع وزراء الطاقة في مصر ولبنان والأردن وسوريا الشهر الماضي، في ضوء الجهود المبذلة لمساندة بيروت على تجاوز محنتها ودعم الشعب اللبناني على تخطي الأزمة.

“مساندة مستمرة”

رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أكد خلال لقاء مع وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يوجه دوما على تقديم كل الدعم الممكن إلى لبنان، لاسيما في ظل المرحلة الدقيقة التي يمر بها، معربا عن تمنيات مصر بالتوفيق للحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي.

من جانبه، أكد وزير الطاقة والمياه اللبناني أنه حرص على أن تكون مصر هي أول دولة يزورها عقب توليه مهام منصبه، تقديرًا للدور المحوريّ لمصر في منطقة الشرق الأوسط، وجهودها في مساندة ودعم لبنان، مستعرضا نتائج المباحثات التي أجراها مع نظيره المصري طارق الملا لنقل الغاز المصري إلى لبنان؛ من أجل المساهمة في حل أزمة الكهرباء.

وفي السياق ذاته، أعرب الوزير اللبناني عن تقدير وشكر لبنان إلى مصر وقيادتها على الدعم والمساندة الدائمين من جانب الشقيقة الكبرى مصر للبنان وشعبها، مؤكدًا تطلع الحكومة اللبنانية الجديدة لتعزيز وتنشيط جوانب التعاون مع مصر خلال الفترة المقبلة.

“أسابيع قليلة”

في الوقت نفسه، أعلن وزير البترول المصري، أنه من المقرر إنهاء الإجراءات اللازمة لمد الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان خلال الأسابيع القليلة المقبلة وذلك في ضوء ما تم الاتفاق عليه خلال المباحثات المشتركة التي عقدت بالقاهرة على مدار يومين مع نظيره اللبناني والمسئولين التنفيذيين من الجانبين.

وأضاف الملا في تصريحات عقب انتهاء المباحثات بين الجانبين، أن المباحثات مع نظيره اللبناني جاءت ناجحة ومثمرة لوضع خارطة طريق لإمداد لبنان بالغاز المصري تشمل كل الجوانب الفنية والتجارية والتعاقدية وآلية التوريد، موضحا أنه تم الاتفاق على التوقيتات لاستكمال الإجراءات والتنسيق مع الدول الشقيقة الأردن وسوريا لمرور الغاز المصري عبر أراضيها .

وذكر الملا أن رئيس الوزراء المصري حرص على لقاء الوزير اللبناني للتأكيد على رغبة مصر في دعم الشقيقة لبنان في الحصول علي احتياجاتها من الغاز المصري، منوها بأن الوزير اللبناني قام بزيارة عدد من منشآت قطاع البترول والغاز منها مركز التحكم للشبكة القومية للغازات الطبيعية “الناتا” والتعرف على التقدم التكنولوجي والحداثة في إدارة حجم خطوط أنابيب الشبكة .

“مباحثات مثمرة”

من جهته أوضح الوزير اللبناني أن المباحثات التي استمرت على مدار يومين كانت مثمرة وتم خلالها بحث الآليات والإجراءات السريعة التي سيتم اتخاذها خلال الفترة القادمة لإعادة تفعيل اتفاقيات توريد الغاز المصري عبر خط الغاز العربي مروراً بالدول الشقيقة الأخرى سوريا والأردن.

وأشار الوزير إلى أنه قد تم بحث إمكانية توريد كميات إضافية من الغاز سواء على المدى القصير أو الطويل، لافتا إلى أن هذا التعاون سيساهم في تحسين والنهوض بقطاع الطاقة اللبناني واستعادة الاستدامة المالية بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة في ظل تمتع الغاز الطبيعي بخصائص صديقة للبيئة.

واستعرض الوزيران، أمس الإثنين؛ الإجراءات الخاصة لسرعة وصول الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا في إطار ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الذي عقد الشهر الماضي بالأردن، مضيفاً أن التعاون بين البلدين هدفه استراتيجي أكثر منه تجارى في إطار دعم مصر للبنان الشقيق وإسهاماً في حل مشكلة الطاقة لديه ودعم استقرار الدولة اللبنانية .

ولفت الوزير اللبناني إلى أن إمداد الغاز الطبيعي المصري يمثل علاقة استراتيجية بين البلدين في مجال الطاقة باعتباره حجر الأساس في المساهمة بحل مشكلة الطاقة بلبنان، منوها بأنه سيتم عقد اجتماع موسع بين وفدي البلدين للتوصل لصيغة نهائية للتعاقد.

وكان وزراء الطّاقة لدول مصر والأردن وسوريا ولبنان، اتفقوا على توصيل الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، وتقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ ذلك، في ضوء الجهود المبذلة لمساندة بيروت على تجاوز محنتها ودعم الشعب اللبناني على تخطي الأزمة.

وذكر وزير البترول المصري طارق الملا، أن مصر تعمل على سرعة التنسيق لوصول الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا حرصا من مصر في التخفيف عن كاهل الشعب اللبناني والمساهمة في دعم لبنان واستقراره، مؤكدا “إدراك القاهرة لما يمثله الغاز الطبيعي المصري من أهمية كبيرة لمساندة لبنان وتلبية احتياجات شعبها”.

وأوضح الوزير المصري أنه تم وضع خارطة طريق خلال الاجتماع تنفذ خلال الأسابيع القادمة ومن خلال الفرق الفنية للعمل على ضخ الغاز الطبيعي إلى لبنان في أقرب فرصة، مشيرا إلى أن العمل سيتم على مسارين يتم فيهما مراجعة الجاهزية الفنية للبنية التحتية من خطوط وشبكات نقل الغاز وكذلك بعض بنود التعاقد السابقة.

ربما يعجبك أيضا