مركز فاروس: الزواج في نيجيريا.. احتفالات ملونة مليئة بالموسيقى والرقص والفرح

يوسف بنده

رؤية

تناول تقرير ثقافي نشره مركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية، تقاليد الزواج في نيجيريا؛ خاصة أن هناك ما يقدر بـ370 قبيلة، الثلاثة الرئيسية هي الإيجبو والهوسا واليوروبا، ومثل معظم القبائل الأفريقية، الزواج هو أكثر من مجرد اتحاد فردين، إنه اتحاد للعائلات وأسلافهم، ولهذا السبب فمن المحتمل أن هناك أوجه تشابه في عادات الزواج للعديد من القبائل.

ويشير التقرير إلى تقاليد الزفاف الاحتفالية الملونة هناك، والمليئة بالموسيقى والرقص والطعام، وحتى خارج أفريقيا، يلجأ المهاجرون من نيجيريا أحيانا إلى تخطيط حفلات زفافهم بلمسة من التقاليد التي تربطهم ببلادهم بحسب مصممة حفلات الزفاف بروك أفيشاي.

46

عرض الزواج والقبول

قبل الزفاف، يكتب العريس النيجيري خطابا بما ينتوي تجاه ابنته ويسلمه لوالدي العروس، هي رمز لعرض الزواج، ويتم قراءتها بصوت عال، من قبل أحد أفراد عائلة العروس، وبعدها يتم قبول عرض الزواج الذي يرمز له الخطاب نيابة عن عائلة العروس.

خلال حفل الزفاف، يسجد العريس مع رفاقه، ويضعون وجوههم أسفل أقدام عائلة العروس، وهذا التقليد يرمز إلى احترام وتكريم العريس لأسرة العروس على جهودهم في تربية زوجته المستقبلية، وطوال الحفل، على العريس أن يكسب حب واحترام عائلة العروس.

48.jpg.pagespeed.ce.a6hqH iwYw

كعكة الزفاف

لا يقطع العروس والعريس الكعكة في حفل الزفاف كما نشاهد في حفلات أمريكا والدول الغربية، بل يتم تقطيعها في حفل الاستقبال الذي يلي حفل الزفاف التقليدي، وترمز الكعكة إلى الحياة الحلوة القادمة.

الطعام

تقليديا تقوم عائلة العروس بإعداد الطعام لجميع المدعوين، ويقع ذلك على عاتق والدة العروس وأقاربها في مطبخ المنزل، وتكون الوجبات عبارة عن أطعمة محلية تقليدية، تقدم للضيوف خلال الحفل.

ومن آداب الزفاف النيجيرية عدم ترك أي ضيف جائعًا، وستجد المائدة حافلة بأرز الجولوف ”Jollof“، الذي صار مرادفا لحفلات الزفاف في نيجريا، لدرجة أنه يطلق عليه أحيانا “أرز الحفلة” أو “أرز الزفاف”، وهو طبق نيجيري شهير وأصله محل نزاع حاد، حيث هناك منافسة طويلة مع غانا المجاورة حول من يطهوه بشكل أفضل.

ويقدم أيضا في الزفاف المقبلات، من فطائر اللحم والنقانق، والسمبوسة، وأسياخ اللحم الحارة المسماة  ” suya”.

إلقاء الأموال

ومن التقاليد النيجيرية عند الزواج إلقاء النقود على حلبة الرقص لاستجلاب البركة للزوجين كي يسبحا في السعادة دوما، وهذه الأموال تعتبر مساهمة مالية من الأقارب والأصدقاء للعروسين لمساعدتهما في بدء حياتهما الزوجية، وتقوم وصيفات الشرف بجمع الأموال، وكلما طالت مدة رقص الزوجين على الحلبة، زادت كمية الأموال الملقاة.

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا