الأردن في مواجهة كورونا.. إعلان السيطرة على الوباء يحتاج مزيدًا من الوقت

علاء الدين فايق
علم الأردن

رؤية – علاء الدين فايق 

عمّان – لا تزال السلطات الصحية في الأردن، بحاجة لمزيد من الوقت حتى تتمكن من إعلان السيطرة على جائحة كورونا، في ظل ارتفاع أعداد الإصابات اليومية الجديدة وقلة الالتزام بالتعليمات الوقائية لتجنب الإصابة بالفيروس.

ودعا مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور غازي شركس، إلى الالتزام بسبل الوقاية من فيروس كورونا بالمحافظة على التباعد الجسدي وتجنب المصافحة والتقبيل.

ولفت شركس في تصريحات صحفية، إلى أنه وفي ظل ارتفاع نسب الفحوصات الإيجابية المتعلقة بالفيروس، فإن الأمر يتطلب مزيدا من الرقابة والتوجه لتلقي اللقاحات.

وقال شركس في تصريح لقناة المملكة الإخبارية، إن الوضع الذي يحدد مسارنا الوبائي هو الالتزام بأخذ اللقاح المضاد لفيروس كورونا واتباع سبل الوقاية من ارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الجسدي.

مهرجان جرش

بدوره، تحدث الأمين العام لوزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا عادل البلبيسي، حول أسباب ارتفاع أعداد الإصابات اليومية بفيروس كورونا.

وقال إن أسبابا عدة أدت إلى ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا وكذلك ارتفاع نسب الفحوص الإيجابية، منها إقامة مهرجان جرش للثقافة والفنون.

وأوضح المسؤول في وزارة الصحة، أن مهرجان جرش أدى نوعا ما إلى ارتفاع عدد الإصابات ونسب الفحوص الإيجابية لكن هناك أسبابا أخرى، منها عدم التزام الأفراد والمؤسسات بمتطلبات الوقاية والصحة والسلامة.

يضاف إلى ما سبق إقامة مناسبات مثل حفلات الزفاف والجاهات ودور العزاء والاجتماعات التي يقام معظمها في أماكن مغلقة، لكن مهرجان جرش كان في منطقة مفتوحة.

وانطلقت فعاليات مهرجان جرش يوم 22 أيلول سبتمبر الماضي، واختتمت في 2 تشرين الأول أكتوبر، بعد انقطاع دام عامين ومشاركة آلاف الأردنيين.

وأشار البلبيسي إلى أن الارتفاع “ليس مخيفا” لكنه “يدعو للانتباه والالتزام والتفتيش والرقابة على الالتزام”، مضيفاً أن “الالتزام يجب أن يكون من جميع الأطراف … والارتفاع لا يدعو للذعر ويدعو الوزارة إلى المزيد من الرقابة”.

وفي هذا الإطار قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور غازي شركس “قد يكون هناك نوع من المساهمة بذلك ولكن ذلك ليس الخرق الوحيد فهنالك أناس يتصرفون وكأن الوباء انتهى رغم أننا ما زلنا بحاجة لوقت للسيطرة”.

1.2 مليون جرعة لقاح متوفرة

وحول آخر الأرقام الرسمية المتعلقة باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، يتوفر لدى الأردن حاليا 1.2 مليون جرعة من اللقاح الواقي بمختلف أصنافها.

وقالت مسؤول بوزارة الصحة “حتى نهاية السنة سيتوفر 3.5 ملايين جرعة”، وأعلن عن وصول قريب لنصف مليون جرعة من لقاح سينوفارم.

وتريد وزارة الصحة تطعيم 1.4 مليون شخص بالجرعة الثالثة في العام الحالي.

وقال الأمين العام لوزارة الصحة لشؤون الأوبئة، إن نحو 55% من الفئة المستهدفة في الأردن تلقوا جرعتين من اللقاح الواقي من فيروس كورونا.

وأوضح، أن 62% من الفئة المستهدفة تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا، مشيراً إلى أن الفئة المستهدفة بتلقي اللقاح تُمثل نحو 55% من سكان الأردن.

ولفت إلى أن نسب الإصابة في المدارس بين الفئة العمرية 10 -17 سنة أقل 0.5%.

وسجل في الأردن أمس الخميس، 9 وفيات و1056 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة.

 وبهذه الحصيلة اليومية الجديدة، يرتفع العدد الإجمالي إلى 10783 وفاة 830944 إصابة منذ بدء رصد الجائحة.

ووصل عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا إلى 3767788، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 352022.  

قرار بريطاني 

أعلنت السلطات البريطانية أنّها ستعترف باللقاحات التي تستخدمها الحكومة الأردنية، والمُدرجة في القائمة المعتمدة لدى السُلطات الصحية البريطانية اعتباراً من يوم الإثنين المُقبل.

وأكّد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير هيثم أبو الفول، أنّ قرار السلطات البريطانية يأتي نتيجة اتصالاتٍ مُكثفة قامت بها الوزارة بالتنسيق مع وزارة الصحة الأردنية، ومن خلال سفارة المملكة في لندن مع الجهات المختصة خلال الأسبوعين الماضيين.

وأضاف الناطق الرسمي بحسب بيان حصلت “رؤية” على نسخة منه، أن الأردنيين الذين تلقوا جرعتي لقاح من فايزر أو أسترازينيكا أو موديرنا لن يحتاجوا إلى عزل أنفسهم عند وصولهم إلى بريطانيا.

ربما يعجبك أيضا