مملكة «التنافسية والفرص».. محمد بن سلمان يطلق الاستراتيجية الوطنية للاسـتثمار

محمود طلعت

محمود طلعت

تسعى المملكة العربية السعودية بشكل دائم إلى استثمار موقعها الاستراتيجي المميز وقوتها الاستثمارية الرائدة على كافة المستويات، فهاهي اليوم تبدأ مرحلة استثمارية جديدة تقوم على النجاح في زيادة عدد وجودة الفرص للمستثمرين.

الاستراتيجية الوطنية للاسـتثمار

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، أطلق اليوم الإثنين، الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، التي تعد أحد الممكنات الرئيسة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وتفصيلا تهدف الاستراتيجية الجديدة إلى ضخ استثمارات تفوق 12 تريليون ريال في الاقتصاد المحلي حتى العام 2030م (5 تريليونات ريال من مبادرات ومشاريع برنامج شريك، و3 تريليونات ريال من صندوق الاستثمارات العامة مخصصة للاستمارات المحلية، و4 تريليونات ريال من استثمارات الشركات الوطنية والعالمية المتنوعة، تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للاستثمار).

إضافة إلى ضخ حوالي 10 تريليونات ريال أخرى من الإنفاق الحكومي من خلال الميزانية العامة للدولة خلال العشر سنوات القادمة، و5 تريليونات ريال أخرى من الإنفاق الاستهلاكي الخاص لنفس الفترة، ليشكل إجمالي هذا الإنفاق ما يقارب 27 تريليون ريال حتى العام 2030 (أي ما يعادل 7 تريليونات دولار).

السعودية

رؤية ثاقبة وأهداف اسـتراتيجية

الاستراتيجية الوطنية للاسـتثمار من شأنها رفع إسهام القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي إلى 65% وتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر لتصل إسهاماته إلى 5.17% من الناتج المحلي الإجمالي.

إضافة إلى زيادة نسبة الصادرات غير النفطية إلى 50% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي، وتخفيض معدل البطالة إلى 7%، وتقدم المملكة إلى أحد المراكز العشرة الأولى بمؤشر التنافسية العالمي بحلول 2030.

استراتيجية الاستثمار ستوفر فرصا ضخمة للمستثمرين المحليين والدوليين وسترفع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لـ388 مليار ريال، وزيادة الاستثمار المحلي لحوالي 1.7 تريليون ريال سنويا بحلول عام 2030، وتخفيض معدل البطالة إلى 7%.

مملكة الفرص.. إنجازات ضخمة

الأمير محمد بن سلمان وبمناسبة إطلاق الاستراتيجية الوطنية الجديدة للاستثمار قال: «إننا نفخر اليوم بما حققته مملكة الفرص من إنجازات مبهرة، في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين خلال المرحلة الأولى من تنفيذ رؤية المملكة 2030، وسنواصل العمل نحو مستقبل مشرق، يعززه اقتصاد متنوع ومستدام».

وأضاف «تبدأ المملكة، اليوم، مرحلة استثمارية جديدة تقوم على نجاحنا في زيادة عدد وجودة الفرص للمستثمرين السعوديين والدوليين؛ لنُمكِّن القطاع الخاص، ونوفر له فرصا ضخمة.. ولا شك أن الاستثمار هو أحد الوسائل التي ستساعدنا على تحقيق طموحات وتطلعات رؤية المملكة 2030».

ولي العهد السعودي أوضح أن الاستراتيجية الوطنية للاستثمار تتمحور حول تمكين المُستثمرين، وتطوير وإتاحة الفرص الاستثمارية، وتوفير الحلول التمويلية، وتعزيز التنافسية.

خطط اســـتثمارية للقطاعــــات

كما تُسهم استراتيجية الاستثمار في زيادة فاعلية الشراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وفتح الأبواب أمام القطاع الخاص، وإتاحة الفرصة له لينتج وينمو ويزدهر.

وتشمل المرحلة القادمة من الاستراتيجية الوطنية للاستثمار تطوير خطط استثمارية تفصيلية للقطاعات، التي منها على سبيل المثال، قطاعات الصناعة، والطاقة المتجددة، والنقل والخدمات اللوجستية، والسياحة، والبنية التحتية الرقمية، والرعاية الصحية

تحقيق الأهداف الاستثمارية الطموحة للمملكة سيكون من خلال تضافر الجهود، ومشاركة عدد من الجهات، مثل صندوق الاستثمارات العامة، في الاستثمار في المملكة وفق استراتيجيته.

إضافة إلى إسهام القطاع الخاص، من خلال إسهام الشركات السعودية الكبرى بالمزيد من الاستثمارات الوطنية، بالإضافة إلى استثمارات القطاع الخاص الأخرى والاستثمارات الأجنبية.

العاصمة السعودية الرياض

حوافز جاذبـــة للاســـــتثمارات

وتتكامل استراتيجية الاستثمارمع برامج الرؤية، التي سبق الإعلان عنها، والتي يمثل الاستثمار جزءا أساسا فيها، مثل: برنامج صندوق الاستثمارات العامة، وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، وبرنامج التخصيص، وبرنامج تطوير القطاع المالي، وبرنامج جودة الحياة، بالإضافة إلى الاستراتيجيات الوطنية الأخرى.

الاستراتيجية الوطنية للاستثمار تشمل عددا من المبادرات، منها؛ إنشاء مناطق اقتصادية خاصة، بتنظيمات تنافسية وحوافز جاذبة للاستثمارات في القطاعات ذات الأولوية؛ وبرنامج لنقل سلاسل الإمداد الإستراتيجية إلى المملكة، والاستحواذ على حصة من السوق في مكونات سلاسل الإمداد.

إضافة إلى مبادرات للتمويل، تشمل تطوير حلول تمويلية جديدة للقطاع الخاص، لتعزيز تكوين رأس المال؛ كما تشمل، كذلك، تطوير منصة «استثمر في السعودية» لتكون المنصة الوطنية لعرض وتسويق الفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة.

ربما يعجبك أيضا