مبادرة «حلول دبي للمستقبل».. ابتكار جديد في تحدي تحسين الحياة البشرية

حسام السبكي
مبادرة حلول دبي للمستقبل

حسام السبكي

في إطار مساعيها الدائمة لابتكار حلول من أجل تحسين جودة حياة البشر، أعلنت إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن تدشين مبادرة طموحة للمستقبل، حملت اسم مبادرة “حلول دبي للمستقبل”، والتي تسعى لدمج الموهوبين والمبدعين من العلماء والمصممين والتقنيين فضلًا عن الشركات من شتى أنحاء العالم من أجل ابتكار حلول لمختلف التحديات التي تواجه البشر في كافة القطاعات، حاضرًا ومستقبلًا، لتحقق الهدف الأسمى وهو تحسين حياة البشر.

مبادرة حلول دبي للمستقبل

102 213910 prizes launching dubai future solutions

بجوائز مالية قيمة، أعلن الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، أمس الإثنين، عن إطلاق مبادرة “حلول دبي للمستقبل”، الهادفة إلى طرح سلسلة من التحديات العالمية في عدد من المجالات الحيوية، بإشراك العلماء والمصممين والتقنيين والموهوبين والشركات الناشئة والتكنولوجية من مختلف أنحاء العالم في ابتكار حلول جديدة للتغلب على التحديات التي تواجه قطاعات حيوية في الحاضر وما قد يستجد منها في المستقبل بهدف تحسين حياة البشر.

في هذا السياق، أكد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد أن إطلاق هذه المبادرة يأتي التزاماً بتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتبني الممارسات التي من شأنها تسريع وتيرة العمل والإنجاز في مختلف المجالات، والبناء على تجربة مؤسسة دبي للمستقبل في مجال مسرعات الأعمال ودعم تطوير واختبار الابتكارات الحديثة والانتقال بهذه التجربة الناجحة من المستوى المحلي إلى آفاق العالمية.

وقال ولي عهد دبي: “نتطلع لتطوير أفكار خلاقة لتحديات تواجه قطاعات رئيسية حول العالم، وتسريع توظيف التكنولوجيا في تصميم مستقبل تلك القطاعات، هدفنا الريادة بتعزيز إسهامات دبي النوعية في خارطة الابتكار العالمي”.

ونوّه ولي عهد دبي رئيس مؤسسة دبي للمستقبل بمساعي دبي المستمرة الرامية لتمكين المواهب الواعدة بأدوات تصميم المستقبل، ودعم أصحاب الأفكار الاستثنائية والابتكارات الفريدة لتنفيذ مشاريعهم وتحويلها من أفكار أولية إلى قصص نجاح عالمية، مضيفاً أن العالم يتغير بشكل متسارع فيما تلعب التكنولوجيا دوراً مؤثراً في هذا التسارع، ما يوجب توظيفها بالشكل المطلوب لجعل الحياة أكثر جودة وسهولة، حيث تكون البداية بطرح أسئلة والبناء على إجاباتها لإيجاد الحلول الفعالة للتحديات.

مستهدفات المبادرة

%D8%AD%D9%85%D8%AF%D8%A7%D9%86%20%D8%A8%D9%86%20%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF

وبشكلٍ عام، تستهدف المبادرة تطوير حلول لأهم التحديات التي تواجه مستقبل الاقتصاد والطاقة والنقل والصحة والتعليم والذكاء الاصطناعي والبيانات وكل ما يخدم مجتمع الإمارات والعالم.

وسيتم من خلال المبادرة والتي تشرف عليها مؤسسة دبي للمستقبل طرح سلسلة من الأسئلة والتحديات لمجتمع العلماء والمبتكرين والمصممين والشركات والمؤسسات والجامعات والمراكز البحثية حول العالم، لتطوير حلول وابتكار واختبار أحدث الأفكار والتقنيات المتقدمة ضمن بيئة ابتكارية متكاملة توفرها لهم دبي.

وقد خصّصت المؤسسة لأصحاب الأفكار الناجحة جوائز تصل قيمتها الإجمالية إلى 10 ملايين دولار، (ما يقارب 37 مليون درهم) وستكون الأفكار الناجحة نواة لإنشاء قطاعات واقتصادات وأسواق جديدة، وتطوير حلول مستدامة تخدم مستقبل الأجيال القادمة، وإطلاق شراكات عالمية قائمة على التعاون التكنولوجي وتبادل الخبرات والمعرفة انطلاقاً من دبي.

التحدي الأول

ووفقًا لوسائل الإعلام الإماراتية، فإن التحدي الأول لمبادرة حلول دبي للمستقبل، سيكون متمثلًا في الأفكار والمشاريع النوعية الهادفة إلى إيجاد حلول جديدة في مجال تطوير أداء البطاريات وتعزيز قدراتها وفعاليتها في ظروف الطقس القاسية، بما يسهم باستخدام هذه التكنولوجيا في قطاعات جديدة متنوعة من حيث التحديات مثل الفضاء والنقل والخدمات اللوجستية وغيرها الكثير.

ويتمثل الهدف الرئيسي لهذا التحدي في زيادة مدة استخدام البطاريات التي تسهم بإمداد الإنسان بالطاقة في معظم نشاطاته، حيث يعتمد العالم بشكل كبير حالياً على استخدام البطاريات سواء في الطائرات بدون طيار، أو الأجهزة المحمولة، أو السيارات الكهربائية، ووصولاً إلى استكشاف الفضاء، لكنه ما زال يعتمد حتى الآن تقنيات قديمة طورها العلماء منذ قرون على الرغم من التطورات التكنولوجية المتنوعة في مختلف المجالات.

وقد أبرز هذا التقدم التقني الحاجة إلى ابتكار موارد جديدة ومستدامة لتوليد وحفظ وتخزين الطاقة النظيفة، ولهذا تحاول الكثير من الشركات ومراكز الأبحاث باستمرار تطوير بطاريات أرخص تكلفة، وأكثر كثافة، وأخف وزناً، وأكثر قوة.

وتأتي فكرة إطلاق هذا التحدي من ضرورة إيجاد حلول لانخفاض أداء البطاريات بشكل واضح في البيئات الصعبة أو في درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة، حيث يؤدي التعرض للحرارة المرتفعة إلى أضرار طويلة المدى على كفاءة البطاريات، وفي المقابل يؤدي انخفاض درجات الحرارة إلى زيادة المقاومة الداخلية للبطارية مما يتطلب مجهوداَ أكبر لشحنها، ويؤدي بالتالي إلى انخفاض سعتها.

كيفية المشاركة وشروطها

image 2

وضعت المبادرة مجموعة من الشروط بالنسبة للمشاركة والأفكار المقرر التعاطي معها وفقًا للمعايير التالية:

  • أن تكون الأفكار والمشاريع المقدمة قابلة للتنفيذ العملي
  • أن يكون هناك جدوى اقتصادية وعائد إيجابي من ورائها
  • وكذلك أن يكون لتلك المشاريع أو الأفكار أوجه استخدام أو استفادة متعددة ومتنوعة
  • وتكون تلك الأفكار أو المشاريع قادرة على التكيف مع مختلف التغيرات
rrrrr181011

وحول كيفية المشاركة في مبادرة حلول دبي للمستقبل، وبدءًا من التحدي الأول، فستكون الفرصة متاحة للمشاركة من مختلف أنحاء العالم، ويمكن للراغبين في المشاركة إرسال أفكارهم ومشاريعهم عبر المنصة الإلكترونية التي تتضمن كافة الشروط والمتطلبات المتعلقة بالمشاركة، وفق المعايير المحددة للمبادرة.

وسيتم تشكيل لجنة متخصصة تضم نخبة من الخبراء والمختصين في مختلف القطاعات لتقييم المشاركات والمشاريع التي سيتم تلقيها، وسيُجرى التقييم وفق مجموعة من المعايير التقنية الخاصة بنوعية الأفكار وقابليتها للتطوير والتطبيق العملي ضمن أطر زمنية قصيرة، وجدواها الاقتصادية، وقدرتها على التكيف مع تغير المتطلبات والاحتياجات.

ربما يعجبك أيضا