الإمارات تستشرف المستقبل.. اعتماد ميزانية بـ290 مليار درهم حتى 2026

محمود طلعت

محمود طلعت

من أرض الأحلام والفرص والمستقبل، وتحديدا من جناح الإمارات في «إكسبو 2020 دبي»، ترأس الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اجتماعًا لمجلس الوزراء اعتمد خلاله الميزانية العامة للاتحاد للأعوام 2022-2026 بإجمالي 290 مليار درهم.

فيما تم اعتماد مشروع الميزانية العامة للاتحاد للسنة المالية 2022 بمصروفات تقديرية تبلغ 58 مليار و931 مليون درهم.

كما اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي عددًا من المبادرات الهادفة لمواصلة رحلة التنمية وتعزيز المكانة الريادية للدولة، إلى جانب عدد من القرارات والقوانين والتشريعات لتطوير العمل الحكومي.

قطاعـــات حيويــة

وتفصيلا يمثل قطاع التنمية والمنافع الاجتماعية النسبة الأكبر من الميزانية للاتحاد 2022، حيث تبلغ نسبته 41.2%، تتوزع على التعليم العام والجامعي بنسبة 16.3%، والشؤون الاجتماعية بنسبة 6%.

وقطاع الصحة بنسبة 8.4%، والمعاشات بنسبة 8.2% والخدمات الأخرى بنسبة 2.6%، فيما تم تخصيص ما نسبته 3.8% لقطاع البنية التحتية والموارد الاقتصادية.

ميزانية دولة الإمارات 2022 - 2026

أولويــات وطنيـــة

الشيخ محمد بن راشد أكد أن دولة الإمارات وهي تدخل الخمسين عام الجديدة، ماضية بأولويات وطنية واضحة تستند على مبادئ الخمسين منهجية جديدة، تدعمها ميزانية اتحادية مرنة ومواكبة للتغيرات والتطورات.

ووجه كافة الفرق والمؤسسات الحكومية والخاصة في الدولة للعمل بها والتركيز في المشاريع التحولية والأولويات والمبادرات القادمة عليها، باعتبارها إطارًا وطنيًا شاملًا ومتكاملاً لدفع عجلة التنمية في القطاعات ذات الأولوية.

تعيــينات جديــــدة

وفي سياق أجندة الاجتماع، اعتمد حاكم دبي تعيينات جديدة في عدد من الجهات الاتحادية، تضمنت تعيين الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيسًا للجنة الميزانية العامة للاتحاد ورئيسًا للهيئة الاتحادية للضرائب والشيخ شخبوط بن نهيان رئيسًا للجنة التنفيذية لمجلس التنسيق الإماراتي السعودي، وعبدالله بن سلطان النعيمي رئيساً لمجلس التنسيق القضائي.

إضافة إلى تعيين محمد بن هادي الحسيني رئيسًا للهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية ورئيسًا لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات، وتعيين أحمد بالهول رئيسًا لمجمع كليات التقنية العليا، ومريم المهيري رئيسًا لمجلس الإمارات للتغير المناخي والبيئة.

أبرز التعيينات التي أقرها محمد بن راشد خلال اعتماد ميزانية 2022 - 2026

المجالس الاتحادية

واعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال الاجتماع، تشكيل عدد من المجالس الاتحادية، منها إنشاء مجلس الإمارات للبنية التحتية والإسكان، واعتماد معايير الأمن السيبراني للجهات الحكومية والمقترحة من مجلس الإمارات للأمن السيبراني.

وتفصيلا اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي إعادة تشكيل اللجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي برئاسة الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير دولة.

واعتمد إعادة تشكيل مجلس إدارة مؤسسة الإمارات العامة للبترول، لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد برئاسة سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية وعضوية عدد من الشخصيات ذوي الخبرات المتخصصة.

كما وافق على إنشاء مجلس الإمارات للبنية التحتية والإسكان برئاسة سهيل بن محمد المزروعي، وعضوية ممثلين عن الحكومات المحلية وممثل عن اللجنة التنفيذية لمبادرات رئيس الدولة.

وسيتولى المجلس العمل على مواءمة وتكامل سياسات واستراتيجيات ومشاريع البنية التحتية والإسكان في الدولة بما يتفق مع الأولويات الوطنية.

وتم تكليف المجلس بتقديم دراسة تفصيلية للعشرين سنة القادمة لاحتياجات الإسكان «منح وقروض» وعرضها على مجلس الوزراء خلال شهر.

كما تم خلال الاجتماع اعتماد تطبيق المعايير الوطنية للأمن السيبراني الصادرة من مجلس الأمن السيبراني لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة في حماية وتأمين والحفاظ على كافة مكتسباتها في مختلف القطاعات، ومواكبة المعايير العالمية في مجال الأمن السيبراني.

الاقصــــاد الوطني

ويمكن التأكيد على أن الميزانية الاتحادية للإمارات تعكس قوة الاقتصاد الوطني ووفرة واستدامة الموارد لتمويل المشروعات التنموية والاقتصادية والاجتماعية، حيث توزعت اعتماداتها على القطاعات المختلفة، ما يؤكد استمرار نهج دولة الإمارات المتبع لتحقيق التوازن بين المصروفات والإيرادات.

إضافة لكونها تركز على خطط ومشروعات طموحة تستشرف المستقبل، وتستهدف رفع مستويات المعيشة وتوفير الحياة الكريمة للمواطنين والمقيمين في دولة الإمارات وخاصة في قطاعات التعليم والصحة وتنمية المجتمع وبرامج الإسكان.

ربما يعجبك أيضا