التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

إيجي سكوب| علاقات التعاون الخارجية «تتطور».. وأزمة سد النهضة «مستمرة».. «بيج رامي» يشعل السوشيال ميديا

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – برز على الساحة المصرية خلال الأسبوع الماضي العديد من الأحداث التي شغلت الرأي العام وأثارت العديد من التساؤلات حولها، في «إيجي سكوب» سنستعرض لكم أبرز القضايا والمواقف التي سيطرت على مشاهد القاهرة وتفاصيلها، من خلال أخبارنا وتقاريرنا على مدار الأسبوع.

“المشهد السياسي في مصر”

الحدث السياسي الأبرز في مصر خلال الأسبوع المنصرم، كان مشاركة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في قمة مصر والدول الأعضاء في تجمع فيشجراد، والتي استعرضت عددا من التحديات والأزمات التي تواجهها دول الشرق الأوسط، في مقدمتها: “خطر الإرهاب، وتزايد عمليات الهجرة غير الشرعية نتيجة الأوضاع الاقتصادية والصراعات الداخلية في بعض الدول، فضلا عن الحديث المستمر بشأن أوضاع حقوق الإنسان في مصر”، وسط تفاهم دول فيشجراد للأوضاع الجارية وتأكيدهم على دعمهم للسياسات المصرية في ظل التحديات التي تواجهها.

قمة مصر وتجمع فيشجراد.. «الإرهاب والهجرة غير الشرعية وحقوق الإنسان» تتصدر الجلسات

وسلطت زيارة رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، إلى القاهرة، الضوء على موقف مصر بأن الحل السياسي هو السبيل الأمثل لحل الأزمة اليمنية، مع التأكيد على استعداد القاهرة لتقديم دعم لا متناهي لمساعدة اليمن على الخروج من عثرته والنهوض من جديد وتجاوز الخلافات الحالية، علاوة على استعدادها لتقديم كافة أنواع الدعم الممكن للحكومة اليمنية.

مصر واليمن| القاهرة تؤكد دعمها للحكومة الشرعية.. وترفض محاولات المساس بالملاحة

في الوقت ذاته، أبرزت زيارة رئيس جنوب السودان سلفا كير إلى القاهرة، ولقاؤه بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي، خلال الأسبوع المنقضي قوة العلاقات الثنائية بين البلدين، والمساعي المستمرة في الارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية القائمة على تحقيق المنفعة المشتركة للبلدين، مع تأكيد الرئيس السيسي استمرار مصر في تقديم الدعم اللازم إلى جوبا على كافة المستويات.

مصر وجنوب السودان.. «شراكة استراتيجية» ودعم مستمر

وتحدثت القيادة السياسية المصرية، على مستجدات أزمة سد النهضة، مشددة على موقفها الثابت بشأن أزمة السد، وضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني وملزم بشأن تشغيل وملء السد، مشيرة في الوقت ذاته، إلى تجمد المفاوضات في الوقت الحالي بسبب التعنت الإثيوبي، وأن استئناف المفاوضات يستلزم وجود إرادة سياسية لدى الجانب الإثيوبي للتوصل لاتفاق.

أزمة سد النهضة| تعنت إثيوبيا يجمد المفاوضات.. ومصر تؤكد موقفها بشأن الملء والتشغيل

وشهد الأسبوع المنقضي، اشتعال الانقسام بين قيادات جماعة الإخوان الإرهابية انهيارها في شتى بقاع الأرض، فبعد سقوط الجماعة في مصر قبل أكثر من 8 سنوات بفضل وعي المصريين، وهروب أعضائها إلى تركيا وبريطانيا دبت الخلافات من جديد “مؤخرا” لينهار الجزء المتبقي منها تحت وطأة اتهامات الفساد المالي والإداري.

إخوان مصر.. صراعات «السلطة والمال» تقضي على ما تبقى من الجماعة الإرهابية

ولا تزال الحكومة المصرية تسابق الزمن لتطعيم أكبر عدد من المواطنين باللقاحات المضادة لجائحة كورونا لمواجهة الفيروس القاتل، خصوصا مع ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات في الآونة الأخيرة في ظل الموجة الرابعة من الفيروس، فضلا عن اتخاذ قرار بعودة الطلاب إلى المدارس من جديد بداية من الأسبوع الجاري، والاتجاه إلى منع موظفي الدولة من الدخول إلى مقار عملهم في حال حصولهم على اللقاح.

كورونا في مصر | الحكومة تسابق الزمن لتطعيم المواطنين.. واتفاق لزيادة توريد المادة الخام

في الوقت ذاته، أشاد تقرير صحيفة «الجارديان» البريطانية بموقف مصر التي أطلقت تجارب بشرية على لقاحها المصنوع محليا بعد اختبارات معملية ناجحة، مشيرة إلى أن مصر ستصبح أكبر منتج للقاحات في أفريقيا والشرق الأوسط.

«الجارديان»: مصر ستصبح أكبر منتج للقاحات في أفريقيا والشرق الأوسط

الشارع المصري والسوشيال ميديا

وكشفت النيابة العامة المصرية تفاصيل واقعة العثور على عبوات من لقاح كورونا ملقاة على جانب ترعة بمركز بني مزار في محافظة المنيا جنوب مصر، والتي أدت إلى اندلاع موجة من الغضب على مدار الأسبوع حيال الواقعة، لتشير التحقيقات إلى تورط 3 موظفين في وزارة الصحة بالواقعة.

3 موظفين بـ«الصحة» متهمين في الواقعة.. مصر تكشف تفاصيل جريمة «لقاحات المنيا»

وانطلق مهرجان الجونة السينمائي في مصر، مساء أمس الخميس؛ رغم حالة الجدل الكبيرة التي سبقت افتتاح الدورة الخامسة من المهرجان، عقب حدوث حريق في مكان إقامة الحفل، وردود الأفعال على مواقع التواصل الاجتماعي وصفه مؤسس المهرجان نجيب ساويرس بالشماتة في بعض تداعياته.

«الجونة السينمائي» ينطلق في موعده رغم الحريق.. وهذه تفاصيل دورته الخامسة

وأحدث تتويج بطل كمال الأجسام المصري رامي السبيعي، الملقب بـ”بيج رامي”، ببطولة مستر أوليمبيا 2021، للمرة الثانية تواليًا، موجة من الفرحة والسعادة على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تفاعل المصريين مع البطل المتوج في كل مراحل البطولة ابتهاجا بفوزه وسعيا إلى منحه نصائح تمكنه من التربع على عرش اللعبة على مستوى العالم مجددا.

مستر أوليمبيا.. «بيج رامي» على بعد خطوة من الاحتفاظ بلقبه العالمي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى