أهم ما جاء في مراكز الأبحاث والصحف الأجنبية السبت 16 أكتوبر

هالة عبدالرحمن

رؤية

إعداد – هالة عبدالرحمن

أكدت «أوراسيا ريفيو » أن قناة إسطنبول التي يسعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتدشينها بعدما وضع وضع حجر الأساس للمشروع، فيما تقدر تكلفته بما لا يقل عن 15 مليار دولار.

ويهدف المشروع ظاهريًا إلى التخفيف من تأخير الشحنات عبر مضيق البوسفور وتوفير دفعة تشتد الحاجة إليها للاقتصاد التركي في هذه العملية.

ومع ذلك، لا ينبغي النظر إلى القناة على أنها مشروع محلي في المقام الأول، بل هي مشروع ذو أهمية جيوسياسية بعيدة، كما أنه يمثل ذروة محاولات أردوغان لإعادة رسم ميزان القوى في البحر الأسود من خلال جهوده المستمرة لتأسيس أنقرة كقوة ناشطة، في السنوات الأخيرة، فيما أعادت سياسة أردوغان الخارجية تشكيل المنطقة، بعدما تدخل في سوريا ، وأقام بشكل فعال منطقة عازلة في شمالها.

وشكل أردوغان وضعا مزعجا للشركاء الإقليميين بشكل كبير في شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث وقع أولاً اتفاقية مثيرة للجدل مع حلفائه الليبيين لإعادة رسم الحدود البحرية للمنطقة، كما دعا إلى التقسيم الرسمي لقبرص، وكلاهما يمثل انعكاسًا لمواقف تركيا القديمة.

ووسع أردوغان نفوذ أنقرة في أذربيجان، من خلال دعمها الحاسم في حرب 2020، حتى مع بقاء بقية أعضاء منظمة حلف شمال الأطلسي على الحياد. كما لم يتردد أردوغان في بيع المعدات العسكرية ، بما في ذلك الطائرات بدون طيار ، عبر البحر الأسود إلى أوكرانيا.

كشفت «ذا أتلانتيك» عن الوجه القبيح لطالبان بعدما حانت الفرصة التي كانت طالبان تنتظرها، ففي الأيام والأسابيع الأولى التي أعقبت استعادة الجماعة للسيطرة على كابول، أعادت التأكيد على التزامها، المنصوص عليه في اتفاق السلام لعام 2020 مع الولايات المتحدة، بترك طريقتها القديمة في فعل الأشياء في الماضي.

وتعهدت طالبان بأنه في ظل القيادة الجديدة، ستحترم حقوق النساء، اللواتي خضعن في السابق لبعض القيود الأكثر تشددًا من الجماعة،كانت مثل هذه الوعود مناسبة في ذلك الوقت ، عندما كانت الجيوش الأجنبية بصدد مغادرة أفغانستان – وهو خروج كانت طالبان حريصة على حدوثه دون تأخير. كما تم الترحيب بهم من قبل الولايات المتحدة وآخرين ، الذين بدا أنهم يعتقدون أنه يمكن الضغط على المجموعة للوفاء بوعدها.

ولكن الآن بعد أن عادت طالبان إلى السلطة، وبعد أن تحول الاهتمام الدولي إلى حد كبير إلى مكان آخر، أصبحت المجموعة حرة في إظهار ألوانها الحقيقية المألوفة للغاية. تم ثني النساء عن العودة إلى العمل والمدرسة، على ما يبدو إلى أجل غير مسمى. تعرضت الأقليات العرقية للاضطهاد والعنف. عادت عمليات الشنق العلنية إلى الساحات المركزية في أفغانستان.

وجهت «أوراسيا ريفيو» تحذيرا بشأن حالة الطوارئ العالمية بسبب الفقر المدقع، بعدما دفعت الحالة الاقتصادية العالمية بعد وباء كورونا 100 مليون شخص إلى الفقر المدقع بحلول نهاية عام 2021، لينضموا إلى ما يقرب من 700 مليون شخص كانوا يعيشون في فقر مدقع قبل تفشي الوباء.

ويعاني مئات الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم من محدودية فرص الحصول على الدخل والغذاء والمياه النظيفة والرعاية الصحية والتوظيف، إلا أن الفقر المدقع لا يحظى بالاهتمام أو الموارد التي تحصل عليها الأزمات الإنسانية الأخرى من المجتمع الدولي.

وفي عام 2020، توقف التقدم في القضاء على عمالة الأطفال لأول مرة منذ 20 عامًا بسبب تزايد الفقر في إفريقيا؛ 47 مليون امرأة وفتاة أُوقعن في براثن الفقر المدقع بسبب الوباء؛ ووسط ارتفاع معدلات الفقر وأسعار الغذاء ، يواجه 41 مليون شخص خطر المجاعة الوشيك في عام 2021.

ويعزى عدم اتخاذ إجراءات عاجلة لإنهاء الفقر المدقع ، جزئياً ، إلى الاعتقاد في غير محله بأن النمو وحده يمكن أن يقضي على أعمق أشكال الفقر.

ومع ذلك ، بدأ التقدم نحو الحد من الفقر العالمي يتباطأ في السنوات الأخيرة ، وكانت السياسات والبرامج الحالية لمكافحة الفقر تفتقد إلى العديد من الفئات السكانية الأكثر تهميشًا. 79 في المائة من الخمس الأدنى من أصحاب الدخل في البلدان منخفضة الدخل لم يتلقوا أي مساعدة اجتماعية على الإطلاق.

طرحت «ذا إيكونوميست» تساؤلا حول الطريقة المثلى للتعامل ضمن سياسة عدم انتشار الفيروس في الصين والتي تضمنت إبعاد معظم الأجانب، والحجر الصحي الدقيق، واستخدام تطبيقات التتبع والتعقب، وعمليات الإغلاق المكثفة في المناطق التي تم اكتشاف الفيروس فيها ، والاختبارات الجماعية المتكررة.

وحققت هذه الجهود نتائج باهرة، بالنظر إلى حجم البلاد وسهولة اختراق حدودها البرية مع بعض من جيرانها الـ 14 في الأوقات العادية، وبحلول العاشر من أكتوبر، بلغ العدد الرسمي للوفيات المرتبطة بفيروس كورونا في الصين 4636.

وأوضحت المجلة الأمريكية أنه إذا واجه العالم تفشيًا مشابهًا مرة أخرى، فإن العديد من الدول ستختار نهج الصين. لكن في النهاية سيواجهون نفس السؤال: متى يجب تخفيف هذه الإجراءات؟ بينما يبدأ بقية العالم في التعود على تفشي المرض باعتباره مرضًا متوطنًا – موجودًا دائمًا ولكنه إلى متى ستستمر الصين في حملتها الهائلة لسحقه تمامًا؟

ربما يعجبك أيضا