التقاريرسياسة

الأردن في مواجهة كورونا.. الحكومة تعلن تجاوز الجائحة بأقل الأضرار وبدء التعافي

رؤية – علاء الدين فايق                                             

عمّان – أعلن وزير بارز في الحكومة الأردنية، اليوم السبت، أنّ المملكة تجاوزت جائحة فيروس كورونا بأقل الأضرار الصحية والاقتصادية، رغم استمرار تسجيل الإصابات والوفيات اليومية بالفيروس وتواصل حملة التطعيم الوطنية في جميع أنحاء البلاد. 

وقال وزير السياحة والآثار نايف الفايز، اليوم السبت، “إننا بدأنا بالتعافي التدريجي على المستوى الصحي والاقتصادي”. 

وأكد الفايز، خلال رعايته انطلاق فعاليات القمة العالمية السادسة للسياحة الاستشفائية، أن الحكومة تعمل بناء على توجيهات الملك عبدالله الثاني على دعم السياحة العلاجية وتميزها لما لها من أهمية اقتصادية ووطنية. 

ورغم تصريحات الطمأنة الحكومية بشأن الحالة الوبائية، سجلت في الأردن اليوم السبت، 6 وفيات و573 إصابة جديدة بفيروس كورونا. 

وبهذه الحصيلة اليومية الجديدة، يرتفع العدد الإجمالي إلى 10865 وفاة و840117 إصابة منذ رصد الجائحة في منتصف آذار مارس 2020. 

وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم 3.15%. 

البلاغ رقم (46) 

وقبل أيام، أصدر رئيس الوزراء بشر الخصاونة البلاغ رقم (46) لسنة 2021 الصادر بالاستناد لأحكام البند (ثامناً) من أمر الدفاع رقم (19) لسنة 2020. 

وبموجب البلاغ يمنع تواجد أكثر من 10 أشخاص على طاولة واحدة داخل المطاعم و15 شخصا على الطاولة في الساحات الخارجية. 

وحدد البلاغ الالتزام بالتفتيش لدى الدخول إلى الأماكن والمنشآت في القطاع الخاص تحت طائلة الغرامات المالية الكبيرة والإغلاق. 

وتلتزم المولات ومراكز التسوق ومنشآت القطاع المصرفي وشركات الاتصالات والمطاعم السياحية والشعبية والمقاهي والفنادق ومكاتب شركات الكهرباء وشركات المياه بعدم السماح لأي شخص بدخولها أو التواجد فيها إلا إذا كان من الأشخاص المسموح لهم بالتواجد فيها وفقا لتطبيق (سند أخضر). 

وتعاقب المنشأة المخالفة لذلك بغرامة مالية مقدارها ألف دينار للمرة الأولى، و3 آلاف للمرة الثانية، و5 آلاف للمرة الثالثة، وتغلق المنشأة في حال تكرار المخالفة بعد ذلك. 

وفي هذا الإطار، قال محافظ العاصمة عمّان ياسر العدوان، اليوم السبت، إنه سيتم البدء بتطبيق البلاغ 46 في الثامن عشر من تشرين الأول الحالي. 

ولفت العدوان -في تصريحات لقناة المملكة- إلى إناطة عملية التفتيش وربط كافة اللجان في الوحدات الإدارية بالحاكم الإداري المختص أو بالمحافظ ليقوم بجمع اللجان وتوزيعها على كافة المناطق بالتساوي. 

وأضاف أن عملية التفتيش منظمة ولا ازدواجية فيها، ولن يكون هنالك أن تخرج لجنة من منشأة وتدخل أخرى للتفتيش. 

مزيد من البواخر السياحية  

وفي سياق فتح القطاعات الاقتصادية في ظل الجائحة، استقبل ميناء مدينة العقبة، باخرة ألمانية “ماين شيف” على متنها 1354 سائحا بالإضافة إلى 931 من الطواقم. 

وأكد مسؤول في وزارة السياحة  أن الباخرة الألمانية بهذا العدد الكبير من السياح هي الأولى منذ نهاية عام 2019. 

وقال نائب رئيس مجلس مفوّضي سلطة منطقة العقبة الاقتصاديّة الخاصّة شرحبيل ماضي في تصريح صحفي، إن استقبال الباخرة ومن على متنها جاء بالتنسيق مع وزارة الصحة وضمن البروتوكولات المعمول بها على مستوى المملكة. 

وبين أن جرى التأكد من تلقيه الركاب للمطعوم المضاد لفيروس كورونا، وكذلك إجراء فحص الكشف عن فيروس كورونا السريع أو فحص PCR. 

وأشار إلى أن المجموعة السياحية ستقوم بزيارة أركان المثلث الذهبي، والتي تشمل مدن العقبة ووادي رم والبتراء. 

استمرار حملة التطعيم  

وفقا للموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة، اليوم السبت، فقد بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 3817869 شخصا، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 3408756 شخصا. 

وأعلن وزير الصحة فراس الهواري، الخميس الماضي، أن عدد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التي ستصل المملكة حتى نهاية العام 2021 تبلغ 2 مليون و600 ألف. 

وأضاف الهواري، أنّ تلك اللقاحات تصل بشكل دوري كل 30 يوما، مشيرا إلى أنّ تلك الكمية جميعها من نوع فايزر الأمريكي. 

ولفت إلى أن التركيز لدى كوادر الوزارة ينصب نحو الفئات الأكثر اختطارا في الفترة المقبلة، لافتا إلى أنه من المقرر وصول 3 ملايين جرعة في الشهر الأول أو الثاني من العام المقبل على أبعد تقدير. 

وشدد وزير الصحة، على عدم وجود أي لقاحات منتهية الصلاحية في الأردن؛ وذلك بفضل اتباع خطة وصول المطاعيم بشكل دوري وحسب الطلب. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى