اقتصادالتقاريرالصفحة الرئيسية

مشروع «ذا ريج» السعودي.. الوجهة السياحية الأولى من نوعها في العالم

حسام السبكي

تسابق المملكة العربية السعودية الزمن من أجل تحقيق الحلم التنموي الكبير، المتمثل في رؤية المملكة 2030 والمتبقي على حلوله نحو 9 سنوات، وقد قطعت فيه بلاد الحرمين خطوات واسعة في عديد المجالات، حتى جاء الدور على القطاعين السياحي والاقتصادي، فدمجت المملكة بينهما من خلال مشروع طموح هو الأول من نوعه على مستوى العالم، والذي أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عنه قبل ساعات فيما عُرف بـ«ذا ريج» أو THE RIG.

مشروع ذا ريج

blank

كما أسلفنا، وقبل ساعات قليلة، أعلن صندوق الاستثمارات العامة، أمس السبت، عن إطلاق مشروع “THE RIG.” الجديد في قطاع السياحة. وسيقام المشروع على منصات تستمد مفهومها من منصات النفط البحرية. ويقع المشروع في منطقة الخليج العربي، ويمتد على مساحةٍ تزيد عن 150 ألف متر مربع، حيث يمزج بين خيارات متنوعة للضيافة والإقامة والمغامرة والتجارب الرياضية البحرية.

ووفقًا للموقع الرسمي لصندوق الاستثمارات السعودي، يعد مشروع “THE RIG.” أحدث مشاريع الصندوق في قطاعي السياحة والترفيه، التي تعد أحد القطاعات الرئيسية التي يركز عليها الصندوق، والتي سيكون لها أثر إيجابي على الاقتصاد المحلي.

ويهدف المشروع للمحافظة على بيئة المنطقة التي سيقام عليها باتباع أفضل المعايير والممارسات العالمية، وذلك تعزيزاً لجهود المملكة للحفاظ على البيئة.

ويتوقع أن يكون مشروع “THE RIG.” إضافة نوعية للمشاريع السياحية الجذابة، ومن المتوقع أن يستقطب العديد من السياح من مختلف أنحاء العالم، وبشكل خاص مواطني ومقيمي دول الخليج العربي لعيش تجربة سياحية استثنائية.

كما يقدم المشروع مجموعة واسعة من الخيارات السياحية التي تشتمل على ثلاثة فنادق، ومجموعة مطاعم عالمية، ومهابط للطائرات المروحية، والعديد من الأنشطة المتنوعة والرياضات الجريئة.

ويأتي إطلاق مشروع “THE RIG.” تماشياً مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة 2021-2025 الهادفة لتمكين الابتكار في قطاعي السياحة والترفيه داخل المملكة، والذي يزخر بالفرص التنموية الواعدة التي تحقق التنوع الاقتصادي ضمن أهداف رؤية المملكة 2030.

وقد عمل الصندوق على تأسيس ودعم العديد من المشاريع والشركات في مختلف المناطق بهدف تعزيز جهود المملكة لتصبح وجهة سياحية رائدة على خارطة السياحة العالمية، مثل شركة البحر الأحمر للتطوير، وشركة السودة للتطوير، وشركة كروز السعودية.

ويدير الصندوق محفظة قيمتها 400 مليار دولار، وقد زاد مدى قدراته عن طريق طرق عدة مصادر تمويل في السنوات الأخيرة.

إنجازات متواصلة

blank

يأتي إعلان صندوق الاستثمارات السعودي عن تدشين مشروع «ذا ريج» في إطار سلسلة الإنجازات الأخيرة التي أعلنت عنها المؤسسة الاقتصادية الرائدة، والتي تكللت الأسبوع الماضي بالاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

وعبر موقعه الرسمي، ذكر الصندوق في 6 أكتوبر الجاري، أنه أكملت مجموعة استثمارية يقودها الصندوق وتضم أيضاً شركة “PCP Capital Partners” و”RB Sports & Media” (“المجموعة الاستثمارية”)، عملية الاستحواذ بنسبة 100٪ على “Newcastle United Limited” و”Newcastle United Football Club” (“النادي”) من شركة “St. James Holdings Limited”. وقد تم الحصول على جميع الموافقات اللازمة من الدوري الإنجليزي الممتاز واكتمل الاستحواذ في 7 أكتوبر 2021.

ويعد الإعلان الجديد بالاستحواذ على النادي الإنجليزي ختاماً لعملية الاستحواذ على النادي، مساهماً بذلك إلى تمكين المجموعة الاستثمارية من صياغة استراتيجية واضحة وطويلة المدى لنادي “نيوكاسل يونايتد” مما يسهم في نجاح النادي في المستقبل.

كما سيحظى النادي بإدارة جديدة تقدم له خبرات متنوعة، حيث سيصبح معالي محافظ صندوق الاستثمارات العامة، ياسر بن عثمان الرميان، رئيساً غير تنفيذي لمجلس إدارة “نيوكاسل يونايتد”. وسيتم تعيين “أماندا ستافيلي”، الرئيس التنفيذي لشركة “PCP Capital Partners” كعضو في مجلس الإدارة، بالإضافة إلى “جيمي روبن” والذي سيمثل شركة “RB Sports & Media”.

ويتماشى الاستحواذ مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، أحد أهم صناديق الثروة السيادية والأكثر تأثيراً في العالم، حيث تركز استراتيجيته على قطاعات رئيسية، بما فيها قطاعي الرياضة والترفيه، حيث سيسخر الصندوق إمكانياته وخبراته الاستثمارية للمساهمة في نجاح النادي، مع الاستفادة من إمكانيات النادي وتاريخه وإنجازاته، مما سيسهم في بناء فريق ناجح ينافس بانتظام للحصول على البطولات الكبرى.

وفي هذا السياق، قال الأستاذ ياسر بن عثمان الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة: “نسعد اليوم بالإعلان عن الاستحواذ على نادي “نيوكاسل يونايتد”، أحد أشهر الأندية في كرة القدم الإنجليزية، ونشكر بهذه المناسبة جماهير “نيوكاسل” على إخلاصهم لهذا الكيان العريق على مر السنين. ونتطلع للعمل معهم لما فيه مصلحة النادي“.

وتتوجه المجموعة الاستثمارية بالشكر لكل من “مايك آشلي” على التزامه بعملية البيع، إضافة للدوري الإنجليزي الممتاز على مساهمته في العملية التنظيمية، والتي ساهمت بنجاح في إتمام هذه الصفقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى