التقاريرسياسة

هدم واعتقالات واعتداءات للاحتلال.. السلطة تناشد الأمم المتحدة بمحاكمة المستوطنين

رؤية

القدس المحتلة – واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الإثنين، انتهاكاتها بحق الفلسطينيين ومقدساتهم وممتلكاتهم.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، 10 مواطنين من مناطق متفرقة من الضفة.

75 مستوطنا يقتحمون “الأقصى”

اقتحم مستوطنون، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن 75 مستوطنا اقتحموا الأقصى عبر باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، تركزت في الأجزاء الشرقية منه.

وتشهد القدس القديمة وبوابتها إجراءات عسكرية مشددة تتمثل بالتفتيش الدقيق للمواطنين والمصلين في الأقصى والاعتداء على بعضهم.

الاحتلال يهدم منزلا قيد الإنشاء بقرية سكة في الخليل

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزلا قيد الإنشاء في قرية سكة جنوب غرب الخليل.

وداهمت قوات الاحتلال القرية وهدمت منزلا قيد الإنشاء يقع بمحاذاة مدرسة سكة الأساسية المختلطة، وتعود ملكيته للمواطن أحمد عيسى جواعدة.

وأضاف أن قوات الاحتلال اعتدت على المواطنين وعلى رئيس مجلس قروي سكة وليد احشيش، وأطلقت قنابل الصوت والغاز باتجاههم.

مستوطنون يقطعون أشجار زيتون في قرية سالم شرق نابلس

قطع مستوطنون، عشرات أشجار الزيتون من أراضي قرية سالم، شرق نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن الأهالي اكتشفوا ، أن عشرات أشجار الزيتون جرى تقطيعها وتكسيرها وسرقة ما تبقى من الثمار في منطقة جورة النصر شرق بلدة سالم.

يذكر أن غالبية الأراضي المحاذية للمستوطنات في ريف نابلس الجنوبي والشرقي، تتعرض لعمليات قطع وحرق وسرقة لثمار الزيتون منذ بداية الموسم.

اشتية يدعو الأمم المتحدة لإنشاء قاعدة بيانات لمحاكمة المستوطنين على إرهابهم

قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن إرهاب المستوطنين لن يخيف أهلنا أصحاب الأرض والحق والزيتون.

ودعا رئيس الوزراء في كلمته بمستهل اجتماع مجلس الوزراء اليوم الإثنين، الأمم المتحدة أن تنشئ قاعدة بيانات خاصة بالمستوطنين كأشخاص من أجل محاكمتهم على أفعالهم الإرهابية وغير الشرعية وغير القانونية، مؤكدا أن إرهاب المزارعين ومنعهم من قطف ثمار زيتونهم لن يثنيهم عن الوصول لأرضهم.

وطالب اشتية، طلبة الجامعات والشبيبة بالتواجد مع المزارعين ومساعدتهم في قطاف ثمار زيتونهم، وقال: “سأشارك مع عدد من الوزراء في قطف الزيتون في أراضي سلفيت الصامدة”.

وأكد أن إقامة محطة للباصات للمستوطنين جنوب نابلس وعلى مساحة واسعة من الأرض الفلسطينية، ما هو الا خطوة أخرى لضم هذه الأراضي بما يخرق القانون الدولي والشرعية الدولية، مطالبا الأمم المتحدة أيضا بتسيير فرق رقابة لما يجري في فلسطين.

ورحب رئيس الوزراء بإصرار الولايات المتحدة على إعادة فتح قنصليتها في القدس العربية المحتلة، تأكيدا على أن القدس أرض محتلة ينطبق عليها ما ينطبق على بقية الأراضي الفلسطينية تحت القانون الدولي.

وقال: إن إعادة فتح القنصلية كما ورد على لسان وزير الخارجية الأميركي أمر هام ووعد قطعته الولايات المتحدة على نفسها، آملا أن يتم ذلك في القريب العاجل، وألا يقبل أحد الادعاء بأن الحكومة الإسرائيلية في وضع هش، وعليه لا يمكن ومن غير المقبول تمكينها على حساب الحق الفلسطيني وبما يخالف القانون الدولي.
وقال: إن رد العالم على المشروع الاستيطاني الذي يزداد كثافة بشكل يومي يجب أن يكون بالاعتراف بدولة فلسطين، وفي الوقت الذي فيه تستمر إسرائيل بهدم بيوت المواطنين وهم أحياء فإنها أصبحت تنبش قبور الموتى وهذا ما يجري في المقبرة اليوسيفية في القدس.

وتوجه اشتية بالتحية للأسرى المضربين عن الطعام، وعلى رأسهم الأسيرين كايد الفسفوس ومقداد القواسمة، داعيا المؤسسات الحقوقية الدولية التدخل لإنقاذ حياتهم والافراج عنهم.

ويناقش مجلس الوزراء اليوم العمل بالتوقيت الشتوي، ومشاريع بنية تحتية لقطاع غزة والضفة الغربية، وعدد من القوانين المتعلقة بتنظيم مهنة تدقيق الحسابات والتعاون القضائي الدولي في المسائل الجنائية ومشروع نظام الغرفة الاقتصادية لدى المحاكم، إضافة الى القضايا الاستراتيجية المتعلقة بالتشغيل والبطالة وسياسات وزارة العمل، وتقارير عن الأوضاع الصحية والأمنية والمالية والدبلوماسية.

محكمة الاحتلال ترفض التماسا لوقف إقامة حديقة توراتية في المقبرة اليوسفية بالقدس المحتلة

ورفضت محكمة الاحتلال، طلب لجنة رعاية المقابر الإسلامية بالأوقاف الإسلامية في القدس، بوقف عمل بلدية الاحتلال لاقامة حديقة توراتية في مقبرة اليوسفية بالقدس المحتلة، ووقف تجريف ونبش القبور وتدنيس رفات الموتى.

المحامي مهند جبارة الذي يترافع باسم لجنه رعاية المقابر في القدس اوضح ان الحديث يدور عن قرار خطير ومفاجئ لا يتعاطى مع حقائق الأمور ولا يأخذ بعين الاعتبار قدسيه المكان وخطورة نبش القبور وظهور عظام الموتى والمس بمشاعر المسلمين في القدس والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى