«المؤتمر الدولي للفضاء 2021» على أرض الإمارات.. عطاء لا ينضب لخدمة البشرية

محمود طلعت

محمود طلعت

تحت شعار «إلهام، ابتكار، واكتشاف لفائدة البشرية» تنطلق في دبي يوم الإثنين (25 أكتوبر 2021) أعمال الدورة 72 للمؤتمر الدولي للملاحة الفضائية، الحدث الأكبر والأهم من نوعه في قطاع الفضاء الدولي، والذي يُقام لأول مرة في العالم العربي.

المؤتمر الأكبر عالميًا والذي يحظى برعاية أكثر من 30 جهة من حول العالم، يستضيفه مركز محمد بن راشد للفضاء، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، وتستمر فعالياته لمدة خمسة أيام في مركز دبي العالمي للمعارض.

وسيصاحب المؤتمر معرض يحتوي أحدث التقنيات الفضائية والمجالات البحثية مع تأكيد أكبر الأسماء في هذا المجال مشاركتهم.

مشـــاركة واســـعة

ويشهد «المؤتمر الدولي للفضاء 2021» تواجد أكثر من 4000 مشارك، بالإضافة إلى 90 جهة عارضة من 110 دولة، و350 من المحترفين الشباب في القطاع وخبراء الفضاء من جميع أنحاء العالم بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط.

ويأتي انعقاد المؤتمر في أعقاب اختتام فعاليات أسبوع الفضاء الذي عقد في «إكسبو 2020 دبي»، وشهد مشاركة قوية ومميزة من رواد الفضاء والمختصين، كما يأتي ضمن المساعي الرامية لتحقيق المزيد من التطور في قطاع الفضاء الإماراتي.

أهداف جوهريـــــة

وبحضور مجموعة واسعة من المشاركين رفيعي المستوى من الوكالات الدولية، سيتيح المؤتمر الدولي للفضاء الفرصة للمؤسسات المشاركة لتسليط الضوء على إمكانياتها، وخبراتها، ومساهمتها، وابتكاراتها في مجال قطاع الفضاء، وتأسيس تحالفات وشراكات بناءة.

كما سيسهم في تعزيز مكانة دولة الإمارات بطليعة الدول التي تعمل على تطوير هذا القطاع، وسيساعد الدول الطموحة في العالم العربي على السير في ركب اكتشاف الفضاء أيضا.

وحققت الإمارات العديد من الإنجازات الرائدة بمجال استكشاف الفضاء، بدءًا من إطلاق أول قمر اصطناعي إماراتي للفضاء، مرورًا بنشر عدد من الأقمار الاصطناعية في مدارها حول الأرض، وإطلاق أول مشروع عربي لاستكشاف كوكب المريخ، وتأسيس طواقم رواد الفضاء الإماراتيين.

خدمــة البشــــــرية

يقول حمد عبيد المنصوري، رئيس مجلس إدارة مركز محمد بن راشد للفضاء: «نحن ملتزمون بترسيخ دعائم قطاع الفضاء المحلي من خلال دعم برامجنا لاكتشاف الفضاء وتعزيز حضورها على مستوى المنطقة والعالم.. ومن شأن استضافة المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية أن يشكل إنجازا متميزا لنا جميعا».

ويركز المؤتمر على مجالات عدة منها: التطور النوعي لتقنيات الفضاء ومبادرات بناء القدرات للمشاركين ومجالات التطوير البيئي والاجتماعي.

وتشكل استضافة المؤتمر محطة أساسية لتعزيز المنظومة الحيوية لقطاع الفضاء، وتأسيس تحالفات رئيسية، وبناء جسور المعرفة مع وكالات الفضاء الدولية الرائدة ولما فيه خير البشرية جمعاء.

جدول أعمال المؤتمر

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر جلسة طاولة مستديرة لرؤساء وكالات الفضاء، وعددًا من الجلسات التي تركز على المشروع الاستكشافي 60/61، ومستقبل كوكب المريخ، ومهمات جمع العينات.

إضافة إلى دور وكالات الفضاء الناشئة، والأقمار الاصطناعية الصغيرة التي تقوم بمهام لحل مشاكل المناخ، وحلول الفضاء المبتكرة للبحث والإنقاذ، والتطبيقات الحيوية، والمسؤولية الاجتماعية في قطاع الفضاء.

وفيما يخص البرنامج التقني المتكامل سيعمل على توفير العروض التقديمية من خلال لجنة مختارة للإشراف من قبل الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، علما أنه سيتم عرض أكثر من 2,300 ورقة بحثية وعلمية من أكثر من 86 دولة.

وسيجمع منتدى التواصل العالمي ضمن المؤتمر الجهات المعنية، وصُناع السياسات، والخبراء، والمختصين الشباب لتشجيع الحوار العالمي حول النشاطات الفضائية الحالية والمستقبلية.

الإمارات تستضيف المؤتمر الدولي للفضاء 2021.. الأكبر عالميًا

ربما يعجبك أيضا