الأرقام لا تكذب.. «صلاح» ملك أفريقيا الجديد في البريميرليج

محمود سعيد

رؤية – محمود سعيد

يستمر توهج اللاعب المصري محمد صلاح في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث نجح في تحطيم عديد الأرقام القياسية، كان آخرها بعدما سجل هاتريك تاريخي في شباك مانشستر يونايتد بمعقله في “أولد ترافورد”، وبالتالي أصبح الهداف الإفريقي التاريخي في الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 107 أهداف، بعدما تفوق على الفيل الإيفواري ديدييه دروغبا، الذي سجل 104 أهداف مع “البلوز”.

صلاح أيضا نجح في التسجيل للمباراة العاشرة على التوالي مع ليفربول، كأول لاعب يصل إلى هذا الإنجاز في تاريخ النادي الإنجليزي، وهو يحتل اليوم قمة ترتيب الهدافين في الدوري برصيد 10 أهداف.

صحيح أن ميسي ورونالدو وليفاندوفسكي وبنزيما يتفوقون على صلاح في بعض المهارات الفردية، لكن صلاح بسرعته الكبيرة ولياقته المثالية وتمركزه الرائع والتزامه التكتيكي عوض الكثير من الفارق المهاري بينه وبين هؤلاء، وبات يتفوق على بعضهم بالفعل.

أرقام لا تكذب  

صلاح وفق وسائل الإعلام الرياضية بات رابع لاعب يصنع هذا الرقم في تاريخ الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، بعد البرتغالي كريستيانو رونالدو مع ريال مدريد، والكولومبي دوفان زاباتا مع أتلانتا، وروبرت ليفاندوفسكي الذي حقق ذلك 3 مرات مع بايرن ميونخ.

https://twitter.com/LFCTransferRoom/status/1452369833107103750

وبات محمد صلاح أول لاعب في تاريخ ليفربول يُسجل “للريدز” في ثلاث مُواجهات خارجية مُتتالية ضد مانشستر يونايتد، وأول لاعب مُنافس يُحرز “هاتريك” على أرض “أولد ترافورد” في الدوري الإنجليزي الممتاز.

صلاح في مباريات متتالية قاد ناديه ليفربول لفوز تاريخي على مان يونايتد، كما تألق وقاد ناديه لإسقاط الأتلتي في مدريد وبورتو في لشبونة بدوري الأبطال.

خامس أغلى اللاعبين في العالم

وبحسب قائمة مجلة فوربس الأمريكية لأكثر لاعبي كرة القدم أجرا في العالم لعام 2021، نشرتها على موقعها الإلكتروني، انتزع رونالدو (36 عاما) صدارة قائمة أغلى اللاعبين في العالم بعوائد تبلغ 125 مليون دولار، خلال موسم 2021-2022، وحل في المرتبة الثانية النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي (34)، لاعب باريس سان جيرمان بعائد سنوي يبلغ 110 مليون دولار، فيما حل صلاح (29 عاما) في المركز الخامس، بعوائد تبلغ 42 مليون دولار، وفق المجلة الأمريكية.

صلاح المنتخب

أما نسخة صلاح مع المنتخب المصري وخصوصا في مرحلة ما بعد المدرب الأرجنتيني كوبر فهي باهتة بعد الشيء عن نسخة ليفربول، لكن هذا ليس عيبا في صلاح، فتكتيكات كلوب وزملاء صلاح في ليفربول يختلفون بشكل كبير عن تكتيكات مدربي المنتخب والكثير من لاعبي المنتخب المصري، لكن قد يكون المدرب الجديد البرتغالي المخضرم للمنتخب المصري كارلوس كيروش سيكون له دورا فعالا في إظهار إمكانيا صلاح مع المنتخب، وهو اليوم مرشح لتدريب نادي مانشستر يونايتد بعد الهزيمة الأخيرة المذلة أمام ليفربول، و وسبق وأن تولي كارلوس كيروش منصب المدرب المساعد لفريق مانشستر يونايتد في موسم 2002-2003، برفقة المدير الفني المخضرم السير أليكس فيرجسون.

هنري وصلاح

فيما رأى نجم منتخب فرنسا وأرسنال السابق تييري هنري، أن المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول ليس أفضل لاعب في العالم، ولكنه قد يكون كذلك على صعيد الدوري الإنجليزي فقط.

وقال هنري في تصريحات أبرزها موقع “ليفربول إيكو”: “صلاح أفضل لاعب في العالم؟ ليس بعد.. الأهداف التي يسجلها في الوقت الحالي جيدة، لكن كيف يمكنك أن تنسى ليفاندوفسكي؟ كيف تنسى بنزيما؟ كيف تنسى تكرار نفس التألق على المستوى الدولي أيضا؟”.

وتابع: “في الوقت الحالي، يعاني صلاح قليلا مع منتخب مصر. إن الأمر ليس سهلا، لكنه لم يتألق بنفس القدر هناك بعد. لكن تلك الأهداف التي يحرزها غير معقولة. أنا أحب مو، لكنه ليس الأفضل بعد”.

وواصل: “هل هو أفضل لاعب الآن في الدوري الإنجليزي؟ نعم وبمسافة، لكن وفقا للمستوى الحالي هل لا نضع بنزيما في نفس المكانة بناء على الطريقة التي يلعب بها؟ ماذا يفعل كريم مع فرنسا وفي اليورو؟ مسألة صلاح الأفضل في العالم ليست بهذا الوضوح بالنسبة لي”.

ربما يعجبك أيضا