الخبراء في هولندا يؤكدون: أهداف «سياسة المناخ» غير قابلة للتحقيق حاليًا

سحر رمزي

رؤية – سحر رمزي

لاهاي – تقرير عام نشرته وسائل الإعلام الهولندية اليوم يفيد أنه تتزايد انبعاثات ثاني أكسيد الكربون حاليًا وربما تزيد كثيرًا في السنوات المقبلة عن تلبية الأهداف المناخية. 

ولكن على المدى الطويل إلى حد ما، تبدو الأمور بالنسبة لسياسة المناخ الهولندية أفضل مما كان يُعتقد سابقًا. هذا هو أحد الاستنتاجات الواردة في تقرير توقعات المناخ والطاقة (KEV) ، وهو تقرير سنوي من قبل هيئة الإحصاء الهولندية ، و RIVM ، ووكالة التقييم البيئي الهولندية ، و TNO ، من بين آخرين.

في الوقت نفسه وحسب الإخبارية إن، تقدم هيئة أخرى ، مجلس الدولة ، صورة أقل وردية: يجب أن تتدخل الحكومة المنتهية ولايتها على الفور.  قال نائب رئيس مجلس الوزراء ثوم دي غراف: “لا يمكن تأجيل مقاربة أزمة المناخ والتحول الضروري للطاقة”.

كورونا لم تؤثر بالسلب على المناخ الهولندي

كانت انبعاثات العام الماضي أقل بنحو 25 بالمائة مما كانت عليه في عام 1990 ، لكنها على الأرجح سترتفع مرة أخرى هذا العام.  كان الرقم الإيجابي العام الماضي جزئيًا بسبب كورونا.  أنتجت الشركات أقل وكان هناك حركة مرور أقل.  من ناحية أخرى ، شهد هذا العام ربيعًا باردًا نسبيًا ، مما أدى إلى زيادة استهلاك الغاز وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، وتنتج الصناعة المزيد.

يتوقع الباحثون أن هذه الزيادة ستستمر في الوقت الحالي. لذلك من المحتمل أن تتوصل الحكومة الجديدة إلى إجراءات إضافية لتحقيق التخفيض المطلوب بنسبة 25 بالمائة الناتج عن دعوى، قول بيتر هامينغه من وكالة التقييم البيئي الهولندية: “صحيح أنه تم الآن قطف الثمار المتدلية”.  علاوة على ذلك ، هناك مهمة إضافية علاوة على ذلك ، بسبب اتفاقيات المناخ الأوروبية الجديدة.

الحافلات الكهربائية بين المدن تؤثر بشكل إيجابي على المناخ

في اتجاه عام 2030 ، يبدو أن سياسة المناخ تؤتي ثمارها. ومن المتوقع بعد ذلك أن تكون الانبعاثات قد انخفضت بنسبة 38 إلى 48 بالمائة مقارنة بعام 1990.

هذا أعلى بكثير مما كان يعتقد في العام الماضي ، حيث سيكون الانخفاض المتوقع من 30 إلى 40 بالمائة.  يتم تفسير عرض النطاق الترددي الكبير من خلال عدم اليقين ، على سبيل المثال ، درجة استيراد أو تصدير الكهرباء والنمو الاقتصادي والظروف الجوية.

وفقًا لـ KEV ، هناك قطاعان تسير فيهما الأمور على ما يرام: الصناعة والتنقل،  يفترض الباحثون أن ثاني أكسيد الكربون في الصناعة يتم التقاطه وتخزينه تحت بحر الشمال.  فيما يتعلق بالتنقل ، من المتوقع أن يكون هناك المزيد من شاحنات التوصيل الكهربائية والحافلات الإقليمية الكهربائية وأن يكون نقل البضائع أيضًا أكثر استدامة.

صعوبة إزالة الغاز الطبيعي من المنازل

من الصعب إزالة الغاز الطبيعي من المنازل والشركات القائمة عليه.  سياسة المناخ صعبة أيضا في الزراعة.  يشير هامينغه من حزب PBL إلى أن هناك الكثير من النقاش في هذا القطاع. “هل سنفعل ذلك بتدابير فنية أو على سبيل المثال ، بالحد من الثروة الحيوانية؟ أم بمزيج من الاثنين؟”.

وتقول الحكومة المنتهية ولايتها إنها حققت “تقدمًا كبيرًا” لتقليل الانبعاثات ، لكنها تدرك أيضًا أن هناك حاجة إلى المزيد لتحقيق أهداف قانون المناخ.

سياسة المناخ يجب أن تكون من أولويات الحكومة الجديدة

وفقًا لإد نيبلز ، الذي يشرف على الامتثال لاتفاقية المناخ الهولندية ، هناك مهمة رئيسية تنتظر تشكيل حكومة جديدة.  “أعتقد أن سياسة المناخ يجب أن تشكل قلب اتفاق الائتلاف الجديد”. وأضاف أنه منزعج من أن السياسيين يقولون أحيانًا إن سياسة المناخ يجب أن تكون مجدية وبأسعار معقولة.

أكمل تعطي هذه الكلمة الممكنة الانطباع بأنها عملية غير ملزمة ، كما لو أن سياسة المناخ هي نوع من مطاعم الوجبات الخفيفة التي يمكنك الطلب منها متى شئت.”  لكنه يقول إن سياسة المناخ هي ببساطة قانونية وإلزامية.  ووفقًا له ، يمكن لهولندا أيضًا تحمل تكاليفها.

“لقد أنفقنا 80 مليار يورو مع Covid-19. ثم لم أسمع أي شخص يسأل عما إذا كان ذلك ممكنًا أو ميسور التكلفة. من أجل سياسة مناخية جيدة ، ستخسر ستة مليارات يورو كحد أقصى سنويًا.”  ويعتقد أنه ينبغي مساعدة ذوي الدخل المحدود وسكان المساكن الفقيرة والشركات الصغيرة.

بالمناسبة ، يشير نيبيلز أيضًا إلى التطورات الإيجابية ، مثل الآن مليون ونصف المليون منزل بألواح شمسية.  “كل 4 ثوان يتم إضافة لوح شمسي في هولندا.”

مجلس الدولة: إجراءات فورية

بالإضافة إلى KEV ، قدم مجلس الدولة أيضًا مذكرة المناخ السنوية هذا الصباح.  ويرى أن على الحكومة التدخل الفوري بسبب طبيعة وحجم أزمة المناخ.  ويلاحظ المجلس أن الأهداف المناخية المحددة لعامي 2030 و 2050 بعيدة عن الأنظار.  وبحسب المذكرة ، فإن الإجراءات غير كافية حتى الآن لتحقيق الأهداف.
كما أوضح أنه يتزايد الخطر بزيادة هطول الأمطار الغزيرة والفيضانات ، كما هو الحال في الصيف الماضي في ليمبورغ بألمانيا وبلجيكا.  هذا هو السبب في أن الاتحاد الأوروبي قد زاد بالفعل من طموحاته ، ولكن وفقًا للمجلس ، فإن الإجراءات الهولندية متخلفة.  يجب على الحكومة تولي مزيد من السيطرة وإنشاء وزير منفصل لسياسة المناخ.

وفقًا لمجلس الدولة ، لا يتم استخدام قانون المناخ بشكل كافٍ لتنفيذ الإجراءات.  وبحسب المجلس ، يجب على الحكومة أن تفعل ذلك ، خاصة مع وجود القانون في متناول اليد.

ربما يعجبك أيضا