الإمارات.. قصة نجاح «مُلهمة» وصدارة إقليمية وعالمية

محمود طلعت

محمود طلعت

تتمتع دولة الإمارات بقدرات تنافسية ضخمة تؤهلها لمزاحمة الاقتصادات العالمية المتقدمة، والانضمام لقائمة أفضل 10 اقتصادات في العالم، باعتمادها على العنصر البشري الذي يمثل أساس معادلة التنمية التي تبنتها الإمارات منذ بدء مسيرة الاتحاد.

التنافسية العالمية

وخلال الأشهر القليلة الماضية واستكمالا لسلسلة النجاحات العالمية والصدارة، حلّت الإمارات بالمركز الأول إقليميا والتاسع عالميًا في تقرير التنافسية 2021 الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية بمدينة لوزان السويسرية، لتحافظ بذلك على مكانتها ضمن الدول الـ10 الأكثر تنافسية في العالم.

وتقدمت الإمارات على دول مثل الولايات المتحدة، وفنلندا، وكندا، ولوكسمبورج، وألمانيا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، لتظل بذلك الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي نجحت في حجز موقعها ضمن نادي العشرة الكبار لخمس سنوات متتالية.

ووفقاً لنتائج التقرير لهذا العام 2021، تبوأت دولة الإمارات المرتبة الأولى عالمياً في 22 مؤشراً، فيما حلّت ضمن المراكز الخمس الأولى عالمياً في 62 مؤشراً، وضمن المراكز العشر الأولى عالمياً في 120 مؤشراً، من إجمالي 335 مؤشراً تناولها التقرير هذا العام.

والإمارات ضمن الدول العشر الأولى في التنافسية والأولى عالميًا في قدرة الحكومة على التكيف مع المتغيرات، لم نقف أثناء الجائحة ولن نقف بعدها”.

ويرتكز التقرير في تصنيفه للدول التي يشملها، على أربعة محاور رئيسية تشمل الأداء الاقتصادي، والكفاءة الحكومية، وكفاءة الأعمال، والبنية التحتية والتي يندرج تحتها 20 محوراً فرعياً تغطي 335 مؤشراً تنافسياً في مختلف المجالات الاقتصادية والمالية والتشريعية والإدارية والاجتماعية.

جائحة كورونا

وحافظت أبوظبي على المركز الأول عالميا في الاستجابة لجائحة «كورونا» وذلك في أحدث تصنيف صادر عن «مجموعة المعرفة العميقة» ومقرها لندن، فيما نالت دولة الإمارات المركز الثالث عالميًا في مؤشر المرونة في التعامل مع جائحة «كوفيد-19»، الذي يصدر بصفة شهرية عن وكالة «بلومبرج» للأنباء، حيث قفزت الإمارات ثلاثة مراكز في أكتوبر الجاري، بالمقارنة مع تصنيفها على المؤشر في سبتمبر الماضي، عندما نالت المركز السادس عالميا.

أبوظبي 1

جـواز الســـفر

حققت الإمارات المركز الأول عالميًا في قوة جواز السفر لعام 2021، وفقاً لموقع «مؤشر جواز السفر» العالمي، متفوقة على العديد من دول العالم، منها نيوزيلندا، التي حلّ جواز سفرها في المركز الثاني.

وحققت الإمارات على المؤشر إمكانية الدخول إلى 152 دولة، منها 98 دولة لا يحتاج حاملو جواز السفر الإماراتي إلى فيزا لدخولها، بينما تمنحهم 54 دولة فيزا للدخول بمجرد الوصول إلى أراضيها.

الرقمنـــــــــة

تصدرت الإمارات دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما جاءت ضمن الـ15 دولة الكبار عالمياً على مؤشر «بي إن إي إف للرقمنة»، لعام 2021، الصادر عن شركة «بلومبرج نيو انرجي فاينينس»، متفوقة على كندا، سويسرا، الدنمارك، فنلندا، نيوزيلندا، والهند.

العيش والعمـل

صعدت دولة الإمارات العربية المتحدة، 10 مراتب لتتبوأ المرتبة الرابعة كأفضل وجهة عالمية للعيش والعمل، وفقاً لنتائج النسخة الرابعة عشر من تقرير «HSBC Expat Explorer» السنوي، بعد دراسة استقصائية عالمية لآراء أكثر من 20 ألف شخص يعيشون ويعملون خارج بلدانهم الأصلية.

وأهم ثلاثة أسباب ذكرها المغتربون لاختيارهم الانتقال إلى دولة الإمارات للعيش والعمل فيها هي؛ تحسين مداخيلهم (56%)، وإحراز المزيد من التقدم في مسيرتهم المهنية (49%)، وتحسين نوعية حياتهم (43%).

247100202 2072345116253841 5081690819102480637 n 680x1024 1

المعيشــــة للوافديـن

وحصدت الإمارات المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والـ17 عالميًا، في مؤشر جودة المعيشة للوافدين «اكسبات انسايدر 2021»، الصادر من مؤسسة «إنترنيشنز» الألمانية المتخصصة في الأبحاث المتعلقة بجودة المعيشة في مختلف دول العالم، متفوقة على فرنسا، ماليزيا، السويد، اليابان، وألمانيا، التي جاءت في المراكز من الـ18 إلى الـ22، على التوالي.

المركبات الكهربائية

وكشفت بيانات التقرير الصادر مؤخرا عن مجلس صناعات الطاقة النظيفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن تفوق الإمارات لتحتل مركز الصدارة في المنطقة باعتماد المركبات الكهربائية، حيث تعد نسبة محطات الشحن إلى السيارات فيها من بين الأعلى عالميًا.

وأشار التقرير إلى أن الإمارات تضم حاليا 240 محطة عامة بطيئة الشحن مرتبطة بشبكة الطاقة، 80% منها في دبي.

جودة الطــــــرق

تصدرت الإمارات قائمة دول العالم التي تتمتع بأفضل الطرق، وفق تقرير حديث لموقع «أطلس وورلد»، بحصولها على درجة تقييم لشوارعها وصلت لـ 6.4 من 7. واستند التقرير في التقييم إلى جودة الطرق وفق عدة عوامل رئيسية، تشمل مدى اتساعها وحصلت كل دولة على درجة تقييم من 1 لـ7.

الهوية الإعلامية للإمارات 1

ربما يعجبك أيضا