حدث فريد.. طاقم تحكيم نسائي بالأردن تقوده إسراء مبيضين لإدارة مباراة للرجال

علاء الدين فايق

كتب – علاء الدين فايق 

للمرة الأولى في تاريخ كرة القدم الأردنية، تناط مباراة رياضية في إطار منافسات الأسبوع الأخير من دوري المحترفين لموسم 2021، بطاقم تحكيم نسائي كامل تقوده الشابة العشرينية إسراء مبيضين. 

وستدير المبيضين إضافة لإسلام العبادي وصابرين العبادي حكَمَتي رايةٍ، وحنين مراد حكمة رابعة، مباراة فريقي سحاب والبقعة التي تقام اليوم الثلاثاء على ستاد الأمير محمد بالزرقاء.

وبالرغم من حالات الترحيب الواسعة التي لقيها إعلان الاتحاد الأردني لكرة القدم، بإناطة المباراة لطاقم تحكيم نسائي، إلا أنه لقي ردود أفعال متباينة بين مؤيد ومعارض.

وأصدر الاتحاد الأردني لكرة القدم، بيانا جاء فيه، أن طاقم تحكيم نسائيا بالكامل سيقود مباراة البقعة وسحاب، بقيادة إسراء مبيضين للمرة الأولى في تاريخ الكرة الأردنية.

وفي وقت سابق، قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اختيار الشابة الأردنية، مبيضين، والمساعدة إسلام العبادي، للمشاركة في إدارة مباريات المجموعة السادسة من تصفيات كأس آسيا للسيدات 2021.

وفيما رحب جمهور واسع بهذه الخطوة إلا أنهم أعربوا في ذات الوقت عن أملهم، في أن تقدم المبيضين وطافم التحكيم النسائي، تجربة أفضل من تجربة بعض الحكام الأردنيين الذكور، الذين عادة ما ترفضهم الأندية المحلية في إدارة المباريات الحاسمة، سيما بين فريقي الوحدات والفيصلي. 

مباراة دون تأثير 

وفي تقرير نشرته وكالة الأنباء الرسمية “بترا” أكدت فيه أنه لن تؤثر نتيجة مباراة فريقي سحاب والبقعة، التي تقام في إطار منافسات الأسبوع الأخير من دوري المحترفين لموسم 2021 بطاقم مكون من 4 حكمات على ترتيب الفرق، بعد أن ضمن سحاب الحفاظ على مقعده بدوري المحترفين، فيما هبط فريق البقعة رسميا لمصاف أندية الدرجة الأولى.

ويعتبر هذا الظهور النسوي الأول في دوري المحترفين للرجال، في سابقة بكرة القدم الأردنية.

وتأتي خطوة تعيين طاقم نسائي، في إطار تعزيز قدرات الحكمات الاردنيات، للوصول إلى أعلى المستويات الفنية التي تؤهلهن للتحكيم في المحافل الدولية، سيما وأنهن من الحكمات الحاصلات على شهادة النخبة الآسيوية.

وأشار رياضيون إلى أنه “يحسب لاتحاد كرة القدم هذه الخطوة الجريئة، في إطار سعيه لتطوير قدرات الحكمات”.

ويمتلك الأردن يمتلك طواقم من الحكمات ضمن قائمة النخبة الآسيوية، ما يؤهلهن لإدارة أقوى المباريات. 

حدث فريد من نوعه 

بدوره اعتبر المدير الفني لفريق سحاب أن هذا الحدث فريد من نوعه في الملاعب الأردنية. 

وقال في تصريحات صحفية “أتمنى أن يحقق الطاقم التحكيمي ما يصبو إليه اتحاد الكرة الباحث عن تطوير الكرة النسوية بجميع أركانها بما فيها الجانب التحكيمي”.

رئيس نادي عجلون رجائي الصمادي، بين أن اتحاد الكرة يسعى جاهدا لتطوير الكرة النسوية، بما في ذلك التحكيم، معتبرا أن خطوة إناطة تحكيم مباراة بدوري المحترفين، رجال لطاقم تحكيم من السيدات يصب في هذا المجال، رغم صعوبة الخطوة الأولى وخطوة جريئة من الاتحاد لتحقيق الأهداف المنشودة. 

وطالب المشجع مصلح فريحات الاتحاد بالتريث والتفكير قبل الإقدام على مثل هذه الخطوة الفريدة من نوعها في الملاعب الأردنية.

وسبق أن استعان الاتحاد السعودي لكرة القدم بطواقم إدارية وفنية أردنية لإدارة مباريات نسوية شهدتها البلاد للمرة الأولى، وكان من بينهن نسرين الخزاعلة، والحكام إسراء مبيضين، صابرين العبادي، إسلام العبادي، وحنين مراد.

وفي مقابلة سابقة لها عبر قناة “سكاي نيوز” عربية، قالت الشابة الأردنية إسراء مبيضين، إنها بدأت التحكيم بعد الانتهاء من دراستها الجامعية، وأدارت مباريات في بطولة غرب آسيا وبطولة العالم للجامعات في الصين 2019 ونهائي غرب آسيا.

وتحدثت مبيضين خلال المقابلة عن حالتها قبل إطلاقها صافرة بدء المباراة قائلة “أبدأ أي مباراة باسم الله والدعاء حتى تمر المباراة بسلام. أفضل أن أكون حكم ساحة أكثر من حكم مساعد. لا يتقبل الرجال فكرة إدارة سيدة مباراة لهم، لكن مع مرور الوقت سيتقبلون ذلك، وتوجد أندية تطالب بإدارة مبارياتها من قبل سيدات”.

وقالت “أفضل شيء بالنسبة لي أنني حولت الهواية إلى مهنة، وأنا أحب هذه المهنة لذلك فالأمور سهلة بالنسبة لي. اللاعبون لا يهتمون بصورتي خارج الملعب، لكن يجب على الفتيات ألا يخشين ممارسة التحكيم.. أول مباراة لم أذهب من الخوف، والثانية لم تكتمل المباراة من الخوف أيضا، لكن في الثالثة سارت الأمور على ما يرام”.

ربما يعجبك أيضا