احتفالًا بيومه الوطني.. علم الإمارات يعانق عنان السماء في مشهد كرنفالي

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

احتفت دولة الإمارات، اليوم الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني، في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، بتوقيت الإمارات، بيوم العلم الإماراتي والذي رفع عالياً خفاقاً شامخاً في مختلف أنحاء البلاد. تلبية لدعوة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، برفع علم الدولة على السارية في وقت واحد.

يوم العلم الإماراتي، يوم وطني مميز تتشابك فيه الآيادي لرفع الراية وتتشارك فيه العيون التي تتوجه للأعلى لرؤية العلم عالياً شامخاً فوق كل مبنى في الإمارات.

يعد الاحتفال بيوم العلم الإماراتي، الذي يصادف هذا العام مع عام الخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة، مناسبة وطنية مهمة للتعبير عن الفخر بالإنجازات والتميز والريادة التي حققتها الدولة في مختلف المجالات على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وفي الثالث من نوفمبر من كل عام يرتفع العلم معانقا عنان السماء مفتخرا بعقود من الإنجازات كان شاهدا على تحقيقها منذ أن قام الرئيس المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان برفعه لأول مرة في الثاني من ديسمبر/كانون الأول عام 1971، في “دار الاتحاد” في إمارة دبي، وحتى اليوم.

علم الإمارات العربية المتحدة يمثل العدل والسلام والتسامح والقوة والاعتدال، فاللون الأحمر يرمز إلى تضحيات أولئك الذين أرسوا أسس الاتحاد، والأخضر يرمز إلى النمو والازدهار والنهضة الثقافية، ويعرض الأبيض المساهمات الخيرية، واللون الأسود يعكس قوة الإماراتيين، ورفضهم للظلم والتطرف.

تفاعل شيوخ وشعب الإمارات منذ الساعات الأولى مع هذه المناسبة خاصة وأنها تأتي تزامنا مع الاحتفال بذكرى تولي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات مقاليد الحكم في البلاد في 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2004.

وحضر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، برفقة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، مراسم رفع  علم الإمارات في ساحة الوصل بإكسبو 2020 بمناسبة يوم العلم، بحسب صحيفة “الإمارات اليوم”.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «احتفلت دولة الإمارات اليوم في مدارسها وجامعاتها وهيئاتها ووزاراتها وبيوتها برفع علم الدولة.. رمز عزها ومجدها وسيادتها، واحتفلتُ برفعه في إكسبو أمام أجنحة 190 دولة… عَلمنا قبل خمسين عاماً كان مجرد فكرة.. كان حلماً.. واليوم نرفعه بفخر وعز أمام 190 دولة. حفظ الله دولة الإمارات».

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قد دعا في وقت سابق، إلى رفع علم الإمارات بشكل موحد الساعة 11 صباحاً في الثالث من نوفمبر المقبل، لترسيخ الانتماء والولاء والمحبة لتراب الإمارات.

وقال حاكم دبي في تغريدة سابقة نشرها على حسابه الشخصي عبر تويتر: “الإخوة والأخوات ستحتفل دولة الإمارات بيوم علمها في عامها الخمسين في الثالث من نوفمبر القادم.. سنرفعه على وزاراتنا ومؤسساتنا بشكل موحد الساعة الحادية عشرة صباحاً.. رمز الدولة والسيادة والوحدة للخمسين الماضية سيبقى معنا للخمسين القادمة ليرسخ الانتماء والولاء والمحبة لتراب الإمارات”.

وجدد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، في «يوم العلَم» العهد مع الوطن بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات بأن تبقى رايته مصدر فخرنا ورمزاً لقوة وحدتنا.

وقال ولي عهد أبوظبي عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» اليوم الأربعاء: «قبل خمسين عاماً، توحد شعبنا واجتمعت كلمته تحت راية واحدة، وفي «يوم العلَم» نجدد العهد مع الوطن بقيادة الشيخ خليفة بأن تبقى رايته مصدر فخرنا واعتزازنا ورمزاً لقوة وحدتنا».

وفي مشهد كرنفالي يتكرر سنوياً في الإمارات يخفق علم الإمارات شامخاً في وقت واحد فوق المباني والمنازل التي تتوشح بألوانه تعبيراً عن الانتماء والولاء للدولة والقيادة الرشيدة والتمسك بالقيم والمبادئ المتوارثة من الآباء المؤسسين.

وقال الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الإماراتي، إن الاحتفال هذا العام بيوم العلم يتزامن مع اليوبيل الذهبي للدولة وهي مناسبة تزخر بمعاني الفخر بالوطن والاعتزاز بإنجازاته.

وكتب الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في حسابه على «تويتر»: نحتفل اليوم بـ«يوم العلم».. رافعين أسمى آيات التهاني لقيادتنا الرشيدة وشعب الإمارات.. يتزامن الاحتفال هذا العام باليوبيل الذهبي للدولة وهي مناسبة تزخر بمعاني الفخر بالوطن والاعتزاز بإنجازاته، داعين الله أن يديم على الإمارات نِعم الأمن والازدهار.

وغرد الدكتور أنور محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، قائلا: “الهوية والانتماء والوفاء علاقة وجودية مع الأوطان».

وأضاف قرقاش: “وفي يوم العلم نحتفل برمز دولة الإتحاد مستلهمين روح التحدي والعزيمة لنواصل مسيرة العّز والفخر، معاهدين الله على أن يبقى علمُنا عالياً خفاقاً وراية لوطن نباهي به الأمم”.

ربما يعجبك أيضا