لقاح آخر قريبا.. انطلاق التجارب السريرية على لقاح مصري مضاد لـ«كورونا»

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – أعلنت مصر، اليوم الأحد؛ بدء التجارب السريرية على اللقاح المصري المضاد لفيروس كورونا “كوفي فاكس”، والاستعداد لطرح لقاح آخر خلال الأيام المقبلة يعكف عليه فريق عمل من أفضل العلماء والباحثين، مؤكدة اهتمام القيادة السياسية بالبحث العلمي خاصة في مجال إنتاج لقاحات للفيروسات الوبائية، وثقة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في العلماء المصريين، ومتابعته المستمرة لخطوات إنتاج اللقاح، وتقديم كافة أشكال الدعم لفريق العمل.

“كوفي فاكس”

أعلن وزير التعليم العالي المصري والقائم بأعمال وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار، اليوم الأحد، بدء التجارب السريرية على اللقاح المصري المضاد لفيروس كورونا “كوفي فاكس”، مشيرا إلى أن “اللقاح ثمرة تعاون بين هيئة الدواء المصرية والمركز القومي للبحوث وشركة (فاكسين فالي)”.

وأضافت هيئة الدواء في بيان، أنه لا يوجد ما يمنع من جهة الهيئة، بدء التجارب السريرية على اللقاح المصري، بعد انتهاء التجارب ما قبل السريرية، موضحة أن دورها يتمثل في تقديم كافة سبل الدعم الفني خلال الدراسات ما قبل السريرية، والاستمرار في تقديم الدعم الفني خلال جميع المراحل القادمة، في ضوء حرصها على تقديم كافة سبل الدعم للشركات المصرية لتوفير اللقاحات المحلية، وإيجاد تنوع بين مختلف اللقاحات.

وأكد الوزير في مؤتمر صحفي أن مصر اليوم تتوج جهد عدد كبير من الباحثين والعلماء الذين تحدوا الظروف واستطاعوا إنتاج لقاح مصري، موجهًا الشكر لفريق العمل وأسرة المركز القومي للبحوث من علماء وفريق العمل البحثي وعلى رأسهم الدكتور محمد أحمد علي أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث ورئيس الفريق البحثي مبتكر اللقاح.

“اهتمام الرئيس”

وأكد الوزير بحسب بيان عبر صفحة وزارة التعليم العالي بـ”فيس بوك”، اهتمام القيادة السياسية بالبحث العلمي خاصة في مجال إنتاج لقاحات للفيروسات الوبائية، مؤكدًا على ثقة الرئيس عبد الفتاح السيسي في العلماء المصريين، ومتابعته المستمرة لخطوات إنتاج اللقاح، وتقديم كافة أشكال الدعم لفريق العمل.

وأشار عبدالغفار إلى أهمية دور الشريك الوطنى متمثلاً في شركة فاكسين فالى لتحويل اللقاح من مرحلة المختبرات للإنتاج في المصنع، وذلك في وجود جهة رقابية وهى هيئة الدواء المصرية التي قامت بتقديم كافة الوسائل لإنتاج اللقاح، موجهًا الشكر للدكتور تامر عصام ولفريق هيئة الدواء المصرية على الجهود المبذولة.

وخلال فعاليات المؤتمر، أطلق عبدالغفار إشارة البدء لتطعيم المواطنين المتطوعين باللقاح المصرى بمستشفي المركز القومي للبحوث، وذلك من خلال تقنية الأون لاين.

“لقاح جديد”

وبين الوزير أنه شعر بالقلق مع تكليف الرئيس السيسي ببدء الأبحاث لإيجاد لقاح لفيروس كورونا، معلنا في الوقت ذاته عن طرح لقاح آخر خلال الأيام المقبلة يعكف عليه فريق عمل من أفضل العلماء والباحثين، لكى يدخل أيضا مرحلة التجارب السريرية، معربًا عن تطلعه لنجاح اللقاحات المصرية في مرحلة التجارب السريرية.

يذكر أن مركز التميز العلمي للفيروسات بالمركز القومي للبحوث يمتلك كافة أدوات التشخيص المعملي الخاصة بالتعرف على فيروس كورونا باستخدام التقنيات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، وقد بدأ علماء الفريق البحثى في دراسة التركيب الجينى للفيروس المعزول، وتم وضع أول تركيب وراثي للفيروس في مصر في مايو 2020.

وبعدها بدأ التوجه إلى محاولة تحضير وتطوير لقاح بشري مضاد للفيروس، لتبدأ بعد ذلك الدراسات ما قبل السريرية على حيوانات التجارب في شهر يونيو 2020، وقام الفريق البحثي بتقدير الأجسام المناعية في عينات البلازما التى كانت ترسل من بنوك الدم على مستوى الجمهورية والتابعة لوزارة الصحة، ودراسة مئات العينات وعمل التتابع الجينى لها لمتابعة تطور الفيروس، ورصد معظم التغيرات الطارئة على الفيروس في مصر وموافاة وزارة الصحة بها.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم توفير خدمة اختبار المواد المخلقة ومستخلصات النباتات المحضرة في الجامعات والمراكز البحثية المختلفة على الفيروس، وتتويجًا لتلك الجهود في طريق البحث قرابة العامين، وبعد أن اكتملت الدراسات ما قبل السريرية، وأخذ موافقة هيئة الدواء المصرية، أصبح المركز مستعدًا للبدء في المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية.

“ملحمة البطولة”

من جانبه، أشار محمد هاشم رئيس المركز القومي للبحوث، إلى أنه منذ الإعلان عن ظهور فيروس كورونا بمدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019، قامت إدارة المركز القومي للبحوث بتوجيه من وزير التعليم العالي والبحث العلمي بتشكيل فريق عمل برئاسة الدكتور محمد أحمد علي أستاذ الفيروسات ومدير مركز التميز العلمي للفيروسات، ود.أسامه عزمى .وعكف هذا الفريق على رصد وتتبع هذا الفيروس الخطير والتركيز على إنتاج فاكسين مضاد لفيروس كورونا المستجد تحت إشراف ومتابعة تكاد تكون يومية من الوزير للاطمئنان على سير العمل وتذليل أي صعوبات طارئة.

وأكد رئيس هيئة الدواء المصرية تامر عصام أن مصر لديها كفاءات علمية عظيمة استطاعت منافسة الباحثين العالميين، وقد قام هؤلاء جميعًا بالوصول إلى إنتاج لقاح مصري ينافس اللقاحات العالمية، لافتًا إلى أنه تم إنشاء مصنع متخصص لتصنيع اللقاح، وأن المصنع الجديد سوف يكون متخصص في تصنيع اللقاحات وهو ما يحتاج إليه المواطن المصري موضحًا أن لقاح كوفي فاكس خضع لكل التجارب المعملية وسيخضع للتجارب السريرية.

ومن جانبه، أشار اللواء محسن بدوى إلى أن مصر شهدت خلال السبع سنوات الماضية تطورًا كبيرًا في كافة المجالات بفضل القيادة الرشيدة لمصر ووطنية باحثيها الأجلاء، مؤكدًا أنه منذ اليوم الأول لتأسيس شركة فاكسين فالى كنا نتأهب لذلك اليوم، موضحًا أن الشركة تستخدم أحدث وسائل التكنولوجيا وبها أفضل العقول المصرية من علماء المركز.

ربما يعجبك أيضا