معرض دبي للطيران 2021.. انطلاقة ذهبية للقطاع بمشاركة 150 دولة

محمود رشدي

رؤية – محمود رشدي

انطلق معرض دبي للطيران 2021، الأحد، ويستمر حتى 18 نوفمبر الحالي، بمشاركة واسعة من الجهات الحكومية والشركات الرائدة والناشئة في قطاعات الطيران والفضاء والدفاع، بالإضافة إلى أكثر من 1200 عارض، من بينهم 370 عارضا يشاركون للمرة الأولى، ووفود مدنية وعسكرية من 150 دولة.

الأضخم منذ 1989

يضم المعرض الذي من المتوقع أن يكون الأضخم منذ انطلاقه في العام 1989، 20 جناحاً للدول المشاركة، من بينها دول تشارك لأول مرة، وهي جمهورية التشيك وبلجيكا والبرازيل وإسرائيل وسلوفاكيا، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”، الأحد.

ويستقطب معرض دبي للطيران 2021 أكثر من 85 ألف زائر على مدار 5 أيام، للاطلاع على أحدث الحلول التقنية والمنتجات والخدمات التي تقدمها مختلف الجهات الرائدة في قطاعات الطيران والفضاء والدفاع، إلى جانب مؤتمرات وجلسات نقاشية وعروض الطيران الأرضية والجوية.

فرصة مثالية

وبحسب تقرير شبكة بي بي سي، فإن معرض دبي للطيران، بعد إلغاء معرضين أوروبيين رئيسيين وهما معرض باريس الجوي في لو بورجيه في عام 2021 ومعرض فارنبورو الدولي للطيران البريطاني في عام 2020، يمثل فرصة مثالية لأبرز اللاعبين في قطاع الطيران لإعادة تنظيم صفوفهم مشكلا الحدث الأكبر في هذا القطاع بعد جائحة كورونا.

وأوضح التقرير أن معرض دبي للطيران الذي يُعقد كل سنتين يشتهر بصفقات الطائرات التجارية التي حطمت الأرقام القياسية بمليارات الدولارات بين شركات الطيران والشركات المصنعة. لكن من المتوقع أن تكون نسخة هذا العام مختلفة حيث يأتي هذا الحدث في وقت بدأت فيه صناعة الطيران المتضررة مالياً في الخروج من الوباء.

وتتطلع تلك الشركات إلى إعادة بناء شبكات الطيران ومراجعة خطط الأسطول – مع التخلص التدريجي من الطائرات القديمة الأقل كفاءة في استهلاك الوقود.

وسيشهد المعرض أيضًا حضورًا كبيرًا لشركات الدفاع من 20 دولة، بما في ذلك البرازيل وروسيا وفرنسا، لإنشاء أجنحة خاصة بها.

أبرز الفعاليات

وتعد العروض الأرضية والجوية للطائرات إحدى أكبر الأحداث البارزة في المعرض، حيث تضم أكثر من 175 طائرة من أكثر الطائرات تطوراً في العالم ومناورات جوية يقدمها “فرسان الإمارات للاستعراضات الجوية” التابع للقوات الجوية والدفاع الجوي، وفريق “الفرسان الروس” التابع للقوات الجوية الروسية، وفريق “سريا كيران” التابع للقوات الجوية الهندية، وفريق فريق الصقور السعودي للاستعراضات الجوية.

وسيتم عرض طائرة “تشيك ميت” الحربية الجيل المقبل من طائرات سوخوي “Sukhoi” المقاتلة تسمى “تشيك ميت” وطائرتا بوينغ “777 إكس” و”Leonardo AW609″ لأول مرة في العالم بمعرض دبي للطيران.

وسيركز معرض دبي للطيران 2021 بشكل كبير على التكنولوجيا، حيث يوفر منصة مخصصة لعرض أحدث التقنيات الناشئة، بما في ذلك الذكاء والاصطناعي وتقنيات الجيل الخامس والأمن السيبراني والأتمتة في تطوير القطاع.

ويوفر معرض دبي للطيران ميزة جديدة هذا العام وهي تطبيق “Dubai Airshow” الذي يسخر قوة الذكاء الاصطناعي لتسهيل الأعمال بحسب الملف الشخصي والاهتمامات لدى الزوار.

وقال تيموثي هاوز -المدير الإداري لدى تارسوس الشرق الأوسط- إن المعرض فرصة مثالية لمشاركة الخبرات لكبرى الشركات الرائدة للاطلاع على أحدث الحلول والتقنيات والمبادرات التي تسهم في استدامة وتطور القطاع والابتكار والمرونة.

وأشار إلى أن المعرض منصة مثالية لرسم ملامح مستقبل قطاع الطيران من خلال إطلاق المشاريع والمبادرات التي من شأنها أن تسرع وتيرة الحداثة والتحول التي يشهدها القطاع.

وبلغت قيمة الصفقات والعقود المعلنة خلال فعاليات اليوم الأول لمعرض دبي للطيران 2021 ما يقارب 138 مليار درهم، تتضمن عقوداً بقيمة 5.24 مليار درهم لصالح وزارة الدفاع الإماراتية.

كما تتضمن خطاب نوايا وقعه منجلس التوازن الاقتصادي “توازن” لشراء 100 طائرة عمودية 500VRT متعددة الاستخدامات من شركة “إيروتير” بقيمة 913 مليون درهم ( 216.9 مليون يورو) لاستخدامها من قبل جهات حكومية، مع توقعات ببدء استلام الطائرات في عام 2023.

ومن جانبها فازت مجموعة إيدج عبر شركتها التابعة “جال” بعقد حصري بقيمة 11 مليار درهم لتزويد الخدمات لطائرات القوات الجوية والدفاع الجوي في الإمارات.
وكذلك، صفقة شراء 255 طائرة من طراز إيرباص A321ne وقعتها 4 شركات طيران تابعة لمجموعة “إنديجو بارتنرز”، وهي “فرونتير” الأمريكية، وطيران «ويز» المجرية، و ، و”جيتسمارت”، من تشيلي والأرجنتين و”فولاريس” المكسيكية.

ربما يعجبك أيضا