التقاريرالصفحة الرئيسيةرياضية

تصفيات المونديال الأوروبية.. منتخبات تأهلت وأخرى في «مهب الريح»

كتبت – أميرة رضا

اشتعلت نيران المنافسات مبكرًا بين المنتخبات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” من أجل المشاركة في مونديال 2022 البطولة الأكبر على الإطلاق في عالم الساحرة المستديرة، والتي يسعى الجميع من خلالها لتقديم أفضل ما في جعبته لنيل ود عروس المونديال.

ففي الوقت الذي ينتظر فيه عشاق كرة القدم حول العالم، موعد انطلاق فعاليات النسخة الثانية والعشرين من بطولة كأس العالم، والمقرر إقامتها في قطر في الفترة من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022، احتدمت المنافسة ضمن التصفيات القائمة حاليًا والمؤهلة لنهائيات المونديال لتضع الأجواء على صفيح ساخن.

إذ بدأت تظهر ملامح المنتخبات المشاركة في كأس العالم، بعدما نجحت بعضها في الوصول إلى النهائيات عقب تصدر مجموعتها، فيما دق ناقوس الخطر على أبواب البعض الآخر بعدما فشلت في انتهاز فرصة التأهل المباشر.

عدد مقاعد كل قارة

  • البلد المضيف: قطر
  • أوروبا: 13 مقعدًا
  • أفريقيا: 5 مقاعد
  • آسيا: 4 مقاعد ونصف
  • أمريكا الجنوبية: 4 مقاعد ونصف
  • أمريكا الشمالية: 3 مقاعد ونصف
  • أوقيانوسيا: نصف مقعد

منتخبات تأهلت

blank

استطاع 11 منتخبًا حتى الآن التأهل إلى نهائيات المونديال مباشرة، وذلك بعد الجولة التي أقيمت ليلة أمس الإثنين، وشملت تصفيات أوروبا التي شهدت نتائج مثيرة وأهداف غزيرة أبرزها مباراة إنجلترا التي فازت على سان مارينو 10-صفر، كما حجزت سويسرا مقعدها في النهائيات بعد فوزه على بلغاريا 4-صفر.

وباعتبارها البلد المضيف، كانت قطر أول المتأهلين للمشاركة في مسابقة كأس العالم بغض النظر عن نتائج التصفيات، وهي المرة الأولى التي ستشهد مشاركة المنتخب القطري بالبطولة العالمية.

كذلك تأهلت ألمانيا -بطل العالم 4 مرات- كانت ثاني المنتخبات التي تأهلت إلى النهائيات، عقب تصدرها المجموعة العاشرة ضمن التصفيات الأوروبية في أكتوبر الماضي.

وحجزت الدنمارك ثالث المقاعد في المونديال، وذلك بعد فوزها على النمسا 1-0، لتتصدر المجموعة السادسة وتضمن بطاقة التأهل.

كما شهدت التصفيات الأوروبية تأهل كل من منتخبي بلجيكا وفرنسا، وذلك عقب فوز الأول على إستونيا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، والثاني على كازاخستان بثمانية أهداف من دون رد، كما تأهلت كرواتيا أيضًا بعد الفوز على روسيا بهدف نظيف.

كذلك تأهل منتخب صربيا عقب إسقاطه منتخب البرتغال بقيادة نجمه كريستيانو رونالدو على أرضه ووسط جماهيره بنتيجة 2-1، ولحق به منتخب إسبانيا بعد فوزه القاتل على منافسه السويدي 1-0.

إضافة إلى ذلك حجز منتخب البرازيل بطاقة العبور عن قارة أمريكا الجنوبية بعد الفوز على كولومبيا 1-0، وذلك قبل 5 جولات من نهاية التصفيات المؤهلة للمونديال، علمًا بأن البرازيل لعبت مباراة أقل بعد توقف مواجهتها مع ضيفتها الأرجنتين.

ويتأهل إلى النهائيات مباشرة أصحاب المركز الأول في كل من المجموعات العشر من تصفيات أوروبا، فيما تخوض المنتخبات الوصيفة ملحقًا فاصلًا بينها بمشاركة منتخبين مؤهلين من دوري الأمم الأوروبية لتحديد هوية المنتخبات الثلاثة الأخرى المتأهلة عن القارة العجوز.

منتخبات في مهب الريح

blank

في المقابل، واجهت بعض المنتخبات الأوروبية الكبيرة مفاجآت غير متوقعة، إذ خرجت بنتائج مخيبة للآمال خلال مرحلة التصفيات وضعتها في مهب الريح، وجعلتها أكثر عرضة لخطر الإطاحة من المونديال.

من ضمن هذه المنتخبات جاءت الطواحين الهولندية، إذ ينتظرها مهمة صعبة اليوم ضد النرويج لانتزاع بطاقة التأهل للمونديال.

وتدخل الطواحين الهولندية المباراة بشعار “لا بديل عن الفوز”، من أجل انتزاع بطاقة التأهل مباشرة إلى كأس العالم كمتصدر للمجموعة السابعة بمشوار التصفيات، إذ تسعى الطواحين إلى تجنب الذهاب إلى الملحق الأوروبي المؤهل للمونديال، بالفوز على النرويج وخطف الـ3 نقاط والتأهل مباشرة إلى نهائيات كأس العالم.

ويأتي هذا في ظل الفرص التي يمتلكها المنتخب النرويجي في التأهل إلى نهائيات كأس العالم، حيث يحتل المركز الثالث بفارق الأهداف عن تركيا.

وبنفس الجولة، يلتقي المنتخب التركي مع نظيره الجبل الأسود في نفس التوقيت، ضمن منافسات الجولة العاشرة والأخيرة من تصفيات المونديال، إذ يتمسك الأول بحلم التأهل مباشرة أو الصعود إلى الملحق الأوروربي المؤهل لكأس العالم على الأقل.

من جانبها، تخوض المنتخبات التي احتلت المركز الثاني الملحق الأوروبي حيث ينضم لها أفضل منتخبين لم يتأهلا من التصفيات واحتلا صدارة مجموعتيهما في دوري أمم أوروبا.

وكان منتخب اسكتلندا قد حجز مقعده (الجمعة) في الملحق الأوروبي المؤهل للمونديال ليكون أول المتأهلين له، بعدما حجز المركز الثاني بالمجموعة السادسة خلف منتخب الدنمارك عقب فوزه على مولدوفا 2-0.

ولحق منتخب مقدونيا الشمالية بنظيره الاسكتلندي عقب فوزه على أيسلندا 3-1 (الأحد)، وضمان المركز الثاني في المجموعة العاشرة خلف ألمانيا.

بينما كان المقعد الثالث من نصيب منتخب روسيا، الذي فقد فرصة التأهل المباشر، عقب خسارته القاتلة أمام مضيفه الكرواتي بهدف دون رد (الأحد).

واحتل منتخب روسيا بتلك الخسارة المركز الثاني في المجموعة الثامنة برصيد 22 نقطة، بفارق نقطة وحيدة عن كرواتيا.

وكان المقعد الرابع من نصيب منتخب البرتغال في مفاجأة كبرى، بعدما تلقى خسارة درامية على أرضه أمام ضيفه الصربي (الأحد) بنتيجة 1-2.

وأدت الهزيمة لاحتلال منتخب البرتغال المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 17 نقطة، بفارق الأهداف خلف صربيا التي حلقت بالصدارة وخطفت بطاقة التأهل المباشر.

ولحق بركب الملحق الأوروبي أيضًا منتخب السويد، بعد خسارته (الأحد) أمام إسبانيا بهدف قاتل، ليحتل بذلك المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 15 نقطة، بفارق 4 نقاط خلف نظيره الإسباني الذي تأهل مباشرة إلى النهائيات.

وفي مفاجأة مدوية، تعادل المنتخب الإيطالي (الإثنين) مع مضيفه إيرلندا الشمالية من دون أهداف، لتضطر إيطاليا مجددًا لخوض الملحق.

كذلك، تكبدت بولندا خسارة مفاجئة 2-1 على أرضها أمام المجر (الإثنين) وستشارك في ملحق تصفيات كأس العالم لكرة القدم بعد احتلالها المركز الثاني في المجموعة التاسعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى