كورونا في مصر.. مراكز للتطعيم بالمترو وتنفيذ «جاد» لقرار منع الموظفين

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – تعكف الحكومة المصرية خلال الفترة الحالية، على تسريع وتيرة حصول المصريين على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، خصوصا مع الوفرة الكبيرة في أعداد اللقاحات حاليا، من خلال توفير مراكز إضافية لتطعيم المواطنين بمحطات المترو والسكة الحديد والمولات التجارية الكبرى، إضافة إلى المنافذ الموجودة سلفا، فضلا عن البدء الجاد في تنفيذ قرارات منع الموظفين غير الملقحين من الدخول إلى مقار عملهم.

“توجيهات رئاسية”

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وجه خلال اجتماع مع مستشاره لشؤون الصحة والوقاية محمد عوض تاج الدين، اليوم (الثلاثاء)، بالتوسع في حملات التطعيم للمواطنين، وتسهيل الإجراءات لتيسير حصولهم على اللقاحات، خاصةً مع الوفرة الحالية كماً وكيفاً للقاحات كورونا في مصر، وتدفقها المستمر بمختلف أنواعها العالمية.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي عبر صفحته بـ”فيس بوك”، بأن الاجتماع شهد متابعة الوضع الوبائي الراهن لانتشار فيروس كورونا، فضلاً عن استعراض الإجراءات الحالية المتخذة من قبل الحكومة لاحتواء انتشار الفيروس، وحملات تطعيم المواطنيين.

وكلف الرئيس بالاستمرار في برامج التوعية لكافة فئات المواطنين بشأن الإجراءات الاحترازية المتخذة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، خاصةً في الاماكن التي تشهد تواجداً كثيفاً من المواطنين كالمصالح الحكومية والجامعات والمدارس، للحفاظ على المسار المتوازن الذي انتهجته الدولة على مدار الجائحة.

وعرض تاج الدين جهود الدولة لتجهيز كافة المرافق الطبية، مشيراً إلى وجود خطة تبادلية للأماكن والمستشفيات المطلوبة للإشغال بالحالات الحرجة التي تستدعي عناية فائقة ومكثفة وأجهزة تنفس صناعي، وأن الوضع الوبائي في مصر تحت السيطرة حتى مع اقتراب فصل الشتاء والتصاعد النسبي في أعداد الحالات في إطار الموجة الرابعة للوباء.

 “مراكز بالمترو”

التوجيهات الرئاسية، تتزامن مع الإجراءات الجديدة التي اتخذتها وزارة الصحة المصرية قبل نحو يومين لتسهيل إجراءات التسجيل والحصول على لقاحات كورونا، إذ أعلنت الوزارة بدء العمل بمراكز اللقاح داخل مترو الأنفاق، أمس السبت، وسط إقبال من المواطنين للتسجيل وتلقى اللقاح، مبينة أنه تم تطعيم 500 مواطن خلال الساعات الأولى من خلال مركزى التطعيم المثبتين بمحطة “السادات”.

وبينت أنه جار العمل على تثبيت 14 مركزًا لتطعيم المواطنين، وأنه سيتم التوسع في عدد مراكز تلقي اللقاحات في كافة محطات مترو الأنفاق لتشمل الخطوط الثلاثة، بالإضافة إلى محطات القطارات تباعًا، وتشمل محطات قطار (رمسيس بالقاهرة، الجيزة، المنيا، قنا، وسيدي جابر بالإسكندرية).

وأضافت الوزارة أنه سيتم تثبيت مراكز لتسجيل وتلقي اللقاح أيضًا بعدد من الأسواق التجارية “المولات” وتشمل (السراج مول، كايرو فيستيڤال سيتي مول ، مول العرب، مول مصر ، سراج مول، سيتي ستارز)، مناشدة المواطنين بالإسراع في التسجيل للحصول على لقاحات كورونا.

“منع الموظفين”

في الوقت نفسه، بدأت الهيئات الحكومية المصرية من وزارات ومحافظات وهيئات ومصالح، أمس (الإثنين)، في تنفيذ قرار اللجنة العليا لإدارة فيروس كورونا برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي بعدم السماح لأي موظف لم يتلق اللقاح المضاد لفيروس كورونا بالدخول إلى مقر عمله إلا بعد تأكيد الحصول على اللقاح أو إجراء تحليل pcr أسبوعياً على نفقته الخاصة.

وبين المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري السفير نادر سعد، في تصريحات صحفية سابقة، أن الفترة التي لن يذهب فيها الموظف إلى عمله بسبب عدم حصوله على اللقاح تعتبر فترة انقطاع عن العمل، وهو ما سيؤدي إلى فصله إذا وصلت لـ 15 يوما متتالية، طبقا لقانون العمل المصري.

وشدد وزير التنمية المحلية محمود شعرواي، على متابعة تنفيذ القرار مع المحافظات، موجها المحافظين باستمرار المتابعة اليومية لعملية استكمال تطعيم كافة العاملين بالمحافظات، وتنفيذ جميع الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا ومنها قياس درجة الحرارة بالكواشف الحرارية والتشديد على ارتداء الماسك الطبي ومراعاة التباعد الاجتماعي.

ووفقا لقرار اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا الصادرة الشهر الماضي، ستبدأ السلطات المصرية مطلع شهر ديسمبر المقبل، في تنفيذ قرار منع دخول أي مواطن إلى منشأة حكومية لإنهاء إجراءاته -أي كانت- إلا بعد تأكيد حصوله على لقاح كورونا، أو إجراء تحليل pcr أسبوعياً على نفقته الخاصة.

ربما يعجبك أيضا