أهم ما جاء في مراكز الأبحاث والصحف الأجنبية الأربعاء 17 نوفمبر

هالة عبدالرحمن

رؤية

إعداد – هالة عبدالرحمن

أفادت «أوراسيا ريفيو» بأن هناك إجماعًا بين عدد متزايد من الخبراء حول أن سبب حادثة 15 نوفمبر كان اختبارًا روسيًا لسلاح يهدف إلى تدمير أقمار صناعية معادية.

وقامت روسيا بتجربة صاروخ مضاد للأقمار الاصطناعية في الفضاء، وهو ما خلف آلافاً من قطع الحطام وأدانته الولايات المتحدة الأمريكية بشدة التجربة، بعدما أحيت المخاوف من تحوّل الفضاء إلى ساحة حرب بين القوى العظمى.

ووصف المسؤولون الأمريكيون ما حدث – اختبار روسي لسلاح صاروخي مضاد للأقمار الصناعية – وما قد يحدث بعد ذلك، «إذا تم اختبار هذا السلاح على قمر صناعي فعلي … فسيؤدي ذلك إلى حقل حطام كبير يمكن أن يعرض الأقمار الصناعية التجارية للخطر ويلوث مجال الفضاء بشكل لا رجعة فيه».

أكدت «ريسبونسبل ستيت كرافت» أنه من المتوقع أن تستأنف المفاوضات بين إيران ومجموعة 5 + 1 لإحياء اتفاقية الحد من البرنامج النووي الإيراني.

وقال الرئيس بايدن عدة مرات إن إدارته ستنضم بسرعة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة، ولكن بعد مرور أكثر من عام على انتخابه، لم يتحقق ذلك بعد، ويرجع ذلك في الغالب إلى رفض الولايات المتحدة رفع جميع العقوبات التي فرضتها إدارة ترامب على إيران، على الرغم من أن الديناميكيات السياسية الداخلية لإيران، والصراع على السلطة بين إدارة الرئيس السابق حسن روحاني والمتشددين.

وبالنسبة لإدارة بايدن ، فإن البطاقة الأهم هي الحالة المزرية للاقتصاد الإيراني المترنح من العقوبات الأمريكية القاسية، فضلاً عن الفساد الاقتصادي العميق الذي أفرغ الخزانة الوطنية، مع عجز الحكومة في الميزانية بعشرات المليارات من الدولارات، فيما أشارت الإحصاءات الحكومية الخاصة إلى أن ما يصل إلى 30 مليون إيراني، من أصل 85 مليون نسمة، يعيشون تحت خط الفقر. يبلغ معدل التضخم السنوي حوالي 60 في المائة ، ولا يزال الريال ، العملة الرسمية لإيران ، يفقد قيمته مقابل العملات الأجنبية الرئيسية. وبالتالي ، تحتاج إيران إلى تخفيف العقوبات الأمريكية ، وإدارة بايدن تدرك ذلك تمامًا.

سلطت «نيويورك تايمز» الضوء على حملة الاعتقالات ذات الدوافع العرقية التي تستهدف إلى حد كبير الإثيوبيين المنحدرين من أصول تيغراية مما يهدد بتفكيك ثاني أكبر دولة إفريقية من حيث عدد السكان في حرب أهلية سنويًا.

وأوضحت الصحيفة أن الاعتقالات الجماعية للمدنيين تثير «مناخ الخوف» في إثيوبيا، وتأتي الاعتقالات ذات الدوافع العرقية وسط ارتفاع كبير في خطاب الكراهية عبر الإنترنت ، والذي لا يؤدي إلا إلى صب الزيت على نار الحرب الأهلية التي مزقت ثاني أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان، بعدما قوضت تقارير المذابح والتطهير العرقي والاعتداء الجنسي على نطاق واسع من قبل جميع أطراف النزاع رؤية الوحدة الإثيوبية التي وعد بها رئيس الوزراء أبي أحمد الحائز على جائزة نوبل للسلام ، عندما تولى السلطة منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وتسببت الحرب بين القوات الفيدرالية الإثيوبية وحلفائها ومقاتلي المتمردين التيغرايين في مقتل آلاف الأشخاص ، ويعيش ما لا يقل عن 400 ألف شخص في ظروف شبيهة بالمجاعة وتشريد الملايين، مما يهدد بابتلاع إثيوبيا بأكملها والقرن الأفريقي الأوسع.

يبدو أن تصميم السيد أبي على متابعة الحرب قد تعزز فقط بسبب التهديدات الاقتصادية من إدارة بايدن ، التي فرضت عقوبات على حلفائه العسكريين في إريتريا المجاورة وعلقت إثيوبيا من الوصول إلى السوق الأمريكية معفاة من الرسوم الجمركية.

أكدت «ذا ديبلومات» أن الخلافات بين الصين والولايات المتحدة كانت ظاهرة للعيان خلال القمة الافتراضية بين جو بايدن وشي، لكن كلا الزعيمين عبروا أيضًا عن التزامهم بالحفاظ على حجم التوترات ومنع تحولها إلى صراعات.

أبدى مراقبون انطباعا إيجابيا أوليا بعد أول قمة بين الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ، في وقت يتصدر البلدان قائمة الاقتصاديات الأكبر على مستوى العالم، ويتجاذبان العديد من المسائل، في القطاعات التجارية والتكنولوجية والبيئية والسياسية على حد سواء.

ربما يعجبك أيضا