التقاريرسياسةمنوعات

مصر تستعد لإبهار العالم.. تفاصيل افتتاح طريق الكباش غدًا

كتبت – سهام عيد

تستعد مصر لإبهار العالم من جديد على غرار حفل افتتاح موكب المومياوات الملكية من خلال احتفالها بافتتاح طريق الكباش الفرعوني الملكي وإعادة إحياء الاحتفال بالأعياد المصرية القديمة، المقرر، غدًا (الخميس)، بمدينة عاصمة السياحة العالمية الأقصر.

في غضون ذلك، أنهى مطار الأقصر الدولي كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال ضيوف مصر من الشخصيات الهامة المشاركين في هذا الافتتاح، وأعطى الطيار محمد منار وزير الطيران المدني توجيهاته لجميع فرق العمل بتوفير كافة التسهيلات اللازمة لجميع الوفود المشاركة في هذا الحدث العالمي، كما وجه بضروة التأكد من جميع الإجراءات الأمنية والتأمينية المتبعة بمداخل ومخارج وصالات المطار فضلاً عن التنسيق المستمر مع جميع الجهات المعنية بالمطار، وتقديم التيسيرات للوفود وحسن الضيافة مع الالتزام بالإجراءات الصحية والتدابير الاحترازية والوقائية المتبعة.

كما أكد وزير الطيران أن الحكومة المصرية تضع نصب أعينها خروج هذا الحدث التاريخي الذي يضع مدينة الأقصر على أعتاب عصر جديد من  الترويج السياحي بالصورة اللائقة بمصر ومدينة الأقصر، التي تمتلك ثلث آثار العالم بعد أن أصبحت متحفاً مفتوحاً أمام الجميع.

وزير السياحة والآثار يتابع التجهيزات النهائية

من جانب آخر، تفقد أمس الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار معابد الأقصر والكرنك للوقوف على آخر مستجدات الموقف التنفيذي للتجهيزات النهائية الخاصة بفعالية “الأقصر.. طريق الكباش”.

وأكد الوزير على أن مصر ترحب بالسائحين من كافة دول العالم وجاهزية المقصد السياحي المصري لاستقبال السائحين خاصة في ظل الإجراءات الاحترازية التي يتم تطبيقها بكل دقة وصرامة لضمان صحة وسلامة المواطنين والسائحين والعاملين بالقطاع السياحي، متمنيا لهم إقامة سعيدة وممتعة خلال زيارتهم لمصر.

تفاصيل الاحتفال

أكد الدكتور مصطفى الصغير، مدير معابد الكرنك والمشرف العام على مشروع طريق الكباش، أن الاحتفالية ستكون مبهرة جدا على غرار احتفالية نقل المومياوات الملكية وستكون الحفل فكرة جديدة لإعادة إحياء الاعياد المصرية القديمة وعزف للموسيقى والطبول التي تعد من مظاهر الاحتفال الثابتة عند المصري القديم.

وأضاف الدكتور مصطفى الصغير، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة” مع الإعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، أن احتفالية طريق الكباش ستشهد عروض أكروباتيه وستستخدم اللغة المصرية القديمة في أغنية جديد خلال الاحتفال، وإحياء عيد الاوبت المعروف عند المصريين القادم.

وتابع: “سيكون هناك شيء فني على غرار أغاني لاستخدام اللغة المصرية القديمة وستكون مفاجئة لكل المشاهدين للاحتفال، وسيكوم هناك شخصيات عالمية للمشاركة في افتتاح طريق الكباش وستستخدم اللغة المصرية القديمة في أغنية جديد خلال الاحتفال”.

وأكد الدكتور مصطفى الصغير، المشرف العام مشروع إحياء طريق الكباش، أن الدكتور مصطفى الوزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار تفقد كل الخدمات التي يجب تقديمها خلال الزيارات والوقوف على آخر أعمال التصوير في الأقصر ككل استعدادا لافتتاح طريق الكباش.

وأضاف، في تصريحات لبرنامج حضرة المواطن، أن هناك استعدادات من جانب المحافظة الخاصة بتهيئة المدينة بالكامل لاستقبال هذا العرس الكبير، وستكون احتفالية كبيرة تليق بصورة مصر، وسيمتد الاحتفال لمدة ساعتين الخميس المقبل.

ولفت المشرف العام على طريق الكباش، إلى أن الاحتفال يبدأ من الساعة الـ 7 أو7 ونصف، وحتى 9 مساء، متابعا: لدينا إضاءة الآن بشكل واسع، فبمجرد تنزل مدينة الأقصر ستجد الأضواء ولوحة فنية رائعة في المعابد والطرقات وكل الشوارع محافظة بشكل مبهر وامتدت الإضاءة للبر الغربي.

ومن المقرر أن يقدم الموسيقار المصري العالمي نادر عباسي، موسيقى حفل افتتاح طريق الكباش بالأقصر، والمقرر له غد الخميس، بنفس الآلات المستخدمة قديما على جدران معابد الكرنك، ويجسد هذا الموكب احتفالات عيد “الأوبت” وهو أحد الأعياد المصرية القديمة في الأقصر، في مزج واضح بين الماضي والحاضر لاستعادة مشهد أسطوري يخطف الأفئدة والقلوب.

ومن المقرر أن يتواكب افتتاح طريق الكباش، مع ذكرى زواج المعبود “أمون” والمعبودة “أمونت”، والذي كان يخرج من معابد الكرنك بالزوارق المقدسة الخاصة التي تضم التماثيل الخاصة بالمعبودات، في اتجاه معبد الأقصر، محمولة على أكتاف الكهنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى