التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

أهم ما جاء في مراكز الأبحاث والصحف الأجنبية الخميس 25 نوفمبر

رؤية

إعداد – هالة عبدالرحمن

سلطت «أوراسيا ريفيو» الضوء على تصريحات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، بشأن إيمان المملكة العربية السعودية بأهمية اللقاءات الاستراتيجية بين العالم الإسلامي وروسيا لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

وجاء ذلك في كلمة للملك سلمان، ألقاها نيابة عنه الأمير خالد الفيصل مستشار العاهل السعودي أمير منطقة مكة المكرمة، وذلك في اجتماع مجموعة الرؤية الاستراتيجية «روسيا والعالم الإسلامي»، الذي عقد بمحافظة جدة تحت شعار «الحوار وآفاق التعاون»، بحضور رئيس تتارستان رستم مينيخانوف، ومشاركة مسؤولين وعلماء ومفكرين من روسيا ودول إسلامية.

وشهدت هذه العلاقات قفزات نوعية في السنوات الأخيرة وتوجت بزيارات رفيعة المستوى بين البلدين، وأسفرت هذه الزيارات عن توقيع العديد من الاتفاقيات المشتركة في كافة المجالات الاقتصادية والثقافية والدفاعية. وقال الأمير خالد الفيصل نيابة عن الملك: “كما مهدت الطريق لتطوير هذه العلاقات وترسيخ مستوى الثقة بين البلدين.

طرحت «ذا ديبلومات» تساؤلا بشأن «هل ستعود العلاقات بين اليابان وكوريا الجنوبية إلى المسار الصحيح؟»، حيث كان هناك تحول جوهري في الديناميكيات المحيطة بالعلاقات بين اليابان وكوريا الجنوبية، بعدما شدد الجانبان نهجهما.

يأتي ذلك في وقت شددت فيه نائبة وزير الخارجية الأمريكية ويندى شيرمان ونظيرها اليابانى تاكيو مورى، على أهمية التعاون الثلاثى بين الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية، وذلك بعد نزاع إقليمي بين الحليفين الآسيويين دفع موري إلى الانسحاب من مؤتمر صحفي ثلاثي قبل يوم واحد من عقده.

وظهرت الخلافات بين البلدين حول جزر دوكدو الأسبوع الماضي عندما قاطع نائب وزير الخارجية الياباني تاكيو موري، مؤتمرا صحفيا مشتركا مع نظيره الكوري “تشوي جونغ-كون” ونظيرته الأمريكية “ويندي شيرمان” في واشنطن.

أكدت «أوراسيا ريفيو» أنه لا تزال أسعار النفط تشهد ارتفاعا، إذ بلغ سعر خام برنت 81.10 دولار للبرميل رغم قرارات الرئيس الأمريكي جو بايدن باستخدام 50 مليون برميل من مخزون الولايات المتحدة النفطي الاستراتيجي.

وأرجع التقرير ارتفاع أسعار المحروقات في الولايات المتحدة إلى سياسات الرئيس الأمريكي المتقلبة، حيث تعتقد إدارة بايدن أن شيئًا شريرًا يجب أن يحدث بسبب “فجوة غير مبررة” في أسعار البنزين، التي ارتفعت بمقدار ثلاثة في المئة في شهر واحد. ولكن ، كما يعلم كل مستهلك ، ارتفعت جميع الأسعار مؤخرًا (بمعدل أكثر من ستة بالمائة سنويًا) حيث يكافح الاقتصاد لامتصاص التوسعات الكبيرة في المعروض النقدي ، والإنفاق الفيدرالي المسرف، والتعامل مع الاختناقات في جانب العرض التي تسببها عمليات الإغلاق وغيرها من سياسات وباء كوفيد التي تؤدي إلى نتائج عكسية، بينما تصبح الطاقة هي العنصر الأكثر تقلبا في مؤشرات أسعار المستهلك.

تناولت «نيويورك تايمز» تصريحات بينغ شواي، إحدى لاعبات التنس الصينيات الأكثر شعبية، إنها تعرضت لانتهاكات جنسية من قبل سياسي رفيع سابق، فيما اعتبرته الصحيفة دليلا على الحصانة المجانية التي يمنحها الحزب الشيوعي الصيني للمسؤولين الذين أصبحوا رمزا للتقشف والانضباط والولاء التام للنظام الحاكم

وقالت نجمة التنس الشهيرة إن نائب رئيس الوزراء السابق، جانغ جو لي، أجبرها على إقامة علاقات معها، وتعد هذه المرة الأولى التي تُوجه فيها اتهامات من هذا القبيل لمسؤول سياسي بارز في الصين، ولم يعلق جانغ جو لي على الأمر حتى الآن.

وشهدت قصة صعود نجم السياسة الصينية بثبات من إدارة مصفاة نفط إلى سلسلة من المناصب القيادية على طول الساحل الصيني سريع النمو ، متجنبًا الفضائح والجدل الذي أثار اهتمام السياسيين الآخرين الطموحين، مما جعله رمزًا للنظام السياسي الذي يمنح السرية والسيطرة التامة والحصانة أيضا، مما يثير هذا الادعاء تساؤلات حول إلى أي مدى يحمل المسؤولون الصينيون المثل العليا المعلنة لسلامة حياتهم السياسية إلى منازلهم شديدة الحراسة والمحصنة تماما من المساءلات الأخلاقية والقانونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى