أكثر شراسة من «دلتا».. متحور كورونا الجديد يثير الرعب حول العالم

محمد عبدالله

رؤية – محمد عبدالله

قال علماء إن متغيرًا جديدًا مثيرًا للقلق من فيروس كورونا سريع العدوى والانتشار بين البشر ويفتك بالشباب يمثل “قفزة كبيرة في التطور”، ويقود ارتفاعًا في الإصابات الجديدة بـ Covid-19 في جنوب إفريقيا وبلدان أفريقية أخرى. انتشاره أسرع من المتحورات الثانية ويتغلب على اللقاحات .

تضاربت الأنباء حول منشأ أول حالة للمتحور الجديد، ربما بوتسوانا أو جنوب أفريقيا. تم الإعلان عن اكتشاف حالتين في إسرائيل وهونج كونج .كل هذا دفع بعدد من الدول الأوروبية إلى العودة للإغلاق مجددا والبدء من نقطة الصفر.

مثيرا للقلق

كولا

المتحور الجديد لكورونا والذي يطلق عليه “متحور بوتسوانا B.1.1.529” هو الأكثر إثارة للقلق حتى الآن ولديه عدد كبير جدا من الطفرات مقارنة بمتحور دلتا، بما في ذلك العديد من الطفرات المقاومة لجهاز المناعة.

المتحور الجديد الذي ظهر في عدد من الدول الأفريقية أبرزها جنوب أفريقيا لا يتأثر بمناعة العدوى السابقة ولا التطعيم، وهو ما يزيد من خطورته ويطرح العديد من التساؤلات حول طرق مجابهته وسط مخاوف من سرعة انتشاره.

السلطات البريطانية قالت إن المتحور الجديدة لكورونا هو الأهم على الإطلاق ويجب معرفة فعالية اللقاحات معه حيث إنه يحتوي على “بروتين سبايك” النتوءات الشوكية الموجودة على سطح الفيروس يختلف عن البروتين الذي صنعت اللقاحات على أساسه.

حظر السفر

بدورها، أعلنت بريطانيا حظر الرحلات الجوية بشكل مؤقت من جنوب أفريقيا وخمس دول أخرى (ناميبيا وزيمبابوي وليسوتو وبوتسوانا وإيسواتيني) ابتداء من الساعة 1200 بتوقيت غرينتش يوم الجمعة، مع خضوع المسافرين البريطانيين العائدين من تلك الوجهات إلى الحجر الصحي.

وزير الصحة البريطاني أعلن إضافة هذه الدول أيضًا إلى القائمة الحمراء وتم اتخاذ هذه الإجراءات بسبب مخاوف من ظهور متحور جديد على الأراضي البريطانية. مئات الأشخاص الذين عادوا إلى بريطانيا مؤخرًا من جنوب إفريقيا سوف يتم تعقبهم لتقديم الاختبارات.

كما اتخذت السلطات في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا قرارا بمنع غالبية الرحلات من جنوب أفريقيا ، واقترحت المفوضية الأوروبية تعليق الرحلات الجوية من دول جنوب القارة الأفريقية. وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في بيان، إنها “تقترح، بالتنسيق الوثيق مع الدول الأعضاء، تفعيل مكابح الطوارئ لوقف السفر الجوي من منطقة جنوب إفريقيا”.

وقالت سنغافورة أيضا أنها ستقيد رحلات الوصول القادمة من جنوب أفريقيا والدول المجاورة في محاولة لإبعاد السلالة المتحورة عنها، وأصدرت الهند مذكرة إرشادية لكل الدول لاختبار وفحص المسافرين القادمين من جنوب أفريقيا والدول الأخرى «محل الخطر».

قرارات قوبلت بغضب من جنوب أفريقيا التي رأت أنها خطوة «متسرعة» ستحلق العديد من الأضرار على قطاعات السياحة والشركات في البلاد، فضلا عن أن منظمة الصحة العالمية لم لم تقدم بعد أي مشورة بخصوص الخطوات التالية.

الأسواق العالمية.. انهيار جديد

تأثيرات ظهور المتحور الجديد ضربت أسواق المال العالمية، حيث سجلت البورصات الأوروبية تراجعاً كبيرا مع وصول تقييم الأسواق لمستويات تاريخية، أصبحت الأسواق أكثر حساسية للأخبار.

العقود الآجلة لـلنفط هي الأخرى تراجعت 6% إلى أدنى مستوياتها منذ نهاية سبتمبر بفعل مخاوف اكتشاف المتحور الجديد من كورونا ، وهبط برنت إلى 77.28 دولار للبرميل، وخام تكساس الأمريكي يصل إلى 72.64 دولار. أما أسعار الذهب فارتفعت لاكثر من 1 % وتتجاوز مستويات 1806 $ للأونصة .

وفق تعداد لوكالة الصحافة الفرنسية استناداً على إحصائيات رسمية، تسبب وباء «كوفيد – 19» بوفاة أكثر من 1.5 مليون شخص في القارة العجوز ، حيث باتت البؤرة العالمية للوباء.

ربما يعجبك أيضا